الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العراق ودول على موعد مع كسوف الشمس غداً

بواسطة azzaman

الأنواء الجوية: إنخفاض في درجات الحرارة الثلاثاء

العراق ودول على موعد مع كسوف الشمس غداً

 

بغداد - فائز جواد

 

يشهد العراق والعالم يوم غد الثلاثاء ،كسوفا جزئيا للشمس الذي يشمل مناطق واسعة من نصف الكرة الشمالي، في ظاهرة تستمر ساعتين. وقال المتنبىء صادق عطية في منشور له على فيسبوك إن (موعد كسوف الشمس سيكون يوم  غد الثلاثاء،ويمكن رؤية الكسوف بشكل جزئي في أوربا وجزر الأورال وغرب سيبيريا والشرق الأوسط وغرب آسيا وشمال شرق أفريقيا)، وتابع أنه (سيكون في بغداد بتمام الساعة الواحدة ظهرا، وتأتي ذروته في الساعة 2:24 ظهرا، بينما سينتهي بتمام الساعة 3:45 بعد الظهر). بدوره ، اكد المعهد الفرنسي للميكانيكا السماوية وحساب التقويم الفلكي التابع لمرصد باريس، إن (الظاهرة، ستبدأ في أيسلندا، وتنتهي قبالة الهند، مروراً بأوربا وشمال شرق أفريقيا والشرق الأوسط، وستستمر لمدة ساعتين و لن تؤدي إلى العتمة بصورة كاملة)، وحذر المعهد (الراغبين بمتابعة الظاهرة الى الالتزام والحذر). ويحدث كسوف الشمس عندما تتراصف الشمس والقمر والأرض على خط مستقيم وعندما تكون المحاذاة مثالية تقريباً، يلامس مخروط ظل القمر سطح الأرض ويعيق القرص الشمسي بأكمله، وعندها يكون الكسوف كليّاً، لكن هذه المرة، لن يلمس ظل القمر الأرض ولن يكون من الممكن مشاهدة الاختفاء التام لقرص الشمس في أي مكان، وفق ما أوضح المرصد. بدوره ، قال عالم الفلك في المرصد فلوران ديليفلي إنه (عند الحد الأقصى للكسوف المتوقع فوق كازاخستان، ستكون الشمس مخفية بنسبة 82,2 بالمئة، لكن ذلك لن يكون كافياً لإحداث الظلام الدامس في وضح النهار).

توقعت هيئة الأنواء الجوية، والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل، انخفاضاً في درجات الحرارة بدءاً من يوم  غد الثلاثاء. وذكر بيان امس، ان  (طقس البلاد اليوم الاثنين سيكون غائماً جزئياً مع تساقط زخات مطر تكون رعدية في بعض الأماكن في المنطقة الوسطى ، بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائماً جزئياً ، و سيكون طقس المنطقة الجنوبية  صحواً مع بعض الغيوم ، أما درجات الحرارة فستكون مقاربة لليوم السابق في عموم البلاد). وأضاف البيان، أن (طقس يوم غد الثلاثاء سيكون غائماً جزئياً في المنطقتين الوسطى والشمالية ، فيما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية صحواً مع بعض الغيوم ، أما درجات الحرارة فستنخفض قليلاً عن اليوم السابق في المنطقة الوسطى ، في حين ستكون مقاربة لليوم السابق في المنطقتين الشمالية والجنوبية من البلاد).

وأوضح، أن (طقس يوم الأربعاء المقبل سيكون صحواً مع بعض الغيوم ، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في عموم البلاد) ولفت الى أن (طقس يوم الخميس المقبل سيكون صحواً في المنطقة الوسطى ، فيما سيكون الطقس في المنطقتين الشمالية والجنوبية غائماً ، أما درجات الحرارة فستكون مقاربة لليوم السابق في عموم البـــــلاد).

 

 


مشاهدات 622
أضيف 2022/10/23 - 5:54 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 7:56 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 43 الشهر 43 الكلي 9362115
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير