00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  مصرع 5 أشخاص بإنهيار مبنى في عمان وفرق الإنقاذ تبحث عن مفقودين

أخبار وتقارير
أضيف بواسـطة admin
النـص :

آلاف السودانيين يخرجون إلى الشارع إحتجاجاً على السلطات العسكرية

مصرع 5 أشخاص بإنهيار مبنى في عمان وفرق الإنقاذ تبحث عن مفقودين

 عمان (أ ف ب) قتل خمسة أشخاص وأصيب 14 آخرون بجروح في حصيلة جديدة لإنهيار مبنى قديم مؤلف من أربعة طوابق في عمان.

وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام فيصل الشبول إن (فرق الإنقاذ لازالت تبحث عن عشرة أشخاص تحت الأنقاض عدد منهم على قيد الحياة في المبنى المنهار في عمان)، واشار الى ان (عمليات البحث لازالت مستمرة في موقع انهيار عمارة اللويبدة)، مؤكدا ان (طبيعة المكان وعرة والمباني متلاصقة والممرات ضيقة، وهو ما قد يصعب عمليات البحث).وأحاطت بالمبنى المنهار ،مركبات الدفاع المدني والشرطة والإسعاف، فيما شكل رجال الشرطة طوقًا أمنيًا ووضعوا شريطًا أحمر وأبيض لمنع سكان الحي من الاقتراب كي لا يعيقوا عمليات البحث والإنقاذ التي تجري بمعظمها يدويا بعد تعذر دخول آليات ثقيلة باستثناء رافعة واحدة الى الحي بسبب ضيق شوارعه وهو ما يطيل ويبطئ عمليات الإنقاذ.وشوهد رجال الإنقاذ وهم يشقون فتحات في سقف للتواصل مع من هم تحت الانقاض فيما وقف بعض أهالي وأقرباء المحاصرين يتابعون ما يجري وقد بدت عليهم علامات الحزن والقلق.

وقال شهود عيان إن (رجال الإنقاذ سمعوا أصوات ثلاثة من المحاصرين هم رجل وامراة وطفل رضيع ويجري التواصل معهم)، وأشاروا إلى أن (رجال الانقاذ استعانوا بكلاب مخصصة لمثل هذه العمليات).

عملية بحث

بدوره ، قال مدير الدفاع المدني حاتم جابر إن (أكثر من 300 من ملاكات الدفاع المدني يشاركون في عملية البحث)، وتابع ان (ملاكات الدفاع المدني لن ترتاح حتى إخراج اخر جثة من تحت الأنقاض). وكان المتحدث باسم مديرية الامن العام عامر السرطاوي في بيان إن (حصيلة ما تم التعامل معه من فرق الانقاذ في العمارة المنهارة في عمان بلغ خمس وفيات بالاضافة الى 14 مصابا).

 واضاف أن (مديرية الدفاع المدني من خلال فرق الإنقاذ المختصة تساندها وحدات مختلفة من قيادة إقليم أمن العاصمة وقوات الدرك، لا زالت تتعامل مع الحادثة والعمل جار للبحث عن مفقودين آخرين). وقال نائب رئيس الوزراء ،وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان إنه (من أسباب انهيار المبنى أنه قديم ومتهالك)، مشيرا الى انه (يتم تقييم وضع المباني المجاورة).

وكان رئيس الوزراء بشر الخصاونة ووزراء الداخلية والصحة والدولة لشؤون الإعلام، قد تفقدوا مكان الحادث للإشراف على عمليات الإنقاذ والإخلاء.وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام، المتحدث الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول إن (رئيس الوزراء أوعز لأمين العاصمة والمسؤولين البحث عن الأسباب التي أدت إلى إنهيار هذه العمارة).

وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل ثلاثة أشخاص في مبنى سكني مأهول في منطقة جبل اللويبدة وسط العاصمة عمّان.وأكد مصدر قضائي أن (النيابة العامة باشرت التحقيق في إنهيار المبنى). ومنطقة جبل اللويبدة ،تعد من أجمل وأقدم وأعرق مناطق عمان ويعود بناؤها لبداية القرن العشرين ويقيم فيها الكثير من الأجانب وتضم مقر المركز الثقافي الفرنسي.

انقلاب تشرين

وفي السودان ،خرج آلاف في مسيرة بشوارع الخرطوم ،لتجديد المطالبة برحيل العسكريين الذين يحكمون البلاد منذ انقلاب تشرين الاول 2021 وبتسليم السلطة للمدنيين.وردد المحتجون ،الجنود الى ثكناتهم وهم يؤيدون تسليم الحكم إلى سلطة مدنية ويتظاهرون اسبوعيا منذ الانقلاب الذي نفذه اللواء عبد الفتاح البرهان ،برغم حملة القمع التي خلفت 116 قتيلاً وآلاف الجرحى، بحسب أطباء.

 وأنهى الانقلاب المفاجئ التحول الديموقراطي الذي بدأ في عام 2019 بعد سقوط النظام الإسلامي للفريق عمر البشير. ورفع المتظاهرون الثلاثاء صور ضحايا القمع فيما حمل آخرون صورة برهان وشطب وجهه وكتب عليها (ارحل يا برهان). واعلن اعلن اللواء برهان في تموز الماضي (استعداده لإفساح المجال أمام حكومة مدنية).

 وترى قوى الحرية والتغيير، الكتلة المدنية الرئيسية في السودان، في ذلك تكتيكا للبقاء في السلطة.

ولا تزال البلاد، التي تعد واحدة من أفقر دول العالم، غارقة في ركود سياسي واقتصادي.

 ويقترب معدل التضخم من 200 بالمئة شهريا والعملة تهبط باستمرار وارتفع سعر الخبز عشرة أضعاف منذ الانقلاب.

عدد المشـاهدات 213   تاريخ الإضافـة 14/09/2022   رقم المحتوى 67571
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الثلاثاء 2022/9/27   توقيـت بغداد
تابعنا على