00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  الأمم المتّحدة تطلب خمسة مليارات دولار لمساعدة أفغانستان

أخبار وتقارير
أضيف بواسـطة admin
النـص :

مقتل قياديّ بارز في حركة طالبان باكستان

الأمم المتّحدة تطلب خمسة مليارات دولار لمساعدة أفغانستان

 جنيف (أ ف ب) - قالت الأمم المتحدة الثلاثاء إنها تحتاج إلى خمسة مليارات دولار كمساعدات لأفغانستان في العام 2022 لتفادي كارثة إنسانية وتقديم مستقبل للبلاد بعد 40 عاما من المعاناة.

وأوضحت الأمم المتحدة في بيان أن تمويل خطتها الجديدة يتطلّب 4,4 مليارات دولار من الدول المانحة لتوفير الاحتياجات الإنسانية في أفغانستان لهذا العام، في أكبر مبلغ تطلبه المنظمة الأممية لدولة واحدة، يضاف إليه مبلغ 623 مليون دولار لمساعدة ملايين اللاجئين الأفغان الذين فرّوا من بلدهم إلى دول مجاورة.

وأضافت أن 22 مليون شخص داخل أفغانستان و5,7 ملايين أفغاني نزحوا إلى بلدان مجاورة يحتاجون إلى مساعدة ضرورية هذا العام.

وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث إن "كارثة إنسانية شاملة ترخي بظلالها. رسالتي عاجلة: لا تغلقوا الباب بوجه شعب أفغانستان".

أضاف "ساعدونا على تجنب انتشار واسع للجوع والمرض وسوء التغذية والموت في نهاية المطاف".

فوضى مالية

ومنذ استيلاء حركة طالبان المتشددة على مقاليد الحكم في أفغانستان منتصف آب/اغسطس، غرق هذا البلد في فوضى مالية وسط ارتفاع التضخم ومعدلات البطالة.

جمدت واشنطن مليارات الدولارات من أصول أفغانستان فيما تعرقلت إمدادات المساعدات بشكل كبير.

والثلاثاء، تعهدت الولايات المتحدة تقديم أكثر من 308 ملايين دولار في حزمة مساعدات أولية لأفغانستان هذا العام، بعد النداء الذي وجهته الأمم المتحدة. وقالت وكالة التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة في بيان إن الأموال ستخصص للمواد الغذائية ومنشآت الرعاية الصحية وبرامج مخصصة للاستعداد لفصل الشتاء والدعم اللوجستي.

إضافة إلى ذلك، شهدت أفغانستان في 2021 جفافا هو الأسوأ في عقود.

ومن دون المساعدات "لن يكون هناك مستقبل" حسبما صرح غريفيث للصحافيين في جنيف.

من جانبها، قالت سلطات طالبان إن هذا النداء لمساعدة الأفغان الذي يعانون "تشتد الحاجة إليه".

وقال سهيل شاهين وهو قيادي بارز في طالبان وممثل الحركة لدى الأمم المتحدة لوكالة فرانس برس "لكن في الوقت نفسه، أود أن أقول إن هناك حاجة إلى تسليم كل المساعدات التي جرت الموافقة عليها في الماضي خلال هذا الشتاء القاسي".

وأضاف أن تدفق الأموال سيساعد أيضا في تشغيل النظام المصرفي المتدهور، مشيرا إلى أن أي أموال تدخل البلاد، من شأنها المساهمة في كبح جماح التضخم.

وأوضح "المصارف لا تعمل بشكل صحيح لذلك هناك حاجة أيضا إلى السيطرة على التضخم، ويمكن السيطرة على ذلك بالدولار... العملة الصعبة إلى أفغانستان".

دعم غذائي

وأشار غريفيث إلى أن ذلك المبلغ، إذا تم تأمينه، سيساعد وكالات الإغاثة على تكثيف الدعم الغذائي والزراعي وتقديم الخدمات الصحية ومعالجة سوء التغذية وتوفير الملاجئ الطارئة والحصول على المياه وإتاحة الصرف الصحي والحماية والتعليم.

ويقدر أن 4,7 ملايين شخص سيعانون سوء التغذية الحاد في العام 2022? من بينهم 1,1 مليون طفل يعانون سوء التغذية الحاد الوخيم.

الى ذلك قُتل قياديّ بارز في حركة طالبان باكستان في عملية بأفغانستان بعد أن ظلّ فارا منذ شنّ الجيش حملة واسعة عام 2014 ضدّ الجماعة الإسلامية المتشددة، وفق ما أفاد مسؤول أمني كبير الإثنين.

وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه إن المتحدث باسم حركة طالبان باكستان المحظورة محمد الخراساني قُتل في ولاية ننغرهار شرق أفغانستان.

وأضاف "نحن بصدد جمع معلومات من أفغانستان حول كيفية تعقبه وقتله"، رافضا الكشف عن الجهة التي قتلته.

من جهتهم، قال مسؤولون أفغان في ننغرهار لوكالة فرانس برس إنهم يتحققون من التقارير.

ويأتي مقتل الخراساني بعد أسابيع من نجاة زعيم كبير آخر في حركة طالبان باكستان من هجوم بطائرة مسيّرة على منزل يختبئ فيه في أفغانستان.

ولم يتضح بعد من المسؤول عن ذلك الهجوم. وتملك باكستان قدرات تخولها شن عمليات مماثلة، كما سبق أن أعلنت الولايات المتحدة أنها قد تستمر في شن ضربات حتى بعد انسحابها من أفغانستان في 31 آب/أغسطس.

وتسببت طالبان باكستان، وهي حركة مستقلة لكنها تشترك في الجذور مع طالبان أفغانستان، بموجة عنف دام بعد تأسيسها عام 2007.

وقال مسؤولون باكستانيون إن الخراساني، واسمه الحقيقي خالد بلطي، أدار "معسكرا لتدريب الإرهابيين" في شمال وزيرستان قبل أن يفر إلى أفغانستان بعد حملة الجيش.

عدد المشـاهدات 85   تاريخ الإضافـة 11/01/2022   رقم المحتوى 58870
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الجمعة 2022/1/28   توقيـت بغداد
تابعنا على