التربية تسمح للمتعاقدين التقديم للعليا
التعليم يحدّد موعد تعديل الترشيح وقبول الخريجين
بغداد – ندى شوكت
حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأول من شهر تموز المقبل، موعداً لبدء التقديم على قناتي تعديل الترشيح وقبول خريجي السنة السابقة للعام الدراسي المقبل. واوضح بيان تلقته (الزمان) أمس إن (الوزارة حددت الأول من شهر تموز المقبل، موعداً لبدء التقديم على استمارتي قناة تعديل الترشيح وقناة قبول طلبة خريجي السنة السابقة). وأضاف إن (التقديم يستمر حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم 30 تموز المقبل). مؤكداً (تفعيل الاستمارة الإلكترونية الخاصة بقناة تعديل الترشيح للطلبة المقبولين في السنة الدراسية الحالية، ضمن قنوات القبول المركزي وذوي الشهداء والنخبة، شريطة عدم التحاقهم بإحدى الدراسات التعليم الحكومي الخاص الصباحي أو الدراسة المسائية أو التعليم الأهلي أو الكليات التابعة للوقفين). وتابع البيان إنه (سيتم تفعيل الاستمارة الإلكترونية الخاصة بقبول الطلبة من خريجي السنة الدراسية السابقة على قناتي القبول المركزي وذوي الشهداء، شرط عدم التحاقهم بإحدى الدراسات التعليم الحكومي الخاص الصباحي أو الدراسة المسائية أو التعليم الأهلي أو الكليات التابعة للوقفين). ومضى البيان إلى القول إن (الجامعات ستتولى اعتماد البوابة الإلكترونية لغرض تزويد الطلبة بأرقامهم السرية في حال فقدانها، على إن تسلم هذه الأرقام حصراً للطالب أو لأحد ذويه من الدرجة الأولى).
مدارس مسائية
كما فتحت وزارة التربية، باب التقديم للدراسات العليا امام المتعاقدين العاملين في المدارس المسائية. وقال بيان للوزارة تلقته (الزمان) أمس إن (تم فتح باب التقديم للدراسات العليا داخل العراق للعام الدراسي المقبل امام المتعاقدين العاملين في المدارس المسائية حصراً، وذلك استناداً إلى إعلان دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي). وأضاف إن (التقديم يشمل المتعاقدين المستوفين لشروط القبول والتنافس على مقاعد الدراسات العليا، بعد استكمال متطلبات الاختبار الوطني للغة الإنكليزية والحاسوب واللغة العربية، فضلاً عن استحصال كتب الترشيح وعدم الممانعة من المديريات العامة للتربية). وتابع إن (إجراءات التقديم تتم عبر الرابط الإلكتروني المخصص بعد الحصول على كتاب عدم ممانعة وترشيح من المديرية العامة للتربية المعنية، مع ملء الاستمارة الإلكترونية وتحميل المستمسكات المطلوبة).