00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  عليوي يوقّع كتابه عن راهب المسرح العراقي

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

عليوي يوقّع كتابه عن راهب المسرح العراقي

ناد بابلي يستذكر الفنان حامد خضر

 

بغداد - ياسين ياس

  نظمت نقابة الفنانين العراقيين الخميس الماضي بالتعاون مع نادي المسرح في بابل احتفالية استذكارية بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لرحيل راهب المسرح العراقي الفنان حامد خضر . وفي مفتتح الاحتفالية رحب مقدم الجلسة الفنان مازن محمد مصطفى بالحضور النوعي من نخب وقامات فنية من بغداد و محافظات العراق العزيزة وعرف سيرة الراحل وغزارة عطائه والوفاء الذي يكنه الناقد بشار عليوي وهو يكتب كتاب استذكاري عن الراحل. فيما اشار رئيس الشعبة المسرحية في النقابة ضياء سالم في كلمة النقابة الى ان (النقابة ابوابها مفتوحة لكل من له منجز مسرحي).

اما كلمة مسرحيو بابل فالقاها القنان هاني محمود قائلا(شكري لنقابة الفنانين لاحتضانها استذكار المعلم المسرحي حامد خضر الذي قدم لنادي مسرح الحلة مجموعة مسرحيات )مضيفا(عرفت خضر منذ كنت طفلا صغيرا كان صديقا لوالدي ) مشيرا الى (اهمية الكتاب عن الراحل الذي الفه الكاتب بشار عليوي).

وتضمنت الجلسة عرض لوحة مسرحية بعنوان (قيامة الراهب) من تمثيل واخراج الفنان البابلي ثائر جبارة استذكر من خلالها الفنان الراحل حامد خضر ومسيرته  من الطفولة حتى يوم رحيله..

فنان راحل

كما وشهدت الجلسة شهادات الزملاء والطلبة والأساتذة بحق الفنان الراحل وعصاميته وفنه وعطائه الثر ،منها مداخلة لعراب المسرح صلاح القصب الذي قال(ايها الاصدقاء حامد ذاكرة لكل السنين ،بحث في سردية العالم النقي والتطهير المقدس كان يدفعنا الى عالم المسافات البعيدة وصولا الى الجوهر المقدس،اعماله كانت تؤكد على تكوين العرض ولديه طقس يمنح المشاهد مسارات روحية).

وقال النقاد حسب الله يحيى (شكرا لنقابة الفنانين ونادي المسرح على الحفل الاستذكاري هذا للفنان الذي غيبته الادارة الثقافية في البلاد الذي يحمل اشعار هذا الجيل ،لم يشهد المسرح شيخوخة فذة ،المسرح يبقى باعلامه الكبار، رحل عن بلد مملوء بالهزائم ، ولكون المسرح رسالة لايقاض الناس من نومهم وهذا الراحل كان نبراسا للمسرح العراقي). وقال الاديب شوقي كريم(كان خضر يحلم ان يأتي بقيم السماء اللى الارض وكان ينظر الى الفقراء ويحلم متى يتخلص من هذا الوجع).

وقال احمد ابن الراحل حامد خضر(تحية لكل من حضر فمازال زملاؤه مخلصين في البحث عن المسرح والحياة.و باسم عائلة الراحل اتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم بهذا الحفل، وشكرا للكاتب بشار عليوي على اصداره الجديد). وفي نهاية الحفل وقع الكاتب بشار عليوي نسخا من الكتاب المعنون(حامد خضر راهب المسرح العراقي ).

عدد المشـاهدات 117   تاريخ الإضافـة 19/07/2021   رقم المحتوى 52653
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2021/8/5   توقيـت بغداد
تابعنا على