ثيمة المرأة والوطن في شعر السماوي
نجم الجابري
خصائص ومميزات شعر باقر السماوي بالصور الفنية الباذخة والرمزية الدلالية وسمات التركيب واللفظة اضافة للمجاز والتناص وحتى التماهي مع شعر السياب كتبت كل دواوين السماوي كما نجد بوضوح الموروث الميثيلوجيا في معظم اشتغلات الشاعروكل ديوان شعر يصدره السماوي تجد تجربته في الغربة والاغتراب حاضرا اما الزمكان فهو اسير المكان ومتاثر به وبالزمان ايضا لذلك نجد مفرداته والفاظه في قصائد حدائق الياسمين , هكذا اعشقك يظهر عندها المكان في تجسيت واضحه كما يمزح بين الخيالية والواقع كما في مقتل مواطن ودوامه.
واكثر الاماكن حضورا لدى السماوي مكان هجرته ومسقط راسه في كل دواوين السماوي طغت سمه دلاليه شبه دائميه وسيطرت على شعره وهي الحب والوطن
اما الغزل فمعظم دواوينه فيها قصائد طويله بالشعر الموزون العمودي والحر تتحدث عن ارهاصات ووجدانيات السماوي
اما البكائيات والمراثي فبعيدا عن اهدا الديوان لروح شقيقه حامد الا ان هناك عشرات القصائد التي كتبها السماوي في مراثي حسينيه وتعاز لشخصيات ذات تاثير في شخصية ووجدان الشاعر.
من جانب اخر نجد في مجمل شعر السماوي تشبهات واستعارات وكان حضورها قويا في الصور التي تنطق بشعره اما انزياحات الشاعر فتظهر في بعض قصائده ولا يمكن الغوص في روح النص الشعري الا بتلك الانزياحات السردية
ويغوص الشاعر في وجدان المتلقي حينما يقدم نصا او قصيده وحتى بيتا رمزيا رغم سلاسة اللفظة ووضوح المعنى الا ان الرمزية واضحة كما في قصائده للمراة وللوطن
يذهب المتلقي الواعي الى الاستمتاع بالنص الرمزي وعلى خطى السياب ذهب شاعرنا بعيدا برمزيته فتنقل بين المعاني ورمزيتها مطرزا تلك الحروف بروحه الشاعرية المتالقة كما في
لقد قرات كل ما كتب باقر السماوي في دواوينه كلها فوجدت تداخلا احيانا في النصوص بين ديوان وديوان او ما يسمى هجرة النص
السماوي والطبقات الكادحة
في كل دواوين السماوي نجد الفقير حاضرا في وجدانيات الشاعر وهو ايقونة الثورة وكتب بقوة عن الفكر المتشدد وعن فلسطين الثورة
كما كتب في كل اغراض الشعر واسجل هنا ان للسماوي طريقة معينة في كتابة القصيدة وكل قصائده كتبت بايقاع متشابه في قصيدة قيامة وطن يقول ص 28
انا غابة الوجع الرهيب باضلعي
انا وايتام العراق وخافضي
بعض لبعض والحشود دراتي
يتبنى السماوي في تلك القصيده الثائرة الدعوة الى الثورة ضد الفساد وسرقة اموال الشعب فمن يتهم بالفساد
وفي اخر بيت في هذه القصيدة يسمي الاشياء بوضوح في نص سومري
يخرج من التاريخ والحب ويجسد حلمه المستديم
انني ابحث عن انثى بحج الياسمين
توقف النزف بشرياني
ثم يعود للثورة ويقول
وتصلي في جموع الثائرين
فهذا الربط بين المراة المحبوبة والقضية والثورة يجعل من شعر السماوي يتحدث عن ثالوث مكتمل يبدا من المراة الرمز والقضية والثورة ثم يعود ليقول ان الثورة و القضية هي المراة كما :
انني منذ اختراع العشق والدمع الهتون ص 31
....
كي ارى الضحكة في تلك العيون
اما قصيدة بيروت
نمزج بين جمال الجغرافيا وقبح الفساد
في قصيدة جرد حساب يقول
كل نساء الارض لم تنصفني
جراحها تنحر بالعظام
....
كل النساء دونك اكذوبه وخدعة.
وكذا الحال في قصيدة الشهد يقول
ملكت فؤادي من تدللها
والحب الا بعض ما عندي
في قصيدة بل في نص طعام صنع في ...
يقدم السماوي شيئا جديدا بقصيدته بايقاع مختلف ويمزج بين الرمزية ويقدم سمه جديدة ينبغي ان نقاربها رغم اني اعرف مقاصيد النص واني اختلف معه الا اني ساترك للمتلقي معرفة هذا القصد.
في حينما تبكي الطيور
يتحدث عن سرقة مخازن الحنطة في احدى المحافظات العراقية والتي اعلن عن ان الطيور اكلتها ...
هذا هو الانسان يا صاحبي
قد سرق الكحل من المكحلة !
في بعض النصوص يتحدث عن معاناته في العمل كما يبدو او في الحياه باكثر من ثلاث نصوص في هذه المجموعة .
في كل قصائد المجموعة ال( 46) قدم الشاعر للمتلقي ما يعانيه هو من هموم على طول جغرافيا الوطن وعانق المراة الحلم وعاتب ثم هاجم الذين يتقلدون ادارة الامر مجسدا ما حدث وقدم الحلول في كل نصوصه سواء في الحب او في السياسة اما اللوحة التي في غلاف الواجهة فوحدها ترسم قصة العوز في بلد من اغنى البلدان ورغم نظرة الامل للطفل الذي والده مسجى وقد تكون رمزية الاب هو الوطن لكن حيرة الام وبكاء البنت على جضن امها تعطي انطباعا للمتلقي بان الصبي الانيق المرتدي ملابس معقولة تجعل من غدنا افضل .
اما النقاد الذين تفضلوا بكتابة ارائهم فالحقيقية كانت رؤيتهم عامة عدا ا. عبد الهادي زعر كتب بروح الناقد بعض مما راى مركز على الجمال والقضية
ان الشاعر الذي يقدم النص وحينما يصبح ملكا للمتلقي ينبغي ان يستفيد من راي الاخر هذا الديوان لا يختلف عن الدواوين الاخرى وادعوا شاعرنا لتجربة اخرى بان يساير الحداثة ويغادر بعض محطات الوطنية ليقدم لنا رؤية فلسفية وروحية ونصوص نثرية يمكن ان تتماهي ما يكتب لان العبرة ليست في الكم فخلود النص يكمن في ما يقدم فيه ولعل بقصائد النواب الكثير لم تنال سمعة القدس عروس عروبتكم . والله وراء القصد.