الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تجربة إمجد توفيق الابداعية.. إنتماء الى الثقافة البرجوازية الإنسانية وملامسة القلوب

بواسطة azzaman

تجربة إمجد توفيق الابداعية.. إنتماء الى الثقافة البرجوازية الإنسانية وملامسة القلوب

حمدي العطار

 

يوم الاثنين 4/11 كنا على موعد في الموعد الثقافية الفرنسي لحضور جلسة احتفاء بالروائي والقاص امجد توفيق. إدارة الجلسة الشاعر ة غرام الربيعي بعءوبة صوتها وجمال كلماتها قدمت وناقشت امجد توفيق عن تجربته الابداعية في كتابة القصة والرواية. ثمقدم امجد توفيق ورقة غاية في الجمال والمهنة العميقة البان عنصر الجمال في تجربته الابداعية. ثم جاء دور الشهادات . وكانت اي شهادة عن تجربة امجد توفيق .

*تجربة ابداعية تنتمي إلى تراث الادب البرجوازي

ان تجربة امجد توفيق الروئية تشكل ظاهرة ابداعية تستحق الاهتمام النقدي ،لذلك انا شخصيا كتبت قراءات نقدية عن 6 من اعمال امجد توفيق هي (الظلال الطويلة- الساخر العظيم – طفولة جبل- ينال- الحيوان وأنا - - زمن الارجوان) وتنتمي هذه الاعمال السردية الى الحداثة وتتداخل معها - احيانا مفاهيم ما بعد الحداثة* على الاخص في رواية “ طفولة جبل”,كما ان رواياته تنطلق من ثيمات ومواضيع مختلفة على الرغم من بصمة  الاسلوب في الكتابة وتقنيات السرد المتشابهة، وحينما نطلق على روايات امجد توفيق بأنها يمكن توصيفها من نتاج الثقافة البرجوازية فهذا لا ينقص من قيمتها الفنية الراقية ومضمونها الفكري الانساني، وهذا الارث السردي (البرجوازي) ينتمي الى ارث عربي وعالمي لا يمكن تجاهله اذا ما قورن (بالواقعية الاشتراكية)!

الادب يتبع الثقافة السائدة

حينما جاء مجموعة من البلاشفة المتطرفين وطلبوا من لينين بعد انتصار ثورة اكتوبر ان يتم تأسيس (ثقافة وادب عمالي) رد عليهم لينين قائلا: العمال وحزبهم لم يملكون السلطة الا قريبا ولا توجد ثقافة عمالية  سائدة في المجتمع تسجيب لهذا الاتجاه سريعا، ووجه بترجمة الادب الاوربي وحتى اعادة طباعة الروايات الواقعية (البراجوازية) الروسية لما تحمله من اتجاهات انسانية يصعب ايجاد بديلا لها بسهولة ! كما قال لينين نحن نستطيع ان نعمل عشرات الاف من المهندسين والاطباء ولكن غير قادر الحزب على خلق (شاعر او كاتب او فنان واحد)! وجميعنا نعرف الضعف في تقنيات السرد لما يطلق عليه الواقعية الاشتراكية التي كانت تعبوية وتروج الى شعار (الفن للشعب) وليس (الفن للفن) بل ثبت بإن الفن للفن هو من يخدم الشعب ويسعدهم اكثر من الفن للشعب!.

سر جاذبية امجد توفيق

نحن نحب روايات نجيب محفوظ لأنها تعرفنا بتاريخ مصر الحديث  من دون أن تكون روايات سياسية بل هي روايات ذات بعد اجتماعي وكذلك هي  اعمال امجد توفيق لأنها توفر المتعة والفائدة وفيها حيوية واكشن وتشويق وتعرفنا بتاريخ العراق الحديث والمعاصر! ابطال امجد توفيق لم يهربوا الى الامام بالرجوع الى الماضي القديم الاساطير والحضارت اليومية والاشورية او الماضي الحديث (النظام السابق) بل كل هذه الروايات تتحدث عن الفترة الزمنية التي عاشها العراق بعد 2003 اي بعد الاحتلال الامريكي للعراق! اذا. رواياته تتحدث عن ( احتلال العراق واسقاط الدولة العراقية) رواية الظلال الطويلة، وعن احتلال داعش الموصل ومأياة الايزيدبة - رواية الساخر العظيم- وعن تجارة السلاح - رواية بنال- وعن قتل المتظاهرين والفساد السياسي والكلاب - روايات ,الحيوان وأنا رواية زمن الارجواني)

مميزات التجربة الابداعية

تمتاز روايات امجد توفيق بملامح ومميزات عديدة هي :

أولا:تعدد الامكنة في هذه الروايات وهي تمثل الدم الذي يسري في شريان السرد ومنها تتكون وتتطور الشخصيات والاحداث، وفي كل الروايات لا بد من وجود الامكنة غير العراقية في النص عدا – طفولة جبل- ففي الظلال الطويلة هناك (بغداد – الرصافة شارع الرشيد والكرخ المنصور) وكذلك هناك (باريس)

ومع خلق هذا المكان الاخر يزج امجد توفيق بشخصيات اجنبية (إيزابيل)!  والامريكي ستيورات وزوجته الفرنسية سيمون!وفي رواية” الساخر العظيم” وهي رواية زمنية تقدم التاريخ عن المكان وفيها تجريب يجعل السرد يفسر مضمون التاريخ وليس احداثه، ولم يستغن امجد توفيق عن تعدد الامكنة (الموصل – بغداد – اربيل-  عمان- فرنسا- اسطنبول – بيروت) وفي رواية (ينال) يستعين الروائي في بلد (اسبانيا) وشخصيات نسائية (الرومانية روكسانا- والفنلدية ساتا، وفي رواية (الحيوان وانا) على الرغم من ثيمة العزلة للبطل “ دانيال علي موسى” الا إنه يجعله يسافر إلى لندن !  . وفي رواية “ زمن الارجوان” هناك استعانة بالمكان الذي يمثل الاخر. هذه الظاهرة قد نجد لها تفسير لتعدد اصوات السرد وكسر الجمود واخراج السرد الى الفضاء الاجنبي ويبقى تفسير امجد توفيق لتكرار هذه الظاهرة هو التفسير المناسب.

رسم الشخصيات

 امجد توفيق قادر ان يدخل في اعماق شخصياته في عقولهم وقلوبهم ومشاعرهم للتعبير عن تلك الشخصيات التي غالبا ما تنتمي الى الطبقات الوسطى من المجتمع وهي شخصيات روائية بإمتياز واشكالية، في رواية “الظلال الطويلة” هناك شخصيتان محوريتان في الرواية (بشار النصير) وهو بعثي سابق يقيم في باريس ولكن يقدمه الروائي كونه كان (بعثيا معارضا من الداخل) يحاول الحزب ابعاده عن العراق بجعله يعمل في السفارة العراقية في باريس، ويسمع ان النظام السابق يريد تصفيته فيترك العمل الدبلوماسي وعند احتلال العراق تطلب منه امريكا العودة للعراق لكنه يرفض وهنا قدرة الروائي على كشف الجوانب السياسية للرواية من دون الوقوع بالمباشرة فيقول بشار لصديقه خالد مفسرا نظرية الاخطاء التي وقع فيها الاحتلال الامريكي (حل الجيش العراقي- الغاء وزارة الاعلام- الوضع الامني ) هم لا يشعرون بالاخطاء لأنها جزء من مخطط ، انهم لم يسقطوا النظام بل أسقطوا الدولة”   وعندما يطلبون منه العودة الى العراق بعد الاحتلال  يؤكد لهم انه سوف يتعرض الى الاغتيال بالشارع!

 الشخصية المحورية الثانية هي العاهرة (انتصار) لكل اسم في روايات امجد توفيق رمز ومعنى ، فهذه العاهرة خدمتها فوضى الاحتلال ومكان سكنهم في شارع الرشيد اذ يسطو شقيقها وعصابته على خزائن البنك المركزي ويقتل شقيقها لتصير هي زعيمة العصابة ، تلك العصابة الاجرمية التي صدر حكم الاعدام عليها واطلق سراحهم صدام بالعفو قبل الهجوم الامريكي ليقول احدهم (انه زمننا) يقصد “ أنهم يعيشون العصر الذهبي الذي يحلم به اي رجل  يكره الدولة والقانون ورجال الشرطة”ص46

امجد توفيق له القدرة على تقاطع خطوط السرد بحيث تلتقي هاتان الشخصيتان في الرواية (بشار وانتصار) في تصاعد درامي للاحتلال وعملية الخطف والابتزاز وعمليات الفساد السياسي والمالي!

في رواية “الساخر العظيم” التي يتناول فيها الروائي موضوعة وثيمة احتلال داعش للموصل ويركز على معاناة اهالي الموصل وبالذات الايزيديين ويجعل شخصية (بهار) بعد ان تفقد اهلها ولا يوجد من يوفر لها الحماية  تهرب من قريتها” عين الذئب” للجوء مسكن  سعد ابن شهاب سليمان بعد ان تلجأ الى بيت “شهاب سليمان “ وهو  شخصية اشكالية اخرى تعبرعن شريحة كبيرة من المجتمع العراقي فهو يقول “لم يؤيد الاحتلال بل استنكرته، ولم يكن من مؤيدي النظام السابق ولست مؤيد للحكومة الحالية”في هذه الملحمة السردية التي تقع في اكثر من 600 صفحة من القطع الكبير يدخلنا الروائي في تقنية (الميتا سرد) من خلال قراءة بهار لمخطوطة قديمة للجد موجودة في صندوق بالسردب لتكشف لنا سرا خطيرا هو ان الجد (سلمان) المسلم اصله يزيدي”ويمتاز السرد بالتأويل واسترجاع والاستذكارات وتعدد اصوات السرد لتعدد أهواء الشخصيات على الرغم من طغيان وجهة نظر السارد(سيف – سعد) وكأن الشخصيات تمتلك رؤى متعددة للحياة تمنح لهذه لشخصيات حرية التعبير عن هواجسها وأفكارها!

الخاتمه

وجود الهروب الكبيرة في الروايات العراقية تجعل تلفارئ لا يكملىقراءة هذه الروايات الفاشلة ونادرا ما نجد روايات تلامس القلب وقد وجدتها في أعمال امجد توفيق.


مشاهدات 579
الكاتب حمدي العطار
أضيف 2024/11/16 - 12:24 AM
آخر تحديث 2025/01/22 - 3:07 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 385 الشهر 10320 الكلي 10200285
الوقت الآن
الأربعاء 2025/1/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير