الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إطلاق أول مشروع من الجيل الرابع لإستثمار النفايات وإنتاج الطاقة

بواسطة azzaman

الوائلي: إدراج 13 موقعاً ضمن حملة النجف أجمل لتطوير المدينة

إطلاق أول مشروع من الجيل الرابع لإستثمار النفايات وإنتاج الطاقة

 

النجف - سعدون الجابري

بغداد -  ندى شوكت  

اطلقت الهيئة الوطنية للاستثمار، مشروع توليد الطاقة من معالجة النفايات وانتاج الطاقة الكهربائية المعتمد على تقنية عالية الكفاءة من الجيل الرابع.

وقال رئيس الهيئة، حيدر مكية، خلال مؤتمر إعلان المشروع، تابعته (الزمان) امس، ان (ملف النفايات مهمل، رغم تأثيراته البالغة على الواقع البيئي في بغداد وسلامة المجتمع)، مبيناً ان (المحافظة سعت بالتعاون مع مع امانة بغداد منذ تولي مهام العمل، الى نقل الملف للهيئة، ووضع التفاصيل الفنية الكاملة).

لجنة خاصة

واضاف مكية، انه (تم تشكيل لجنة خاصة من وزارات الكهرباء والبيئة وأمانة بغداد والتعليم العالي، لوضع معايير خاصة بتنفيذ المشروع)، مشيراً الى (أساليب معالجة النفايات فنياً وعلمياً، باستخدام تطبيق تقنية الجيل الرابع التي تتميز بالكفاءة العالية للابتعاد عن الانبعاثات والمخلفات وإزالة الروائح، وكذلك الاستثمار الأمثل في حرق الطاقة).

واكد ان (الاعلان عن المشروع كفرصة استثمارية سيكون الأسبوع المقبل، ليكون امام الشركات العالمية). وفتحت الهيئة، باب التسجيل الى الوحدات السكنية لمشروع مجمع بسماية السكني. واوضح مكية في تصريح امس، ان (التقديم الى الوحدات السكنية لمجمع بسماية يتم عبر منصة بوابة أور الإلكترونية، بما يدعم حق المواطنين بالتسجيل تباعاً بدون أي تكلفة وحسب الأسبقية). واكد رئيس هيئة استثمار البصرة، علاء عبد الحسين، قرب افتتاح مستشفى النبأ العظيم في المحافظة بسعة 125 سريراً.

وقال في تصريح تابعته (الزمان)، ان، ان (تكلفة المشروع تجاوزت 20 مليون دولار، ويوفر 125 سريراً في هذه المرحلة)، لافتاً الى (توسيع المستشفى الى 300 سرير مستقبلاً، ليكون اضخم المشاريع الصحية الاستثمارية في جنوب العراق).

وشرعت محافظة بابل، برفع تجاوز من ثلاث بنايات متعددة الطوابق في شارع ستين الرئيسي والحيوي، بضمن الحملة الخدمية للمحافظة.

رفع تجاوزات

وذكر المحافظ وسام اصلان، ان (حملة رفع التجاوزات مستمرة منذ اشهر، وكان آخرها المباشرة برفع تجاوز ثلاث بنايات كبيرة تقع في مسار الشارع الخدمي لشارع ستين بالمحافظة)، وتابع ان (حملة رفع التجاوزات تمت وفقاً لتطلعات البرنامج الحكومي بإزالة التجاوزات والحد من العشوائيات وتنظيم المدن). في النجف، ادرجت الحكومة المحلية، 13 مشروعاً حيز التنفيذ ضمن مبادرة العراق اجمل. وقال المحافظ ماجد الوائلي، في تصريح تابعته (الزمان)، ان (المحافظة تباحثت مع رئيس الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات أحمد الفتلاوي، بشأن توزيع المهام الخاصة بمبادرة النجف اجمل)، مبيناً ان (المحافظة مكلفة وفقاً لتوجيهات الحكومة، باطلاق الحملة وتحديد المسؤوليات اللازمة لتنفيذها)، واكد الوائلي، ان (الحملة انطلقت في الموقع الأول بالشارع المحاذي الى مرقد الشهيد الأول، من نفق العسكري باتجاه المقبرة، والموقع الثاني‏ في ساحة المظفر)، لافتاً الى (تأهيل مجموعة من المجسرات، والاتفاق على عدد من الأفكار سيتم الشروع بها)، من جانبه، اوضح الفتلاوي، ان (زيارته الثانية الى النجف تأتي في سياق تفعيل الحملة)، منوهاً الى (شمولها 13 موقعاً حتى الان، ومداخل كربلاء والمناذرة والكوفة، بضمن أعمال التطوير)، واضاف انه (تم التركيز على مناطق اخرى، ستشهد تأهيل الشوارع واعطاءها بمظهر لائق، وانشاء مناطق خضراء).


مشاهدات 410
أضيف 2023/10/30 - 4:57 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 4:46 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 17 الشهر 8006 الكلي 9370078
الوقت الآن
الجمعة 2024/7/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير