الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الأنبار: بناء سور قلعة هيت ومئذنة عنه الأثرية

بواسطة azzaman

الغزي يطلق مشاريع خدمية لتأهيل المدارس والكهرباء في ذي قار

الأنبار: بناء سور قلعة هيت ومئذنة عنه الأثرية

 

الناصرية - باسم الركابي

اكدت مفتشية اثار الأنبار، انتهاء المرحلة الأولى من اعمال الصيانة في مشاريع سور قلعة بمدينة هيت ومئذنة عنة الأثريتين.

وقال مدير المفتشية عمار علي حمدي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الهيئة العامة للأثار والتراث، باشرت بصيانة سور قلعة هيت الأثري).

موضحاً (انها اكملت صيانة المرحلة الأولى بطول 50 متراً وارتفاع عشرة امتار، بالتعاون مع مفتشية الأنبار).

وبين ان (السور يشهد عمليات تأهيل وصيانة سنوياً، حيث يتراوح مقطع السور الواحد من 50 متراً الى 100 متر)، لافتاً الى ان (عملية الصيانة تجريها ملاكات هندسية مختصة).

تأهيل حدائق

واضاف ان (المئذنة بحاجة الى اعمال كالزخارف والنقوش والتشميع، و تأهيل الممرات والساحات والحدائق التي تحيط بها)، مشيراً الى ان (اعمال الصيانة تجري على نفقة الهيئة العامة للآثار في وزارة الثقافة، كونها تعد من المعالم السياحية المهمة، ووجهة لإستقبال الزوار من داخل المحافظة وخارجها).

في غضون ذلك، اطلق محافظ ذي قار محمد هادي الغزي، مشاريع خدمية وفق خطة  تنمية الأقاليم، شملت بناء مدارس وانشاء وتأهيل شبكات مياه الأمطار والصرف الصحيوقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (مشروع انشاء شبكات المياه شمل اقضية الجبايش، والدواية والشطرة وحي الشاطي وام البنين ومجمعات الحكيم والزهراء، وتأهيل شبكات الكهرباء في الغراف والشطرة والنصر والإصلاح وكرمة بني سعيد والناصرية والعكيكة، ونصب محولات انارة في حي الزهراء والشهداء، وانشاء ملعب بالجبايش وتأهيل ملعب الاصلاح الكبير، وانشاء ساحة في منتدى الرفاعي).

مشاريع مدارس

مبيناً ان (حجم الأموال المخصصة لكل مشروع بلغ ملياراً واكثر من سبعمئة مليون دينار). واكد الناطق الرسمي بأسم المحافظ، ابو حسن البدري، ان (هنالك 273 مدرسة ستنفذ في المرحلة المقبلة)، وذكر في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (المحافظة مهتمة بمشاريع بناء وتأهيل المدارس)، مبيناً ان (عدد المدارس الحالية 273 مدرسة في مراحل الإنجاز)، واضاف ان (المحافظة وقعت 34 مشروعاً للشركات الخدمية، ضمنت موازنة قانون الدعم الطارئ). في سياق متصل، طالب النائب عن محافظة ذي قار، محمود السلامي، بالتحقيق مع مدير صندوق الإعمار للمحافظة، رزق الركابي المستقيل، بشأن ملف الصندوق.

واشار في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (هنالك مشاريع بقيمة 200 مليار دينار احيلت ضمن قانون الأمن الغذائي، بنظام الدعوة المباشرة)، مطالباً بإعفاءه ومنعه من السفر. الى ذلك، انجزت وزارة الاعمار والإسكان والبلديات، تنصيب اكثر من 80 الف عداد ذكي، بنسبة 40 بالمئة، في محافظة كركوك. وقال مدير اعلام المديرية العامة للماء، نجم الحيالي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الوزارة تسعى لتطبيق مشروع الاتمتة والجباية الغلكترونية، واستحصال الاجور الكترونياً)، واشـار الى ان (الأتمتة يعد مشروعاً خدمياً واستثمارياً، بإشراف اللجنة الفنية من قبل الوزارة)، واوضــح ان (المشروع يدعم ترشيد استخدام المياه، وتسهيل الإجراءات والتخلص من الرتابة في العمل الورقي المعتاد عليه في الوزارات والدوائر كافة). 


مشاهدات 853
أضيف 2022/11/01 - 3:57 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:48 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 401 الشهر 11525 الكلي 9362062
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير