الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
جلسة إمتنان ورد جميل تجمع طلاب معهد الفنون بأساتذتهم

بواسطة azzaman

جلسة إمتنان ورد جميل تجمع طلاب معهد الفنون بأساتذتهم

الوفاء للمعلم وإسترجاع تذكارات عمالقة الفن

بغداد - ياسين ياس

نظمت نقابة الفنانين العراقيين جلسة احتفاء باساتذة معهد الفنون الجميلة - بفداد.وفي بداية الجلسة عرض مقطعاً فيديوياً وثائقيا عن المعهد وما تركه من أثر إيجابي في نفوس طلبته ومبدعيه ومن ثم تقديم المحتفى بهم أساتذة معهد الفنون الجميلة من قبل نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي وهم كل من خضير عباس وعماد الصافي و عزيز جبر و جابر علي و باسم العزاوي ليرتقوا لمنصة الاحتفاء مكرمين على ما قدموه طوال سنين من العطاء الثر وأثرهم في عمران مؤسسة العلم بالفن والجمال.

ادار الجلسة الفنان حيدر منعثر بحضور مبدعي ونجوم الفن وعدد من طلا ب المعهد ومحبيه وأعضاء المجلس المركزي للنقابة وأعضاء الشعب الفنية فيها. وقال منعثر(دائما الطالب في حضرة المعلم،ومن وحي ذاكرتنا ،والذي يميزأساتذة المعهد في المسرح هناك علاقة غير تقليدية بين الطالب والاستاذ،كنا أبناء لهم ، مرة يقسون علينا ومرة يحنون علينا،إباء حقيقيون كانوا لنا). وعند حديث جودي عن معهد الفنون الجميلة واساتذته كان في طيات كلامه الوفاء الحقيقي للمعلم والعاطفة الجياشة لذكريات نهل العلم. وقال جودي في كلمته ( نحتفي اليوم بالاساتذة الذين علمونا ووضعونا في المكان الصحيح لنكون فناني المسرح العراقي ، ذكريات جميلة ولرد الجميل لهم نجتمع اليوم لنكرمهم،لأن لهم فضل كبير علينا كفنانين).

بعدها تحدث عدد من الطلبة عن اساتذتهم المكرمين،منهم الناقد والاكاديمي يوسف رشيد قائلا(تحية للزملاء واستاذة المعهد هم علم من اعلام المعهد ،منهم خضير عباس علم من اعلام إدارة المعهد،استاذ عماد قاسم يسميني الشايب،،واستاذ جابر علي،جئت للمعهد تدريسي ماجستير إخراج اعانني كثيرا، كنت أمام تدريسي كبير لمادة المناظرة المسرحية،عزيز جبر، معلمي عندما تركت العمل في التلفزيون وذهبت إلى التعليم ،علمني المشهد الاخراجي في المعهد، كل الحب لهم انا أكرم بهم اليوم .شكرا لكل طلبة المعهد هم الآن اعلام المسرح العراقي).

وقال الفنان رحمن عبد الحسين (ذكريات سنوات طويلة  ،نعترف خلالها بفضل الأساتذة الذين تتلمذنا على ايديهم استذكر مطلع الثمانينات جابر العزاوي هذا الاستاذ الذي يمتلك قلبا ويحمل معرفة وأدب يستوعب العالم كله تعلمنا كل شيءعلى يده ،يأتي خضير عباس كنا طلبة  قدمه لنا الراحل فاضل القزاز،كان يحمل إرث إداري وأخلاقي في إدارة المعهد،وعماد الصافي ،صاحب الابتسامة والقلب الطيب يرسل جملا لاثارة الطالب،صاحب قلم وكاتب مسرح، باسم العزاوي، كان جبل يحتضن الجميع،أولى تجاربي معه ريتشارد الثالث،كنا نبقى معه ليلا في المسرح، ثم استاذي عزيز جبر صانع الاجيال ،والملاذ الأمن والام منال العزاوي لم تكن تبخل باي شيء على الطلاب ،تقف معهم ماديا ومعنويا).

 تاريخ المسرح

وفي مداخلة لجودي قال مستذكرا(في قاعة الدرس كان خضير عباس يدرسنا تاريخ المسرح والتمثيل، تم بناء المسرح وتحضير اول مشهد لي ،مولير، جلبت كل شيء، كنا ناتي إلى المعهد بعمر الورود كانوا يتعاملون معنا بمحبة واخلاص).

ومن المتحدثين الفنانة لمياء بدن قائلة(يوم جميل أن التقي باساتذتي الذين قدموا لنا الكثيراحتفظ بمحاضراتهم إلى الآن الأساتذة غرسوا فينا الثقة كانوا أصدقاء لنا ،نحن الآن قامات في المسرح بفضلكم،كنا نتمرن كثيرا نريد أن نمثل على المسرح ،محبتي لكم). وقالت الفنانة زينب الجواري القادمة من لندن (انا محظوظة اليوم ان اقف أمام عمالقة المسرح العراقي أمام اساتذتي انتم من علمنا حب المسرح لذلك نحن مميزون في كل زمان ومكان). متحدث اخر من كربلاء هو الفنان عباس شهاب الذي قال(جئت من كربلاء لاارى اساتذتي. كنت في الجيش وادرس في المعهد جندي وتلميذ، تعلمت منهم الكثير،كنا عائلة واحدة كان المسرح معبد لنا،كنا ننام في المسرح حتى الصباح شكرا للمسرح وشكرا لكم).

وفي نهاية الجلسة قدم نقيب الفنانين برفقة نائب النقيب اسيا كمال  باقة من الورد والتبريكات وعبارات الامتنان والثناء لاساتذة المعهد.


مشاهدات 603
أضيف 2023/12/27 - 4:18 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 2:09 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 320 الشهر 11444 الكلي 9361981
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير