الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
فيضانات تجتاح المدن الشمالية والجنوبية بأول موجة أمطار

بواسطة azzaman

فيضانات تجتاح المدن الشمالية والجنوبية بأول موجة أمطار

بغداد - ابتهال العربي

عطّلت محافظات العراق، امس الاثنين، الدوام الرسمي للمدارس بإستثناء طلبة امتحانات الدور الثالث والامتحانات الوزارية، والدوائر الامنية والخدمية، بسبب موجة الامطار الغزيرة التي اجتاحت المناطق وسط حالة الانذار القصوى لتجنب حدوث فيضانات. وقال بيان تلقته (الزمان) امس، انه (نظراً للظروف الجوية الطارئة وحفاظاً على سلامة الطلبة، تقرر تعطيل الدوام الرسمي في نينوى وكركوك والديوانية والمثنى و واسط، وذي قار وكربلاء والنجف وميسان وبابل، ومحافظات الاقليم). واكد امين بغداد، عمار موسى، ان المدينة لن تغرق، بحسب الاســتعدادات المسبقة.

حماية المناطق

وقال في تصريح امس، ان (شبكات الصرف الصحي تستوعب مياه صرف صحي بطاقة 24 ملم)، واوضح ان (الشبكات تعمل بكفاءة وفق الطاقة المذكورة)، مبيناً ان (الامانة غير قادرة على اقامة شبكات تستوعب طاقة اكبر، لكونها مشاريع كبيرة تحتاج الى اموال تصل الى مليار دولار، وخطط وجهود)، واضاف موسى، ان (خطوط الصرف الصحي تعمل بكثافة من اجل حماية المناطق من الفيضانات)، لافتاً الى انه (وجه بالدخول في المناطق العشوائية لغرض تصفيتها من مياه الامطار). واوعز موسى، الى الدوائر التابعة للامانة، بتفعيل خطة الأمطار. وبحسب البيان فأن (الدوائر باشرت بنشر العمال والآليات وتشغيل المحطات مع تواجد الملاك المتقدم لكل بلدية لتصريف مياه الأمطار). من جانبها، دخلت مديرية الدفاع المدني في محافظة نينوى، حالة الانذار القصوى جراء هطول الامطار الغزيرة وحدوث السيول. وذكر مدير الدفاع المدني في نينوى، خالد تروت سعيد، في تصريح تابعته (الزمان) امس، ان (هناك تنسيق عالِ بين مديريتي الدفاع المدني والموارد المائية، ودائرة الانواء الجوية، لتحديد فرص هطول الأمطار والسيول بالمنطقة)، لافتاً الى (دخول ملاكات الدفاع المدني كافة بحالة الانذار القصوى، واتخاذها الإجراءات الاحترازية كافة لتأمين سكان المناطق القريبة من اماكن السيول لغرض اخلائها)، وتابع سعيد، ان (الفرق استنفرت جهوداً خلال الساعات الماضية بضمنها اخلاء عائلة من اربعة اشخاص داخل مركبة وقعت تحت تأثير السيول بالقرب من مشروع عين العراق، داعياً المواطنين الى الالتزام بتعليمات المديرية، والاتصال بالرقم المجاني 115).

وفي كربلاء، وجه المحافظ نصيف الخطابي، بدعم دوائر المجاري والبلديات في المحافظة. وقال بيان امس، ان ( المحافظ الخطابي اوعز الى الفريق الخدمي والدوائر المعنية بحالة الانذار القصوى والتواجد ميدانياً في جميع مناطق كربلاء وحماية الاهالي من موجة الامطار). واكد قائممقامية مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ان الاوضاع مسيطر عليها، مبيناً ان نسبة الأمطار المتساقطة في المدينة خلال الساعات الماضية كانت كبيرة جداً. واوضح امس، ان (الامطار التي هطلت على محافظة نينوى والموصل، غزيرة جداً وبنسبة كبيرة)، منوهاً الى (تنفيذ جولة داخل الأحياء السكنية والمناطق التي تعرضت الى الامطار واغلقت طرقها جراء السيول)، واضاف، ان (الجهد الخدمي للبلدية والمجاري بالمحافظة، باشر بسحب مياه الأمطار، فضلاً عن التأهب التام في ظل التوقعات باستمرار الأمطار لسحب المياه من الشوارع)، موضحاً ان (نينوى لم تشهد منذ سنوات تساقط الامطار بهذه النسبة الكبيرة). ودعت قائممقامية الشرقاط في محافظة صلاح الدين، بعد هطول أمطار غزيرة، الى تخصيص250 مليون دينار لانشاء شبكات المجاري في المناطق المتأثرة.

وذكر القائمقام،علاء خضر، في تصريح تابعته (الزمان) ان ، (الأمطار الغزيرة اثرت على منطقتين بالقضاء، وتمتد الأولى من مستشفى الشرقاط باتجاه محطة القطارات، والثانية تقع في مركز مدينة الشرقاط).

مؤكداً ان (القضاء بحاجة الى تخصيصات بقيمة 250 مليون دينار لمعالجة المناطق التي ما زالت تعاني من انعدام خدمات المجاري)، واردف بالقول، ان (الجهد البلدي والخدمي يجري حالياً سحب مياه الأمطار بالتزامن مع توقعات بسيول جديدة تحصل نتيجة غزارة الأمطار). وتستمرغزارة الامطار والعواصف في البصرة.

غرق مناطق

وبحسب بيان امس، فإن (هطول الامطار تسبب بغرق المناطق السكنية والشوارع الرئيسية، بالرغم من الاستعدادات الخدمية)، مشيراً الى ان (المحافظ اسعد العيداني، لم يوجه بتعطيل الدوام الرسمي للمدارس لحد الان، وقد يتغير القرار اثر متنبئ جوي توقع تساقط امطار غزيرة بعد منتصف الليل).

وتوقعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، التابعة الى وزارة النقل، ان الطقس اليوم الثلاثاء في المنطقة الوسطى سيكون غائماً جزئياً، بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائماً جزئياً، ويكون غائماً مع تساقط زخات مطر خفيفة الى متوسطة الشدة في أقسامها الشرقية وفرصة لتساقط الثلوج في الأقسام الجبلية ثم يتحول إلى غائم جزئي، وفي المنطقة الجنوبية سيكون الطقس صحواً مع بعض الغيوم، أما درجات الحرارة فستنخفض قليلاً عن اليوم السابق في الأقسام الوسطى والشمالية، وتكون مقاربة لليوم السابق في القسم الجنوبي)، واوضح ان (طقس يوم غد الأربعاء في المنطقتين الوسطى والجنوبية سيكون صحواً، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق، وفي المنطقة الشمالية سيــكون الطقس صحواً مع بعض الغيوم، ودرجــــات الحرارة مقاربة لليـــوم السابق، اما طقس يوم الخمــــيس في المنطقة الوسطى سيكون غائماً جزئياً إلى غائم مع تساقط أمطار خفيفة، ودرجات الحرارة تنخفض قليلاً عن اليوم السابق.

 بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية صحواً مع بعض الغيوم، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق، وفي المنطقة الجنوبية سيكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم ممطر، ودرجات الحرارة تنخفض عدة درجات عن اليوم السابق).

 

 

 


مشاهدات 460
أضيف 2023/11/20 - 4:11 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 8:28 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 43 الشهر 43 الكلي 9362115
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير