صدر حديثاً عن دار الشؤون الثقافية
عَتبات النصّ في شِعر عَدنان الصّائغ لهناء أحمد جبر
بغداد - طالب كريم
تنوعت المناهج النقدية التي تحاول الدخول في عالم النص ، للكشف عن جمالياته ودلالاته ومظاهر الشعرية فيه ، ولاحقاً لم يكتف التناول النقدي بالنص ومايحمله من إشارات ومرجعيات ، وأنما التفت أيضاً إلى ماتحيط به من علامات مختلفة ، وقد توسعت الدراسات النقدية في هذا المجال المهتم بكل ماحول النص ، وأطلقت عليه أسم ( العتبات ) ، التي تشمل العنوانات الرئيسة والفرعية والإهداءات والتصديرات وأسم المؤلف والهوامش والأغلفة .. إنّ الإهتمام بالعتبات وصل أيضاً إلى الأدباء ، فكان ذلك سبباً لبروز إشتغال نقدي جديد عني بخطاب العتبات ، .
وعن سلسلة " دراسات نقدية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للدكتورة هناء أحمد جبر كتابها الموسوم " عَتبات النصّ في شعر عدنان الصائغ " اعتمدت الدراسة على مقاربة الموضوع منهجياً باتخاذها من النص منطلقاً في عملية القراءة والفهم والتحليل والتأويل ، تشكلت الدراسة من تمهيد وثلاثة فصول ، تناول التمهيد محورين رئيسين ، المحور الأول فقد استعرض مفهومي العتبة والنص لغة واصطلاحاً ، وأما الثاني فقد فقد أوجز الحديث عن العتبات من الشفاهية إلى الكتابية .الفصل الأول : عالج عتبة العنوان المتمثلة بالعنوان الرئيسي والفرعية . وتناول الفصل الثاني: --بعد التوطئة له -- عتبات ماحول النص التي شملت العتبات التي قبل النص كالإهداء والإفتتاحيات... وعتبات مابعد النص المتمثلة بالهوامش وكلمة الغلاف الأخير . أما الفصل الأخير : ركز على دراسة ( العتبات التشكيلية ) عبر مبحثين ، اختص الأول بدراسة اولى العتبات البصرية وأكبرها وهي أغلفة المجموعات الشعرية ، وتناول المبحث الثاني العلامات البصرية الداخلية المرافقة للنصوص ، فضلاً عن الهيئة البصرية للعنوان .
يقع الكتاب ب ---- ٢٧٢ ---- صفحة من القطع الكبير ...