الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ديالى: فريق طبي ينقذ شاباً إبتلع هاتفاً خلوياً

بواسطة azzaman

إنخفاض جرائم تجارة الأعضاء البشرية

ديالى: فريق طبي ينقذ شاباً إبتلع هاتفاً خلوياً

ديالى ــ سلام الشمري

أعلن اعلام مستشفى بعقوبة التعليمي في محافظة ديالى  ، نجاح فريق طبي ضمن المستشفى باستخراج هاتف محمول «موبايل» من معدة مريض يبلغ من العمر 30 عاماً قام بابتلاعه واستقر في معدته. وقال الاعلام في بيان  تلقته الــ ( الزمان ) ، ان  (  شابا يبلغ من العمر 30 عاما قام بابتلاع هاتف محمول واستقر في معدته )  مشيرا الى ان  (  فريقا طبيا ضمن مستشفى بعقوبة بمحافظة ديالى نجح باستخراجه ) .

طاقم طبي

وأضاف ، انه  (عملية الاستخراج تمت من قبل الدكتور ساجد علي حسين واختصاصية التخدير والعناية المركزة رويدة عبد الكريم والكادر كل من حاتم كريم عبد مؤمن مصلح الدين حيدر عبد الرحيم معن قاسم مجيد وكادر التخدير المساعد ) .

الى ذلك قال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي  لــ ( الزمان ) ،ان (  استقرار الاوضاع الامنية اتاحت فرص مهمة في جذب الاستثمارات في قطاعات مختلفة وخاصة الاسكان الذي بات الاكثر نشاطا خاصة مع وجود طلب متزايد على الوحدات الجديدة في ظل ازمة سكن خانقة متفاقمة منذ سنوات طويلة ، مضيفا ان نصف فرص الاستثمارات التي منحت خلال 2023 كانت لقطاع الاسكان بشكل مباشر) .  واوضح الحيالي ،  ان  (  3 اسباب تقف وراء اقبال المستثمرين على بناء المجمعات ابرزها وجود طلب لمختلف الشرائح يرافقها تنامي معدلات منح القروض المالية التي تساعد في توجيه قرارات الكثير من الاسر نحو شراء الوحدات الجديدة بالإضافة الى الاستقرار الامني وشعور الاهالي بالطمائنية) .

واشار الى انه  ( رغم تنامي منح الاجازات الاستثمارية الا ان عدد الوحدات المتوفرة لايزال محدودا قياسا بالطلب العام ما يعني استمرار الازمة مع ارتفاع في الاسعار ) . فيما قال رئيس حراك ديالى الشعبي عمار التميمي لــ(الزمان) ، ان  ( الحراك جاد في مكافحة الفساد وكشف طلاسمه والسعي الى بلورة حلول لمشاكل ديالى الخدمية والامنية من خلال السياقات القانونية التي تعتمد على الشفافية في طرح كل مالدينا من ادلة ) .

واضاف التميمي ،ان ( الحراك قدم اكثر من 40 ملف 80 % تتعلق بشبهات فساد مالي واداري في مؤسسات الدولة ومشاريعها بالإضافة الى الملف الامني وضرورة انصاف للكفاءات من اهالي ديالى ) ، مؤكدا بان  ( الحراك ينتظر 5 قرارات من حكومة السوداني حيال ما طرح وهي اجراء تحقيقات معمقة والسعي الى تشكيل لجنة عليا من اجل احصاء عدد المناصب الامنية التي يشغلها ضباط من خارج ديالى ) .

واشار الى ان (  الحراك مستمر في مساعيه لكشف الفساد والاستدلال على الملفات التي يتم ايصالها الى الجهات الرقابية من اجل فتح تحقيقات شفافة تفضي الى كشف كل من يقوم بنهب المال العام ) .

واعلنت قيادة شرطة  محافظة ديالى ، عن خفض جرائم تجارة الاعضاء البشرية بنسبة 85 % خلال  ،2023 ، مشيرة الى ان الجهود لم تنحسر على تفكيك شبكات تجارة الاعضاء البشرية بل دعم برامج توعوية تساهم في بيان مخاطرها وقال الناطق باسم شرطة ديالى العقيد هيثم الشمري لــ ( الزمان ) ،ان (  تجارة الاعضاء البشرية من الجرائم التي يعاقب عليها القانون وهناك جهود استثنائية في تعقب الشبكات المتورطة بها وتم تفكيك بعضها واعتقال اعضائها من خلال عمليات نوعية جرت في الاشهر الماضية).

تقويم موضوعي

واضاف الشمري ،انه (  وفق التقويم الموضوعي لجرائم تجارة الاعضاء البشرية يمكن القول بانها انخفضت بنسبة 85 % خلال 2023)، لافتا الى ان (تعاون الاهالي شكل حلقة بالغة الاهمية في رصد المتورطين وصولا الى اعتقالهم وتقديمهم للقضاء العراقي لينالوا جزائهم العادل) . واشار الى ان (  جهود شرطة ديالى لم تنحسر على تفكيك شبكات تجارة الاعضاء البشرية بل دعم برامج توعوية تساهم في بيان مخاطرها واهمية التعاون مع الاجهزة الامنية في الابلاغ عن افرادها) .

الى ذلك اوضحت مديرية طرق وجسور ميسان  حادثة وفاة مهندسين اثنين أثناء العمل في احد المشاريع في محافظة ميسان. وقال اعلام الطرق لـ(الزمان) أمس ان (المديرية تنعى وفاة اثنين من المهندسين في موقع العمل لمشروع إنشاء جسر غزيله منفذ الشيب التابع اداريا لناحية المشرح شرق العمارة). موضحا أن (بسبب الحادث المؤسف كان  نتيجة الخلل الفني من قبل سائق الكرين واشار الى ان الفقيدين المهندسين (علي و وسام)  يعملان لصالح  شركة عطاء الأرض وشريكه شركة إعمار البادية للمقاولات والمحال بعهدتهم مشروع الممر الثاني لطريق غزيلة-الشيب الحدودي بطول 44.135 كيلومتراً).


مشاهدات 690
أضيف 2023/10/15 - 6:21 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 6:21 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 351 الشهر 11475 الكلي 9362012
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير