الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نائب يحمّل زملاءه النواب السابقين مسؤولية تدهور الأوضاع العامة في ديالى

بواسطة azzaman

صدور ٣ قرارات لتعزيز الأمن

نائب يحمّل زملاءه النواب السابقين مسؤولية تدهور الأوضاع العامة في ديالى

 ديالى ـــ سلام الشمري

كشفت عضو مجلس النواب العراقي عن محافظة ديالى اسماء كمبش ، عن صدور 3 قرارات مهمة لتعزيز امن المحافظة ، فيما أكدت انها بوابة امن بغداد واستقرارها ضرورة ستراتيجية.

وقالت كمبش  لــ ( الزمان ) ، إن  ( ملف امن ديالى طرح بشكل تفصيلي امام رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في اجتماع موسع وتم الحديث عن التحديات والمخاطر المطروحة بشكل شفاف وماهية الحلول التي تؤدي الى ايقاف نزيف الدماء خاصة مع بروز خطر الجريمة المنظمة).

واضافت كمبش ، ان  ( 3 قرارات صدرت من اجل تعزيز امن ديالى كان من ابرزها وصول وزير الداخلية وقيادات امنية رفيعة من اجل دراسة لملف امن المحافظة ووضع المعالجات الجذرية مع اجراء تغيرات تسهم في تصحيح مسار الامن وتدفعه الى الاستقرار) .

ملف الجريمة

واشار الى ان  ( ديالى هي بوابة امن بغداد واستقرارها ضرورة ستراتيجية ) ، لافتة الى  ( ضرورة التعامل بحزم من ملف الجريمة المنظمة والشبكات التي تريد اثارة الفوضى في المحافظة ) .

فيما قال النائب عن محافظة ديالى همام التميمي لــ ( الزمان ) ،  إن  ( التلكؤ الحاصل في مشاريع الوزارات الاتحادية ولاسيما منها مشروع مجاري غرب بعقوبة بكلفة 157 مليار دينار ومشروع مجاري الخالص ومشروع المستشفى الأسترالي متلكئ ما يقارب 10 ســنوات ومشروع ماء الخان فضلا عن مشاريع وزارة الكهرباء ) .

واوضح التميمي وهو عضو في لجنة الخدمات النيابية ان  ( رئيس الوزراء وجه بتشكيل لجان لجرد المشاريع المتلكئة في محافظة ديالى وباقي المحافظات العراقية الأخرى ) ، مؤكدا ان  ( اللجنة ستقدم تقريرها خلال الايام القليلة المقبلة ) . 

من جانبه قال عضو مجلس النواب  عن محافظة ديالى مضر الكروي لــ ( الزمان ) ،انه  ( جمع تواقيع نيابية لدعم طلب رسمي الى رئاسة الوزراء لوضع خارطة طريق محددة في 3 نقاط رئيسية لإنهاء ملف صرف التعويضات الى اهالي 14 منطقة محررة في ديالى بعد تأخر دام 7 سنوات ) .

واضاف الكروي ، ان  ( اكثر من 20 الف معاملة تعويض رفعت للجهات ذات العلاقة لكن ما انجز منها محدود للغاية اضافة الى تأخر صرف التعويضات منذ سنوات ) ، مؤكدا ان  ( الطلب حدد مسارات تسريع وتيرة الدفع مع اعطاء مرونة في تدقيق المعاملات من قبل الجهات ذات العلاقة ) .

اما النائب عن محافظة ديالى احمد الموسوي فقد قال لـ  ( الزمان ) ، ان  ( الموقع الجغرافي لمحافظة ديالى يعد من أولويات العناصر الإرهابية حيث تسعى الى ضرب الامن والاستقرار مستغلة ارتباط حدودها مع صلاح الدين وكركوك وبغداد وكردستان والجمهورية الإسلامية ) . وأضاف الموسوي ، ان ( ديالى تحتوي على اكبر تواجد لعناصر داعش الإرهابي على الرغم العمليات النوعية التي تنفذه الأجهزة الأمنية بين الحين والأخر، حيث هناك تقدم واضح للعمليات في دحر الإرهاب بهذه المحافظة ). وبين الموسوي ، ان ( الأشهر الثمانية السابقة شهدت تقدم في الجهد الأمني وانخفاض لمعدل الهجمات الإرهابية في ديالى ويعود ذلك الى وجود قائد العمليات ومتابعته للعمليات في مختلف القواطع وتقريب النقاط الأمنية لإغلاق أي ثغرات امام المجاميع الإرهابية ، وما قام به وزير الداخلية عبد الأمير الشمري بزيارته إلى محافظة ديالى للحد من الخروقات الأمنية في المحافظة، لم تنجح ) . وأضاف الموسوي ، أن ( نواب المحافظة الحاليين، طالبوا وزير الداخلية بتغيير قيادات شرطة ديالى، وتنصيب قائد جديد يتمتع بالشجاعة والحزم من أجل بسط الأمن في المحافظة والحد من عمليات الخطف والاغتيال والمساومات ، متهما أعضاء مجلس النواب السابقين عن ديالى، بتدهور الأوضاع العامة بالمحافظة) .

ترسبات طينية

وفي ناحية مندلي التابعة لقضاء بلدروز قال مديرها وكالة مازن اكرم لـ ( الزمان ) ،ان (  العمل في رفع آلاف الاطنان من الترسبات الطينية من باطن سد مندلي قرب الحدود العراقية- الايرانية مستمر من قبل اثنين من الشركات الحكومية نافيا الانباء التي تحدثت عن توقف العمل ) . واضاف اكرم ،ان ( السد مهم لمدن وقرى الحدود شرق ديالى لتامين المياه الخام لمحطة الاسالة المركزية ) ، لافتا الى ان  ( قدرة السد التخزينية ستصل الى 3ملايين م3 بعد الانتهاء من رفع الترسبات الطينية ) .

واشار اكرم ، الى ان ( الهدف من انشاء السد قبل اكثر من 10 سنوات هو تطبيق فعلي لمبدا حصاد الامطار والاستفادة من السيول المتدفقة قرب الشريط الحدودي ودفعها للخزن من اجل الاستفادة منها في اوقات الجفاف، كونه يعد من اشهر سدود الحدود شرق ديالى وهو يستوعب اكثر من 3 ملايين م3 من المياه ) .

واخيرا قالت مدير المستشفى البيطري في محافظة ديالى  ابتسام محمد جاسم لــ ( الزمان ) ، ان ( المصاب بالحمى النزيفية من اهالي احدى احياء قضاء الخالص  شمال بعقوبة تماثل للشفاء وتجاوز الخطر ويمكن القول بانه ديالى حاليا خالية من اي اصابة مؤكدة بالمرض ) . واضافت، ان ( ديالى سجلت رسميا خلال الاشهر الاخيرة 5 حالات اصابة مؤكدة احدها توفيت بسبب الحمى النزيفية  ، لافتة الى ان جهود التوعية والرصد الميداني مستمرة من قبل مفارزها المنتشرة في اكثر من 20 وحدة ادارية ) .

 


مشاهدات 726
أضيف 2022/11/14 - 6:11 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 10:25 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 404 الشهر 11528 الكلي 9362065
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير