الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إنشاء طوارى جديدة لمدينة الحسين الطبية بكربلاء

بواسطة azzaman

إنقاذ حياة مقيم ستيني من فتق كبير

إنشاء طوارى جديدة لمدينة الحسين الطبية بكربلاء

 

الاحساء - زهير بن جمعه الغزال

كربلاء - محمد فاضل ظاهر

تمكن فريق طبي متخصص بمستشفى الكامل العام عضو تجمع مكة المكرمة الصحي من إنقاذ حياة مقيم يبلغ من العمر 62 عاماً بعد أن تم إجراء عملية جراحية لإصلاح فتق أربي كبير تجاوز عرضه أكثر من 15 سم وطوله 10 سم.

وفي التفاصيل، تم استقبال المريض بقسم الطوارئ في حالة صحية خطرة ومصاب باشتباه انسداد معوي مع ألم شديد بأسفل البطن من الناحية اليمنى مع غثيان مستمر واستدعت حالة المريض سرعة التعامل مع الحالة والعمل على الوصول لتشخيص السبب الطبي لإنهاء معاناته بشكل عاجل وهو ما دعا الفريق الطبي لإجراء عدد من التحاليل المخبرية والفحوصات السريرية والإشعاعية .حيث خضع المريض لعمل أشعة أكسري على البطن بالإضافة لعمل أشعة بالموجات الصوتية ( الالتراساوند ) والتي أظهرت معاناته من فتق مختنق حجمه كبير وحالة المريض العامة خطيرة كادت ان تتسبب له بمضاعفات تهدد حياته.

رقعة جراحية

وأشار تجمع مكة المكرمة الصحي إلى أنه تم إصلاح الفتق وإرجاع الأمعاء داخل البطن ومن ثم وضع رقعة جراحية لتدعيم البطن، وخضع المريض لمتابعة حثيثة بقسم الجراحة العامة بعد العملية  إلى أن استقرت حالته وغادر المستشفى بصحه جيده ولله الحمد. الجدير بالذكر أن مستشفى الكامل استقبل 20473 مستفيد من الخدمات الطبية بقسم الطوارئ خلال عام 2023 .

وأكد الناطق بإسم الحكومة باسم العوادي، تحريك المشاريع المتلكئة والنظر في تحديتها وانجازها سريعاً، موضحاً ان المشاريع المتوقفة بعيدة عن مصطلح الفساد. وقال في تصريح تابعته (الزمان) امس، ان (رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، شدد على الاهتمام بهذا الملف، كما تولت لجنة الأمر الديواني 45 حل جميع المشاكل المتعلقة بالمستشفيات المتلكئة، بإشراك المقاولين المحليين وفق المنهاج الحكومي)، مبيناً ان (المشاريع الفاسدة غير موجودة على الورق ولم ينتج منها شيئاً)، واضاف العوادي، ان (حسم المشاريع المتلكئة من متبنيات رئيس الوزراء، لمعالجة نحو 1460 مشروعاً كبيراً ومتوسطاً، فضلاً عن المشاريع الصغيرة)، واوضح ان (الحكومة كانت امام اختيار استكمال المشاريع بدلاً من الإنفاق على مشاريع جديدة)، مشيراً الى تشكيل لجان بمختلف القطاعات، واختيار الاهم والاقل كلف لتنفيذه)، ومضى الى القول، ان (نسب الإنجاز تصل بين 20 الى 60 بالمئة في مختلف المشاريع)، لافتاً الى ان (الحكومة شجعت على مشاركة المقاولين في إعادة المشاريع المتلكئة)، وتابع ، ان (السوداني شكّل لجنة الأمر الديواني رقم 45 برئاسة وزير التخطيط ، وتم عقد 33 اجتماعاً لانجاز المشاريع الصحية والمستشفيات المتوقفة، وتم حل جميع المشكلات المتعلقة بالمستشفيات المتلكئة، وتشكيل لجنة لمتابعة الإجراءات)، منوهاً الى (تقديم الحكومة منذ تشكيلها خلال العام الماضي وحتى الان، 1650 سريراً إلى المستشفيات في مختلف المدن). على صعيد متصل، وجّه محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي، بتأهيل مدينة الحسين الطبية، بضمن خطة الدعم الطارئ.  وقال بيان تلقته ( الزمان) امس، ان (المحافظ اوعز الى الملاكات الهندسية والفنية بتأهيل وتطوير مبنى طوارئ مدينة الحسين الطبية القديم، وانشاء مبنى جديد)، واضاف، ان (العمل مستمر في المشروع حسب المدة الزمنية المحددة). من جانبه، تفقد وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي، خلال زيارته  الميدانية الى مستشفى الكرخ للولادة، الخدمات الصحية المقدمة للمرضى والمراجعين. وذكر بيان امس، ان (الحسناوي، اجرى جولة في اروقة المستشفى برفقه مدير المستشفى، الدكتور مبين علي موسى، ومدير عام دائرة التفتيش بالوزارة، للاطلاع على واقع الردهات واقسام المستشفى، مطلعاً على مستوى الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى الراقدين في الجناحين العام والخاص، للوقوف على احتياجاتهم)، وشدد الوزير، على (ذل المزيد من الجهود لخدمة المرضى وتقديم افضل الخدمات الصحية).

مناقشة قضايا

وبحث الحسناوي، مع محافظ بابل وسام أصلان، تأهيل عدد من المستشفيات في المحافظة. واوضح البيان ان (الجانبين ناقشا قضايا عدة، اهمها التعاون بين الوزارة وديوان المحافظة، لإعادة تأهيل عدد من المستشفيات منها مستشفى الولادة والأطفال في مركز مدينة الحلة، ودعم بابل بتنفيذ مستشفى ناحية السدة)، واكد الحسناوي، ان (الوزارة مستعدة لتعزيز الواقع الصحي واستدامة الخدمات العلاجية بالتعاون مع المحافظة لخدمة الاهالبي ورفد مناطقهم بمؤسسات صحية رصينة)، ودعا المحافظ، الى (إعادة النظر بمشاريع الوزارة في بابل، والتي أُدرجت ضمن قانون الدعم الطارئ وتأخر تنفيذها بسبب تغيرات الأسواق والأسعار وعزوف الشركات عن التقدم للعمل).

 

 


مشاهدات 587
أضيف 2023/11/25 - 1:06 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:46 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 347 الشهر 11471 الكلي 9362008
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير