00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  العراق يتّفق على تصدير منتجاته الزراعية والحيوانية إلى ثلاث دول

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

تشكيل لجان لإستعادة الأراضي المسلوبة وحمايتها من التجريف

العراق يتّفق على تصدير منتجاته الزراعية والحيوانية إلى ثلاث دول

 

بغداد -  ابتهال العربي

اتفقت وزارة الزراعة، في اجتماع دولي، على تصدير المنتجات الزراعية والحيوانية، الى ثلاث دول.

وقال وزير الزراعة محمد الخفاجي، في تصريح صحفي، على هامش اجتماع رباعي لوزراء الزراعة العرب، الذي عُقِد في عمّان، تابعته (الزمان) امس ان (الإتفاق نصَّ على تصدير الفائض من الإنتاج المحلي العراقي، الى الأردن وسوريا ولبنان).

تخفيض رسوم

واشار الى تخفيض الرسوم الجمركية، مبيناً ان (خفض تكاليف المنتجات الزراعية والحيوانية، بنحو 30 بالمائة، مرهون بالتوافق على تأسيس شركة نقل بين الدول الأربعة)، ولفت الى ان (العراق حقق الإكتفاء الذاتي، في عدد من المنتجات الزراعية، بينها التمور والدواجن). وحددت الوزارة، المحافظات الأكثر تجريفاً للبساتين، مبينة انها شكّلت لجان حكومية حل لمعالجة المشكلة.

وقال مدير عام دائرة الأراضي الزراعية في الوزارة، علي حمود، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (تجريف الأراضي مشكلة ليست جديدة)، لافتاً الى ان (القوانين والتشريعات الزراعية تنص على عدم التجاوز على الأراضي والبساتين وتجريفها، مما يسبب تدهور الأراضي وانحباس الرقعة الزراعية)، واكد ان (مضي الوزارة بحل الأراضي واعادتها الى عقارات الدولة)، واضاف ان (الفراغ الحكومي منذ عام 2003 ادى الى تجاوز بعض المواطنين، على الأراضي الزراعية)، موضحاً ان (المساحات الأكثر تأثراً بالترجيف ذات الكثافة السكانية، في بغداد والبصرة والموصل)، واشار الى ان (الحكومة جادة في معالجة هذه المشاكل، حيث شكَّلت لجاناً من قِبل مديريات الزراعة، ولجنة حل في دائرة الأراضي الزراعية)، وتابع ان (هذه الإجراءات جاءت لحد التجاوزات والحفاظ على ملكية الأراضي والحفاظ عليها من الهلاك).

وحذّرت الوزارة من عدم تعيين اطباء بيطريين جدد، مؤكدة ان اغلب دوائر البيطرة ستكون خالية من الملاكات في العامين المقبلين. وذكر مدير عام دائرة البيطرة في الوزارة، ثامر حبيب الخفاجي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (قانون التقاعد الجديد، تضمَّن احالة نحو 800-900 طبيب بيطري، على التقاعد)، مبيناً ان (ذلك يؤدي الى فجوة كبيرة في العمل البيطري، بالتزامن مع ارتفاع الإصابات بأمراض الحمى النزفية وانفلونزا الطيور وبروسيلا وداء الكلب)، وطالب الخفاجي، بتطبيق قانون تدَّرج الطب البيطري التعديل الثاني بصورة طارئة، اسوة بشريحة اطباء الأسنان والصيادلة، واشارالى انه (طالب بتعيين خمسة آلاف طبيب بيطري).

قانون التدرج

موضحاً ان (هنالك مئات الخريجين منذ عام 1988 لم يُجرى تعيينهم على قانون التدرج)، وشدد على تعيين الأطباء البيطريين، لحاجة البلاد الماسة، للسيطرة على الأمراض المنتشرة بين الإنسان والحيوان.

في سياق متصل، باشرت دائرة البيطرة في وزارة الزراعة، بالحملة الخريفية لمواجهة مرض الحمى النزفية، مؤكدة انتشار 295 فرقة والف طبيب بيطري، بعموم المحافظات، للقضاء على حشرة القراد الناقل الرئيس للمرض). وقال مدير عام الدائرة، ثامر حبيب الخفاجي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الوزارة تمتلك 15 مستشفى بيطرياً، واكثر من 237 مستوصفاً بيطرياً).

موضحاً ان (هذه المستشفيات والمستوصفات، مسؤولة عن الحملة الوطنية السنوية، التي بيدها تكون عمليات الرش لمرتين في العام الواحد، ضد حشرة القراد في موسمي الربيع والخريف)، مبيناً ان (الدائرة باشرت بالرشة الخريفية بعد انهاء اعمال  الرشة الأولى، التي تضمنت الرش والتــــغطيس للحيوانات، حيث بدأت منذ الأول من شهر آيار الماضي، حتى الان).

 

عدد المشـاهدات 165   تاريخ الإضافـة 05/10/2022   رقم المحتوى 68248
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأحد 2022/11/27   توقيـت بغداد
تابعنا على