الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إطلاق حملات لمكافحة آفات النخيل بإسناد الجيش

بواسطة azzaman

الموارد تؤكد إيصال الماء إلى ذي قار بعد إنقطاعه لأيام

إطلاق حملات لمكافحة آفات النخيل بإسناد الجيش

 

بغداد - ابتهال العربي

اطلقت وزارة الزراعة، حملات مشتركة مع الجيش لمكافحة آفات النخيل في جميع المحافظات. وقال مدير عام دائرة البستنة والغابات في الوزارة حاتم كريم، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الوزارة تهدف الى تشجيع الفلاحين لإدامة البساتين بما يحقق منفعة اقتصادية)، واضاف ان (الوزير شدد على ضرورة دعم الفلاحين بالأسمدة وتوفير الإحتياجات الأساسية للمزارعين)، مشيراً الى ان (الوزارة فتحت باب التعاون مع طيران الجيش لتنفيذ حملات واسعة تكافح بساتين النخيل وتحميها من الآفات الزراعية)، واكد فيما يخض الخطة الزراعية ان (الموارد المائية، تضع الخطة وفق ضوابط محددة لكميات المياه الموجودة).

في سياق متصل، استأنفت وزارة الموارد المائية، العمل بتوزيع الخطة الشتوية على الآبار الإرتوازية للمزارعين المستفيدين. وقال المتحدث بإسم الوزارة حاتم حميد، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (هنالك عملاً مباشراً بين الموارد والزراعة، بعد إقرار الخطة الزراعية، لتوزيع الخطة الشتوية على الآبار للمستفيدين، ومتابعة نسب الإنجاز حتى نهاية الموسم الشتوي).

مياه جوفية

واكد وزير الموارد المائية، عون ذياب، التوجه لإستخدام المياه الجوفية لأغراض الزراعة في ست محافظات، مشيراً الى تعلق الأمر بموافقات حفر الآبار والخزين الإستراتيجي للمياه الجوفية. وقال ذياب في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (خطط الوزارة لإستخدام المياه الجوفية لأغراض الزراعة في صحراء صلاح الدين والأنبار والنجف وكربلاء و السماوة والديوانية، ترتبط بإعتماد الإستخدام العادل للمياه الجوفية، للحفاظ على الخزين)، وبين ان (التوجيهات شددت على استخدام المياه الجوفية بالتقنيات الحديثة، للحصول على نتائج افضل تنعكس على الزراعة). واكدت الوزارة، إيصال المياه الى قضاء الإصلاح في محافظة ذي قار، مشيرة الى اسباب انقطاع المياه عن القضاء. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الملاكات المعنية اعادت الماء الإسالة الى قضاء الإصلاح، بعد انقطاع دام لأيام، بتوجيهات  الوزير، ومتابعة الهيئة العامة لتشغيل وصيانة مشاريع الري حوض نهر دجلة)، وبين ان (التجاوزات من قِبل الوحدات الإدارية في اعالي النهر، وخرق تطبيق نظام المراشنة والزراعة خارج الخطة المقررة، ادى الى توقف محطات الإسالة لأيام في قضاء المحافظة).

 

 

 


مشاهدات 675
أضيف 2022/11/06 - 3:58 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 8:53 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 347 الشهر 11471 الكلي 9362008
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير