الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
وفاة موظف باكستاني يعمل في شركة نفطية بالبصرة

بواسطة azzaman

حملة لملاحقة شبكة متورّطة بتهريب المشتقات بعد ضبط ضباط برتب عالية

وفاة موظف باكستاني يعمل في شركة نفطية بالبصرة

 

العمارة- علي قاسم الكعبي

افاد مصدر امني في البصرة بوفاة موظف باكستاني الجنسية يعمل في إحدى الشركات النفطية ضمن مجمع ارطاوي أثناء انتقاله من موقع عمله إلى مطار البصرة.

وقال المصدر لـ(الزمان) أمس إن الموظف مواليد 1981 يعمل مهندس تخطيط في شركة زيباك للخدمات النفطية اثر تعرضه لازمة قلبية في المركبة التي تقله من موقع العمل إلى مطار البصرة). وأضاف إن (الأجهزة المختصة نقلت الجثة إلى مستوصف الرميلة وباشرت باتخاذ الإجراءات اللازمة). وكشف مصدر قضائي لـ(الزمان) أمس عن (توجية صدر من محكمة تحقيق العمارة بإجراء  تحري وعملية جمع المصادر والمعلومات عن حادث وفاة عمال المجاري). وأكد إنه (بعد جمع المعلومات سيتم اصدار أوامر قبض بحق المتسببين  بغية اصدار الأوامر بحق المتسببين يذكر ان الحادث تتسبب بوفاة خمسة عمال بعد سقوطهم بمنهولة مجاري في منطقة العوفية بميسان).

عملية قبض

وكشف جهاز الأمن الوطني، تفاصيل عملية القبض على أكبر شبكة تهريب النفط الخام في البصرة، تضم ضباطا برتب عالية وموظفين كبار في الدولة .وقال الجهاز في بيان امس إن (قوة من الجهاز أحبطت بمتابعتها لهذه الشبكة واحدة من أكبر عمليات تهريب النفط الخام في البصرة التي قادها أحد التجار وتضم ضباطاً برتب عالية وموظفين كبار)، مؤكدا ان (اعتقال أفراد الشبكة تم وفق مذكرات قبض صادرة عن القضاء ،والشبكة كانت تمارس عمليات التهريب عبر إحداث ثقوب بخطوط تصدير النفط الخام بحقل الزبير النفطي وتنقله لطريق ترابي لتهرييه)، مشيرا الى ان (الكميات المُهربة يومياً تقدر ما بين 5 الى 7 صهاريج بسعة 50 ألف لتر والكميات الشهرية وصلت إلى 75 مليون لتر يوميا)، وتابع انه (تم تدوين أقوال المتهمين والتحقيقات ما زالت مستمرة). واكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ،في وقت اسابق ،تفكيك أكبر شبكة لتهريب النفط في المحافظة.وقال السوداني في تغريدة (وجهنا بتعقب شبكات تهريب النفط وتنفيذ أوامر القبض بحق العصابات التي تجرأت وتغولت لسرقة حق العراقيين، حيث تمكنت مفارز الأمن الوطني، بالتعاون مع الأجهزة الأخرى، من تفكيك أكبر شبكة لتهريب النفط في البصرة)، واضاف (لن ندخر جهدا وسنعمل ليل نهار من أجل محاربة الفساد بأشكاله المختلفة). بدوره ، أصدر نائب رئيس الوزراء ،وزير النفط حيان عبد الغني، بيانا بشأن تفكيك وملاحقة شبكات لتهريب النفط.وقال في بيان تابعته (الزمان) امس ان (جهود رجال الامن الوطني والجهات الامنية الساندة لوزارة النفط في تفكيك شبكة كبيرة لتهريب المنتجات النفطية في المحافظات الجنوبية)، واضاف ان (الوزارة قد شكلت في وقت سابق، فريق عمل للتنسيق وتبادل المعلومات مع الجهاز والجهات الامنية الساندة في وزارة الداخلية والدفاع والمخابرات)، مشيرا الى ان (هذه الخلية حققت العشرات من حملات المداهمة والاعتقال للعناصر المتاجرة بالمنتجات النفطية بطريقة غير قانونية ، ما اسهم في انخفاض  مؤشرات  الاستهلاك اليومية)، واشاد عبد الغني بـ (المتابعة لرئيس الوزراء ودعمه لاجراءات الوزارة)، من جانبه ،ثمن وكيل الوزارة لشؤون التصفية والتوزيع حامد يونس (جهود رجال الاجهزة الامنية وهيئة التفتيش في وزارة النفط من خلال التنسيق والمتابعة والمشاركة الميدانية ، فضلا عن تغذية هذه الاجهزة بالمعلومات اللازمة بشـأن حركة المنتجات النفطية والمتاجرين بها)، لافتا الى ان (توجيه الوزير بتكريم جميع الجهات المشاركة في عمليات ملاحقة المهربين والمتاجرين بالمنتجات النفطية بطرق غير مشروعة وقانونية). كما تمكنت قوة من اللواء 88 بالحشد الشعبي، من إلقاء القبض على أحد مهربي المشتقات النفطية وضبط الناقلة التي تستخدم في التهريب في سيطرة الفتحة شمال شرق صلاح الدين ضمن قيادة عمليات كركوك وشرق دجلة.وقال بيان امس ان (ذلك جاء بعد ورود معلومات استخبارية دقيقة إلى الفوج الأول في اللواء 88 بالحشد الشعبي، حيث تمكنت القوة من إلقاء القبض على المتهم أ.هـ.أ في سيطرة الفتحة الذي يقوم بتهريب المشتقات النفطية من محافظة بغداد إلى مناطق الشمال)، مؤكدا (العقور على الناقلة المخفية التي تُستخدم في تهريب المشتقات النفطية، فضلا عن ضبط أكثر من 8 آلاف لتر من المشتقات النفطية، حيث تم اتخاذ الإجراءات الأصولية بحق المتهم).

جثة منتسب

في وقت ، نفى مصدر ، علاقة العثور على جثة منتسب في الداخلية ،بعميلة القبض على شبكة تهريب النفط.واوضح المصدر ان (حادث قتل احد منتسب في شرطة الطاقة الذي عثر على جثته قبل اسبوع ،وتم نشر في بعض مواقع التواصل الاجتماعي على انه قام بالتبليغ على شبكات تهريب النفط وقاموا بتصفيته)، واشار الى ان (هذا الموضوع غير صحيح، وحادث قتل المنتسب بعيد عن حادثة تهريب النفط)، مؤكدا (القاء القبض على جميع المتهمين بهذه القضية).

الى ذلك ،افادت تقارير ، بوضع مجلس القضاء الاعلى ،الحجز الاحتياطي على نحو 55  عقارا في بغداد للمتهمين بسرقة 2.5 مليار دولار ،وجاري التحري عن بقية العقارات في المحافظات الأخرى. واضافت التقارير انه (تم وضع الحجز على اسهم مالية عائدة للمتهم وعائلته تقدر قيمتها  167.5 مليار دينار وارصدة نقدية بقيمة 108 مليار دينار ، اضافة إلى اسهم تقدر قيمتها مئة مليار دينار في احد المولات التجارية في بغداد).


مشاهدات 544
أضيف 2022/11/06 - 3:57 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 8:19 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 401 الشهر 11525 الكلي 9362062
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير