الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الموارد ترفع نسبة الخزين العام وسط تأكيد السيطرة على التجاوزات

بواسطة azzaman

السوداني يوافق على الخطة الزراعية الشتوية

الموارد ترفع نسبة الخزين العام وسط تأكيد السيطرة على التجاوزات

بغداد  - علي شحونه الكعبي

كربلاء - محمد فاضل ظاهر

اتخذت وزارة الموارد المائية، اجراءاتها لمواجهة ازمة شح المياه، مؤكدة ان الخزين المائي انخفض بنسبة 12 بالمئة من معدل الخزين العام. وقال المتحدث بإسم الوزارة علي راضي ثامر، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (اجراءات الوزارت جاءت لمعالجة الشح المائي وفق توجيهات رئيس الوزراء، ووزير الموارد المائية عون ذياب)، موضحاً انها (ركزت على محورين رئيسين الأول تخفيف اثار الجفاف، وضمان وصول الحصص المائية للقطاعات كافة، والثاني  التركيز على موضوع ملف المياه والتفاوض مع دول المنبع).

مطالبة دول

واشار الى ان (هذا الملف شهِد في المدة الماضية دعوات بمطالبة الدول الجارة تركيا وايران و سوريا، لإطلاق المخصصات المائية)، واضاف ان (العراق صُنف عالمياً ضمن خمس دول الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية، بسبب انخفاض الخزين المائي بنسبة كبيرة لم تشهدها البلاد سابقاً). في سياق متصل، اوضح مدير عام المديرية العامة للماء، نجم الحيالي، ارتفاع نسبة انجاز مشروع ماء الدجيل في صلاح الدين، الى اكثر من 70  بالمئة، خلال فترة قصيرة. وقال مراسل (الزمان) امس ان (وزارة الإعمار والإسكان، تشرف على المشروع، يهدف النهوض بالإستثمار، وتطوير الخمدمات)، واوضح ان (الحيالي زار منشأت المشروع  الذي تنفذه شركة الفاو العامة التابعة للوزارة)، لافتاً الى انه (اطلع على مراحل سير العمل ونسب الإنجاز)، موعزاً بإعداد دراسة وتصاميم لمحطة التقوية مع مد الخطوط الناقلة للقرى والأرياف، من اجل تقديم خدمة الماء الصافي لاكبر شريحة من المواطنين. واكدت الوزارة تأمين مياه الشرب في محافظة ديالى، بإستثناء بعض المناطق والقرى البعيدة، لافتة الى وجود اربعة مصادر لتوفير المياه في المحافظة. وذكر مدير ادارة الموارد في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (نهر ديالى ما زال داخل الخدمة رغم الشح المائي للسنة الثالثة على التوالي)، مبيناً ان (المياه الواردة الى النهر ستُستخدم في محافظتي ديالى والسليمانية، ضمن المناطق المحصورة بين سدي حمرين ودربندخان)، واضاف ان (ديالى يتم تعزيزها من نهر دجلة، من خلال محطات الخالص، قضاء بعقوبة). في غضون ذلك، وافق رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، على مقترح الخطة الزراعية الشتوية. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (وزير الزراعة عباس جبر العلياوي، قدم خطة الموسم الجاري، الى رئاسة الوزراء)، واوضح ان (المساحات المشمولة بالخطة نحو مليون ونصف دونم لمحصولي الحنطة والشعير، بالأراضي المروية من مياه الأنهار، ومليون ومائة و100  الف دونم للبساتين، واربعة ملايين دونم للأراضي الزراعية المروية بالمياه الجوفية، في ديالى والعظيم)، واشار الى ان (الوزارة ستهتم بالسيطرة على التجاوزات، بإشراف الوحدات الإدارية، لإحداث نقلة نوعية في الواقع الزراعي). واستأنفت مديرية زراعة كربلاء التابعة للوزارة، الحملة الجوية لمكافحة حشرة الدوباس في النخيل.

وقاية مزروعات

وقال مدير الزراعة مهدي الجنابي، في تصريح امس ان (الحملة استُأنفت من قِبل وقاية المزروعات والمديرية، بمكافحة 20  الف دونم في اقضية الحسينية والحر والهندية)، لافتاً الى ان (المكافحة نوعين ارضية وجوية، لمكافحة الحشرة في المساحات الأكثر اصابة). وباشرت دائرة ماء كربلاء، بتأهيل شارع المركز، لتغذية الأحياء المجاورة بالمياه، بنسبة انجاز بلغت 90 بالمئة. وقال المشرف على المشروع محمد شمسي لـ (الزمان) ان (الملاكات تتابع مع الدوائر الخدمية، اعمال رفع العوارض في الشارع، وتنفيذ انبوب خط ناقل بقطر 800  مليمتر، وبمسافة نحو 2  كليومتراً و400 متر، من حي حي الغدير الى شارع فاطمة الزهراء). 


مشاهدات 567
أضيف 2022/11/12 - 1:29 AM
آخر تحديث 2024/07/18 - 6:52 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 289 الشهر 7857 الكلي 9369929
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير