الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إضراب عام للملاكات الصحية في السليمانية إحتجاجاً على تأخّر الرواتب

بواسطة azzaman

تصعيد غير مسبوق للأطباء وسط تهديدات بإغلاق أقسام الطوارئ

إضراب عام للملاكات الصحية في السليمانية إحتجاجاً على تأخّر الرواتب

السليمانية - الزمان

قاطع أطباء مستشفى شار في السليمانية، الدوام الرسمي بعد اعلان الملاكات الصحية بالمحافظة الاضراب العام ،احتجاجا على تأخر صرف الرواتب. وقال ممثل الأطباء رابر حميد في مؤتمر امس ان (54 يوماً مرت على حصولنا على آخر راتب ،وما زال مصير راتب شهر شباط الماضي مجهولا)، واضاف ان (معظم الاطباء يمرون بظروف مالية صعبة)، وتابع (سنقاطع  جميع المراكز الصحية في السليمانية وخارج المدينة، ولن تعمل سوى أقسام الطوارئ والجراحات الطارئة، ونطالب الحكومة بالإسراع بصرف المستحقات).

إغلاق الطوارئ

وقال ان (الأطباء الذين يبلغ عددهم أكثر من الف طبيب، سيلجأون في حال عدم تسلم الرواتب إلى إغلاق جميع أقسام الطوارئ، وإلقاء اللوم على حكومة اقليم كردستان في المخاطر التي ستلحق بحياة المرضى) وتأتي مقاطعة الأطباء في وقت أعلنت فيها نقابة الملاكات الصحية في السليمانية، مقاطعة الدوام حتى صرف الرواتب .  وقال ئريس فرع السليمانية هوزين عثمان إن (العاملين الصحيين في المدن العراقية عداً الاقليم يحصلون على ترقية ويمنحون الأراضي، لكن العاملين الصحيين في الإقليم يجب عليهم أن يقلقوا بشأن رواتبهم كل شهر وهي من أبسط استحقاقاتهم)، مؤكدا انه (لم يعد بإمكاننا العمل بدون رواتب، لذلك قررنا إعلان الاضراب العام  في جميع المراكز الصحية حتى تحديد مصير رواتبنا، وهذا جاء بضغط من قبل ملاكاتنا الصحية ،كوننا لم نعد نتحمل أكثر ،فمنذ أعوام ونحن بهذا الوضع القلق)، مطالبا مجلس وزراء الاقليم الذي سيعقد اجتماعه الدوري اليوم الأربعاء بـ(حسم موضوع صرف راتب شهر شباط المنصرم والإسراع بتسليم راتب شهر آذار قبل عطلة عيد الفطر، وبيان مصير الرواتب الماضية). في غضون ذلك ، اعلنت نقابة الفنون الزراعية في السليمانية، استجابة وزارة الزراعة في حكومة الاقليم لمطالب خريجي معاهد واعداديات الزراعة وتوفير أكثر من عشرين مشروعاً لاستيعاب عدد منهم. وقال رئيس نقابة الفنون الزراعية هريم ملا صديق ان (وزيرة الزراعة والموارد المائية في حكومة الاقليم وافقت على تفعيل العمل بقانون رقم 20 لعام 2021 وتعليمات رقم 4 لعام 2022 التي تتضمن بأن يكون المشرف على المشاريع الزراعية هم من خريجي المعاهد واعداديات الزراعة).

مشاريع زراعية

واضاف انه (يوجد في السليمانية نحو 37 مشروعاً زراعياً وحيوانياً وغذائياً، واستطعنا توفير مكان لتدريب الخريجين في أكثر من 20 مشروعا زراعيا لتكون فرصة لكسب الخبرات وتوفر فرص عمل كذلك لهم)، مثمنا (جهود الوزارة والجهات التي ساندتهم في التأثير على أصحاب القرار). وكان خريجو معاهد واعداديات زراعة محافظة السليمانية، أمهلوا الوزارة اسبوعاً واحداً للاستجابة الى مطالبهم الخاصة بالتعيين وتعديل بعض القوانين المتعلقة بهم.وقال عثمان جلال ،ممثل خريجي معاهد اعداديات الزراعة انه (يوجد في السليمانية أكثر من 6 آلاف خريج معهد واعدادية زراعة لم يتعينوا منذ العام 2011).


مشاهدات 195
أضيف 2024/03/27 - 5:11 PM
آخر تحديث 2024/05/21 - 9:48 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 228 الشهر 8347 الكلي 9346385
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/5/21 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير