الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
أهالي الديوانية يبدون سعادتهم بإضافة متنزّهات للترفيه عن أطفالهم

بواسطة azzaman

السوداني يتابع تنفيذ مجسّر قرطبة ويوجّه بتسريع إنجاز المشاريع المتلكئة

أهالي الديوانية يبدون سعادتهم بإضافة متنزّهات للترفيه عن أطفالهم

بغداد - ابتهال العربي

تفقد رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، سير العمل بمشروع مجسّر تقاطع قرطبة في بغداد. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (السوداني اطلع خلال جولة ميدانية على سير العمل بمشروع مجسّر تقاطع قرطبة أحد مشاريع الحزمة الأولى لفكّ الاختناقات المرورية، والجاري العمل به في منطقة الباب الشرقي)، مبيناً ان (الزيارة جاءت للإطلاع على مراحل العمل بالمشروع، ومتابعة جهود العاملين في هذا المشروع المهم)، واضاف البيان ان (الملاكات تعمل بوتيرة متسارعة للتمكن من اختزال الوقت وإنجاز المشروع لإفتتاحه خلال نيسان المقبل)، مشيراً الى ان (مجسّر قرطبة هو أحد أبرز مشاريع الاختناقات المرورية، بطول 700 متر، وعرض 20 متر، ويحتوي المجسّر على 27 فضاء ومسارين للذهاب واثنين للإياب، ويقع المشروع بإمتداد شارع بورسعيد بعد نفق ساحة الطيران، عبوراً فوق طريق محمد القاسم السريع).

موقع حيوي

وتجري التحضيرات لإفتتاح اهم موقع حيوي لمبنى الخلاني وسط بغداد لتعود بألق جديد. وتواصل الادارة العامة للشركة العامة للأسواق المركزية التابعة لوزارة التجارة، متابعاتها لآخر الاستعدادات الخاصة بإفتتاح اهم موقع لبناية الخلاني في الربع الاول من هذ العام. وقال بيان امس ان (هذا الموقع يعد من اهم المواقع الحيوية والمهمة في قلب العاصمة، والذي يقع على الخط التجاري لها الممتد من منطقة الشورجة إنتهاء بالبناية في ساحة الخلاني)، لافتاً الى (استمرار الاستعدادات واكمال البنى التحتية و المصاعد الكهربائية والميكانيكية، وتجهيز اروقة البناية والمداخل والديكورات الداخلية والخارجية حسب المخططات التي وضعتها امانة بغداد). وتتجه الحكومة لإنهاء ملف المشاريع المتلكئة واستئناف انجازها. وقال المتحدث بأسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، ان (رئاسة الوزراء شكّلت لجنتين إحدهما يرأسها وزير التخطيط محمد علي تميم، والثانية بعضوية رئيسي ديوان الرقابة المالية، وهيئة النزاهة الاتحادية، لمعالجة المشاريع المتلكئة، واعادة العمل بمواقعها الى جانب انطلاق عشرات المشاريع الجديدة)، مبيناً انه (وفقاً لإحصائيات الوزارة  يوجد 1452 مشروعاً متلكئاً في عموم العراق، وتتوزع بين قطاعات اساسية مثل الخدمات والنقل والاتصالات، وكذلك المباني والزراعة والصناعة وصلت نسب الانجاز فيها الى نحو 10 مئة، والبعض الاخر 10 - 50 بالمئة)، من جانبه ذكر رئيس لجنة الخدمات النيابية، علي الحميداوي، امس ان (المبالغ المخصصة لإنشاء المشاريع الخدمية الجديدة قليلة، وجباية الأموال عن الخدمات التي تقدمها الحكومة لا تتعدى 10 بالمئة من القيمة الحقيقية)، واضاف ان (هذه الخدمات سواء المتعلقة بالماء أو الصرف الصحي تقتضي استحصال أجور مجزية للحفاظ عليها وضمان استمراريتها)، واكد نائب رئيس اللجنة، باقر الساعدي، ان (المشاريع المتلكئة في بغداد والمحافظات خلال العام الماضي بلغت أكثر من 1600 مشروعاً، ومشاريع متلكئة بعهد الحكومات السابقة، وصلت نسب الإنجاز فيها 30 - 35 بالمئة).

إنجاز مشروع

على صعيد متصل، اكدت دائرة الاعمار الهندسي التابعة الى وزارة الاعمار والاسكان، قرب قرب إنجاز مشروع أبي غرق السكني في بابل. وقال مدير عام دائرة الاعمار في الدائرة، محمد حيدر الساكني، ان (الدائرة تشرف على تنفيذ أربعة مجمعات في المحافظة وتتضمن ابي مشاريع غرق السكني بواقع 334 وحدة بنسبة انجاز 99 بالمئة منه، والكوثر السكني والذي يتكون من 1061 وحدة بلغت نسبة انجازه 46 بالمئة، وجواهر الفرات والذي 149 وحدة سكنية بنسبة 65 بالمئة، وكذلك مدينة السلام السكني بواقع 14 دار سكني وبلغت نسبة الأنجاز  22 بالمئة)، واعرب الساكني عن (استعداد الدائرة للإشراف على المجمعات السكنية). من جانبها، اطلقت الديوانية، حملة لدفن المستنقعات وتحويلها إلى حدائق عامة. وقال مدير الحدائق والمتنزهات في بلدية الديوانية، جاسم العوادي في تصريح تابعته (الزمان) انه (انسجاماً مع توجيهات رئيس الوزراء، شرعت المحافظة بإطلاق حملة العراق أجمل، وباشرت بلدية الديوانية بحملة لدفن البرك والمستنقعات وإنشاء حدائق عامة بديلة)، لافتاً الى (العمل على إنشاء حدائق ومتنزهات للأطفال وساحات ألعاب لأكثر من 20 موقعاً بالمحافظة)، وذكر أهالي بعض المناطق ان (تحويل هذه الأماكن الى متنزهات عامة سوف يعزز جانب الترفيهي بالنسبة للمواطنين لاسيما الاطفال في تلك المناطق، فضلاً عن زيادة جمالية المدينة وشوارعها بتكثيف المساحات الخضراء).

 


مشاهدات 543
أضيف 2024/02/23 - 11:53 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 2:42 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 349 الشهر 11473 الكلي 9362010
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير