الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إنتهاء تسلّم قوائم الأحزاب والتحالفات اليوم

بواسطة azzaman

ائتلاف الوطنية يقرر عدم خوض انتخابات المحافظات بوصفها حلقة زائدة

إنتهاء تسلّم قوائم الأحزاب والتحالفات اليوم

بغداد - الزمانبغداد - الزمان

قرر ائتلاف الوطنية برئاسة اياد علاوي ، عدم خوض انتخابات مجالس المحافظات المقرر اجراؤها في كانون الاول المقبل ،بوصفها حلقة زائدة. وقال في بيان تلقته (الزمان) امس ان ( تاريخ الوفاق الوطني العراقي ،حركةً ثم حزباً وائتلاف ،وهو يحفل بالمآثر والمواقف الوطنية التي اسهم بها ومن خلالها في تقويض عروش ما وصفهم بالطغاة وقلاع الدكتاتورية).

طموحات الشعب

واضاف ان (نضال الوفاق ورئيسه علاوي ،كان خير معبر عن آمال وطموحات الشعب ،ودعم انتفاضة تشرين السلمية وصولاً الى الاستقالة من مجلس النواب، حيث كانت في مقدمة المطالب التي تحققت هي الغاء مجالس المحافظات وسد باب من ابواب الفساد والمناورات المشبوهة وتحقق هذا المطلب بدماء الشهداء والجرحى)، مؤكدا ان (هذه المجالس حلقة زائدة في تركيبة الدولة وهي باب من ابواب الاستحواذ على مقدرات الشعب، ولكننا اردنا الاشتراك بالانتخابات ،كونها مجالس خدمية وعدلنا عن رأينا في الاشتراك بها بعد اتخذنا قراراً نحن وحلفاؤنا بعدم المشاركة ،لان حالة الفساد والنفوذ الاجنبي لاتزال مخيمة على أجواء الانتخابات ،اضافة الى المال السياسي الذي لا يزال لاعباً كبيراً واساسياُ في العملية الانتخابية والديمقراطية الزائفة)، واشار الى ان (العودة الى الانتخابات بشكلها القديم ، ما هو إلا التفاف على مطالب الشعب وثوار تشرين)، واستطرد بالقول ان (رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ،يحاول تحقيقها ، لكن قوى الفساد والاعراف اقوى من إرادته) على حد وصف البيان،.

احتجاج سلمي

ولفت الى انه (اعتزازاً من الوفاق وائتلاف الوطنية بتشرين والمطالب السامية التي جاء بها المحتجون السلميون، فأننا نعلن عدم مشاركتنا في انتخابات مجالس المحافظات ، وان موقفنا هذا جاء بعد اجتماع قادة الحزب وبالتنسيق مع الاحزاب المؤتلفة في الائتلاف ،احتراماً لدماء الشهداء وتضحيات الثوار التي طالما عبرنا عنها). من جانبها ،اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات انتهاء مدة تسلم قوائم الأحزاب والتحالفات اليوم الثلاثاء.وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي في تصريح امس إن (مجلس المفوضين قرر تمديد تسلم قوائم الأحزاب والتحالفات حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم غد). وكانت المفوضية قد كشفت عن إحصائية المرشحين والناخبين المسجلين للانتخابات المحلية. واشار بيان امس إنه (بلغ عدد المرشحين المسجلين للمشاركة بانتخابات مجالس المحافظات 348 مرشحاً)، مضيفا (أما عدد الناخبين المحدثين لبياناتهم ،فقد بلغ 942 ألف و406 ناخب بينهم 3331 نازحا، بينما بلغ عدد الناخبين من مواليد 2005 المسجلين الجدد 99 ألف و308 مسجلا)، ولفت الى ان (قرار المفوضية بتمديد عملية تحديث سجل الناخبين ساعد على تسجيل اكثر من 70 ألف ناخب جديد).


مشاهدات 616
أضيف 2023/08/21 - 5:21 PM
آخر تحديث 2024/07/15 - 6:42 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 327 الشهر 7895 الكلي 9369967
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير