الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الإستثمار يبحث إستكمال بناء بسماية وتأهيله لإستيعاب سكان جدد

بواسطة azzaman

الإعمار يعالج أزمة الإزدحامات بالتعاقد مع شركات عالمية

الإستثمار يبحث إستكمال بناء بسماية وتأهيله لإستيعاب سكان جدد

 

بغداد - ابتهال العربي 

ابدت الهيئة الوطنية للإستثمار، حرصها على قضية استكمال مدينة بسماية السكنية، ومعالجة المعوقات. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (رئيس الهيئة، سالار محمد امين، ناقش مع شركة هانوا الكورية ملف مدينة بسماية ، وكيفية تقديم الخدمات لأهالي المجمَّع، وتذليل الصعوبات التي تواجه مشروع العمل والتوسع السكاني في المدينة)، واشار الى ان ( الهيئة شددت على إنجاز المدينة وتقديم افضل الخدمات لسكانها، وتجهيزها لإستيعاب اعداد السكان). وعزمت الهيئة، على الإنفتاح في الإستثمارات المحلية والأجنبية المتاحة. وذكر البيان ان (ابرز توجهات الهيئة مستقبلاً، الإنفتاح على الإستثمارات المحلية والأجنبية، في قطاعات مختلفة، والوقوف على اهم اسباب التأخر، وعدم المضي قدماً بالمشاريع)، وبين ان (الهيئة اجتمعت بالمستثمرين ورجال الأعمال والشركات الراغبة بالإستثمار، لتحديد المشكلات التي تعيق مواصلة العمل، ومحالة تذليل العقبات ب التنسيق المباشر مع دوائر الدولة المعنية بالعملية الإستثمارية)، مؤكداً (النهوض بالواقع الإستثماري، والعمل بشفافية، لتطوير العملية الإقتصادية). من جهة اخرى، واصل فريق الجهد الحكومي، التابع الى وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، تحقيق إنجازات متقدمة ضمن حملة تقديم الخدمات للمناطق المحرومة، حسب على توجيهات رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني. وذكر مدير عام دائرة الطرق والجسور، في الوزارة، حسين جاسم كاظم في تصريح امس ان (الفريق حدد مناطق جديدة، في بغداد لشمولها بحملة الخدمات)، مبيناً ان (طريق الدورة – يوسفية سيدخل الخدمة قريباً، بالتزامن مع الإختناقات المرورية الشديدة التي تشهدها العاصمة).

ازمة ازدحامات

واوضح ان (الطريق سيدخل الخدمة خلال شهر)، مشيراً الى ان (الطريق سيحل ازمة الإزدحامات في المدخل الجنوبي، فضلاً عن مداخل بغداد الأخرى في بسماية ومنطقة الحسينية، التي وصلت نسب انجازها الى 50 بالمئة)، واكد ان (الحل الجذري للإختناقات يتعلق بإنشاء الحلقي الرابع في مدينة بغداد، الذي تنجزه الدائرة،في العام المقبل، بعد توفر المبالغ المالية المطلوبة)، لافتاً الى ان (الوزارة تعاقدت مع شركات استشارية عالمية لإعداد الدراسات والتصاميم ، للحلقي الرابع للعاصمة بغداد)، وتابع ان (الطريق عرضه يتكون من اربعة ممرات، تتوسطه محطات استراحة وساحات مخصصة  للتبادل التجاري، واكثر من 18 تقاطع مجسر، طوله يصل نحو 96 كيلومتراً). وكشفت الدائرة عن خططها في محافظة الديوانية، ومشاريعها الخدمية الخاصة بالطرق، استجابةً لتوجيهات رئيس الوزراء، خلال زيارته الأخيرة للمحافظة. وقال كاظم انه (تزامناً مع المنهاج الحكومي و زيارة رئيس الوزراء، الأسبوع الماضي الى المحافظة، تجري الوزارة مشاريع متعددة في في الديوانية، اهمها افتتاح الجسر الرئيسي في قضاء الحمزة، ورفع الجسر الحديدي  في القضاء وتنصيب الجسر الكونكريتي بدلاً منه، وإنجاز طريق نجف ديوانية، الذي يتعرض لأضرار مستمرة جراء الحمولات الثقيلة)، واوضح ان (خطة الوزارة  تصب في مجال توسعة المشاريع بالديوانية)، لافتاً الى ان (العمل جارٍ لإنشاء الطريق السريع وتحويل الطريق الرابط بين المرور السريع و حمزة ديوانية  المعروف بسيد محيل، الى طريق سريع، عبر زيادة عرضه الى 20 متراً، وفصل ممرات الذهاب والإياب للجسر بحاجز كونكريتي، فضلاً عن تحسين الطريق عبر بناء استدارات نظامية)، واضاف ان (الفرق الهندسية للطرق والجسور باشرت  بأعمال المسح لإدراجها ضمن خطة العام المقبل ، كما وقعت عقداً لإستبدال الجسر الحديدي في قضاء الدغارة). في سياق متصل، توجهت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الى بناء وحدات سكنية واطئة الكلفة وتوفير قروض ميسرة، مؤكدة صدور توجيهات بتوفير الخدمات للمحافظات كافة دون استثناء.

توفير خدمات

وقال المتحدث بإسم الأمانة، حيدر مجيد، في تصريح تابعته (الزمان) ان (رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، وجّه بتوفير الخدمات والإعمار لمحافظات العراق كافة، عبر بناء وحدات سكنية بنظام عمودي وافقي، واطئ الكلفة وفق خطة استراتيجية، وكذلك ايجاد البدائل عن العشوائيات بالتنسيق مع المحافظات والوزارات المعنية)، مبيناً (الإيعاز للمصارف الحكومية بتقديم القروض الميسرة وبفوائد مخفضة لغرض البناء)، واضاف ان (وزارة التخطيط، لديها احصائية وبيانات خاصة بمستوى الفقر في المحافظات، لغرض توزيع الدور بين المحافظات).

 


مشاهدات 350
أضيف 2022/11/30 - 5:35 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 5:08 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 134 الشهر 134 الكلي 9362206
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير