الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
توصية مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين

بواسطة azzaman

هنية والعامري يبحثان موقف حماس من مفاوضات القاهرة

توصية مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين

بغداد - الزمان

اوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة ، مجلس الامن باعادة النظر في عضوية فلسطين،بعد اعلان تأييدها لمسعى نيل العضوية الكاملة في المنظمة الدولية. واعتمدت الجمعية العامة القرار ، بأغلبية 143 صوتا مؤيدا مقابل تسعة أصوات معارضة، منها الولايات المتحدة وإسرائيل، بينما امتنعت 25 دولة عن التصويت.ولا ينص القرار على منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، لكنه ببساطة يقر بأنهم مؤهلون للانضمام إليها.ويعد تصويت الجمعية العامة المؤلفة من 193 دولة عضوا استطلاعا عالميا لمدى التأييد الذي يحظى به المسعى الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وهي خطوة من شأنها أن تؤدي إلى الاعتراف فعليا بدولة فلسطينية بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد هذا المسعى في مجلس الأمن الشهر الماضي).

مستجدات ميدانية

على صعيد متصل ،بحث رئيس تحالف نبني هادي العامري ،مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية، آخر المستجدات الميدانية والعسكرية والإنسانية في قطاع غزة. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجانبين بحثا خلال اتصال هاتفي ،موقف حماس من مفاوضات القاهرة ومقترح الوسطاء وحرصها على الوصول إلى اتفاق يحقق مطالب الشعب الفلسطيني،ويتضمن إنهاء العدوان الوحشي والحصار المفروض على غزة وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع)، وجدد العامري (موقفه الداعم للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وحقه في الدفاع عن نفسه والخلاص من الاحتلال الذي يرتكب مجازره دون أي ردة فعلية دولية حقيقة أو محاسبة فعلية). وقصفت فصائل مسلحة تطلق على نفسها المقاومة الاسلامية في العراق،موقعين أحدهما عسكري في مدينة إيلات بإسرائيل. وقال بيان امس أنها (استهدفت بواسطة الطيران المُسيّر، موقعاً عسكرياً إسرائيلياً في أم الرشراش بإيلات، وهدفاً حيوياً في المدينة ذاتها). وكانت المقاومة قد أعلنت، استهداف قاعدة نيفاتيم الاسرائيلية في بئر السبع بالطائرات المسيّرة. واوضحت في بيان سابق ان (مقاتليها استهدفوا قاعدة نيفاتيم الصهيونية في بئر السبع بالاراضي المحتلة ، الخميس الماضي بواسطة الطيران المسيّر). فيما استهدفت ضربات إسرائيلية ، مواقع تابعة لحركة النجباء العراقية في محيط العاصمة السورية دمشق. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان امس ان (غارات جوية إسرائيلية طالت المركز الثقافي ، ومعسكرًا للتدريب تابعَين لحركة النجباء في منطقة السيدة زينب بدمشق)، مؤكدا ان (ثلاثة أعضاء في الحركة أُصيبوا جراء الضربات). وكان مصدر في الفصيل قد كشف عن ان (صاروخًا إسرائيليًا هدّم  مركزًا ثقافيًا في منطقة السيدة زينب)، واضاف (عدم تسجيل خسائر بشرية)، وتابع ان (الحركة ليس لديها مقر عسكري مُعلن في سوريا). في وقت، قالت وزارة الدفاع السورية في بيان ان (العدو الإسرائيلي شن عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفاً أحد الأبنية في ريف دمشق)، مؤكدا (وقوع بعض الخسائر المادية،حيث تصدّت وسائط الدفاع الجوي لصواريخ العدوان وإسقاط بعضها).

كارثة انسانية

 الى ذلك ،حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ،من أن هجوما بريا إسرائيليا على رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية هائلة، فيما تواصل إسرائيل قصف غزة بعد أن غادر المفاوضون القاهرة من دون اتفاق. وقال غوتيريش خلال زيارة إلى العاصمة الكينية نيروبي (نعمل بنشاط مع جميع الأطراف المعنية من أجل استئناف إدخال الإمدادات المنقذة للحياة ، بما في ذلك الوقود الذي تشتد الحاجة إليه عبر معبري رفح وكرم أبو سالم)، واضاف ان (المجاعة تلوح في الأفق).


مشاهدات 236
أضيف 2024/05/11 - 2:22 PM
آخر تحديث 2024/07/03 - 5:45 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 14 الشهر 1317 الكلي 9363389
الوقت الآن
الخميس 2024/7/4 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير