الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
رفع المثانة والبروستات الجذري لرجل خمسيني

بواسطة azzaman

الصحة تشدّد على تفعيل قانون الضمان الصحي والإهتمام بالمرضى

رفع المثانة والبروستات الجذري لرجل خمسيني

 

المحافظات - مراسلو (الزمان)

راجع المريض (ح. م) البالغ 50  عاماً مدينة الصدر الطبية ، وهو يعاني من ورم سرطاني بالمثانة متقدم لعضلات المثانة .

و أكد رئيس الفريق الطبي أخصائي الجراحة البولية حسنين عدنان الشمرتي في تصريح أمس انه (تمت إحالة المريض لأجراء الفحوصات الشعاعية والسونار والفحوصات المختبرية ، وبعدها تم تجهيزه للعمليات).

مضيفاً انه (تم إجراء عملية رفع المثانة والبروستات الجذري وتنظيف الغدد اللمفية ، حيث تعتبر عملية صعبة ومعقدة ، لما يعاني المريض من حالة صحية غير جيدة).

بديل المثانة

وبين انه (تم أخذ جزء من الأمعاء كبديل للمثانة و زرع الحالب بعد رفعهما). لافتاً إلى أن (العملية تكللت بالنجاح  و أن المريض خرج متحسناً من العملية ، و الآن يرقد في غرفة العناية المركزة .. وبعدها سيتلقى العلاج في ردهات مدينة الصدر الطبية).  وقدم رئيس الفريق الطبي  شكره الى الأطباء المقيمين و أطباء التخدير ومساعدي الجراحة و الكوادر التمريضية المساهمة بأنجاز هذه العملية .

ودعا وزير الصحة، صالح الحسناوي، الى ضرورة تفعيل قانون الضمان الصحي من اجل رفع مستوى الخدمات الطبية.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الحسناوي شدد في اجتماعه مع مسؤولي هيئة الضمان الصحي في بغداد، على متابعة تنفيذ القانون)، واضاف ان (الإجتماع ركز على اولويات البرنامج الحكومي ضمن تنفيذ القانون الصحي)، مبيناً ان (الهدف من القانون، رعاية ذوي الدخل المحدود والرعاية الإجتماعية، وشمول الموظفين بالخدمة المُقدمة، في القطاع الخاص والحكومي)، واكد ان (هنالك فئات معفية من التكلفة المادية الرمزية، ضمن المستفيدين من تطبيق القانون).  واوعز الحسناوي، الى ملاكات مستشفى الإمامين الكاظمين، بتلبية احتياجات المرضى سريعاً، خلال زيارته للمستشفى.

وذكر البيان ان (التعليمات جاءت بمتابعة رئاسة الوزراء، للإطّلاع على طبيعة العمل ومستوى الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين).

 واوضح ان (الوزير تجول في ردهات واقسام المستشفى، مع مدير عام صحة بغداد الكرخ في المستشفى)، داعياً الى (بذل المزيد من الجهود لتقديم خدمات بما يلبي النهوض بالحالة الصحية والعلاجية للمرضى).

حادث سير

في سياق متصل، بينت صحة ميسان، وفاة تسعة اشخاص، و13 إصابة بحادث سير جنوبي المحافظة. واوضح البيان ان (موقع الحادث بين قضاء قلعة صالح وناحية العزير).

من جهة اخرى، تظاهر العشرات من الأجراء والمتطوعين العاملين في صحة ميسان، مطالبين بشمولهم بالتعاقد وفق قرار 315  اسوة بأقرانهم من ذوي العقود ممن تم شمولهم بالقرار المذكور في وقت سابق.

 وقال احد المتظاهرون لـ (الزمان) ان (عددهم يتجاوز 300 بين اجير ومتطوع، في دوائر الصحة التابعة للمحافظة)، لافتاً الى ان (ضمهم للتعاقد ابسط حقوقهم، نظراً لخدمتهم الطويلة في الدوائر، واهمالهم من قبل اصحاب القرار، وفق تعبيرهم).

وحددت الوزارة، تكلفة فحص المخدرات ونسبة المتعاطين بين الطلبة.

وقال المستشار الوطني للصحة النفسية في الوزارة، عماد عبد الرزاق، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (60 بالمئة من المتعاطين يحملون الشهادة الإبتدائية)، مضيفاً ان (نسبة تعاطي المخدرات بين الطلبة تصل الى اقل من 10 بالمئة)، واشار الى ان (تكلفة فحص المخدرات للشخص الواحد تبــــــلغ 7- 8 دولارات)، مؤكداً ان (4500 متعاطي ومدمن تعالجوا من الإدمان على المخدرات في الأشهر العشرة الماضية)، وبين ان (92 بالمئة من متعاطي المخدرات رجال، بينهم  دون سن الخامسة عشر)، لافتاص الى ان (الوفيات جراء التعاطي تكاد تكون منعدمة).

 

 

 

 


مشاهدات 765
أضيف 2022/11/30 - 5:40 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 4:04 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 229 الشهر 7797 الكلي 9369869
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير