الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
فريق متخصّص ينجح بإعادة البصر لسيّدة مسنّة

بواسطة azzaman

ميسان: نجاح عمليتين مهمتين لرفع تليّف رحم خمسينية وتثبيت كسور داخلية

فريق متخصّص ينجح بإعادة البصر لسيّدة مسنّة

 

المحافظات - مراسلو (الزمان)

نجح فريق طبي متخصص في مستشفى ابن الهيثم للعيون ببغداد في مساعدة سيدة مسنة على استعادة بصرها بعملية جراحية نوعية معقدة ، واوضح الطبيب الاستشاري عمار فؤاد عيسى مدير المستشفى ان (المريضة خضعت لاجراء عملية زراعة قرنية مع استبدال عدسة مزروعة سابقا حيث كانت تعاني من ضعف بصر شديد)، مؤكدا ان (المستشفى سجلت في الاونة الاخيرة اجراء العديد من العمليات المعقدة والنادرة البعض منها كان يجرى خارج البلاد مكلفا المرضى مبالغ مالية كبيرة).

بدورها تحدثت رئيس الفريق الطبي المشرف على اجراء العملية دانية راضي عبد الرماحي ان (المريضة وبعد مراجعة المستشفى في وقت سابق اجريت لها مجموعة من الفحوصات الطبية الاولية التي اظهرت حاجتها لاجراء عملية تبديل قرنية صفيحة او الجزئية (دالك) الى جانب استبدال عدسة مزروعة سابقا)، لافتة الى ان (المريضة تحسنت حالتها بشكل تام بعد معاناة استمرت لسنوات بسبب عدم قدرتها على الابصار نتيجة وجود عتمه شديدة في القرنية وتشوه في الحجرة الامامية حيث اجريت لها العملية في وقت قياسي لم يتجاوز الساعة الواحدة تحت التخدير الموضعي تكللت بالنجاح).

واستدركت الرماحي ان (هذه العملية تصنف كونها من العمليات المعقدة والدقيقة والتي تتطلب قدرات طبية عالية لا سيما ان نسب نجاحها مرتفعة في مستشفانا ، مؤكدة ان معظم عمليات زراعة القرنية يتم اجراءها من قبل اطباء عراقيين على مستوى عالي اكتسبوا الخبرة والمهارة الكافية لاجراء هذا النوع من العمليات بنسب نجاح كبيرة في ظل الدعم الكبير الذي توليه وزارة الصحة الاتحادية ودائرة صحة بغداد الرصافة عبر رفد المستشفى بالاجهزة والمستلزمات الطبية اللازمة فضلا عن تأهيل صالات العمليات الجراحية وجعلها تواكب نظام الجودة العالمية).

واعلنت دائرة صحة ميسان الاحد عن أجراها عمليتيان مهمتيان الأولى رفع ورم لأمراة تعاني من مشاكل صحية والثانية تثبيت داخلي لكسور الاضلاع والتي تعتبر من العمليات الاولى في العراق وقال مدير اعلام الصحة محمد الكناني للزمان ان فريقا طبيا تمكن من أجراء عملية خطرة لرفع ورم ليفي في الرحم لمريضة من أهالي المحافظة 58 سنة تعاني من نزف دموي ومشاكل صحية واصاف ان العملية جرت في مستشفى الصدر التعليمي برئاسة الدكتورة كوثر عيسى اخصائية نسائية.

  واكد  الكناني ان (العملية نجحت  وان المريضه بصحة جيدة ولله الحمد)، ونوة بأن (هنالك فريق مساعد من مساعد التخدير سيف جاسم  ومساعد تخدير هيفاء شاكر  وممرضه ماهره هدى محسن  وممرض فني حسين جهلول ومسؤول عمليات سعد رمضان شاتي). واشار الكناني الى ان (العملية الثانية كانت  عملية نوعية و نادرة على مستوى العراق لتثبيت كسور الأضلاع حيث تمكن فريق طبي في مستشفى الصدر التعليمي برئاسة قصي جمعة البهادلي اختصاص جراحة الصدر و القلب والاوعيه الدمويه من أجراء عملية تثبيت داخلي لكسور الاضلاع والتي تعتبر من العمليات الاولى في العراق ولمريض من أهالي المحافظة تعرض لحادث سير ادى الى كسور في الاضلاع)، كما ذكر رئيس الفريق الطبي البهادلي ان (لعملية تثبيت كسور الأضلاع اهمية بالغة في الإسراع من تعافي المريض وتخلصه من الآلام الشديدة المصاحبة لكسور الأضلاع). وبين أن (العملية نجحت  والمريض بصحة جيدة ولله الحمد).

افتتاح مركز

وكان الفريق المساعد كل من  وقصي جمعة البهادلي اختصاص جراحة الصدر و القلب و الأوعية الدموية  وسيف جاسم اختصاص التخدير و محمد طالب مقيم اقدم جراحة الصدر و القلب و الأوعية الدموية وكرار عزيز مساعد تخدير ومساعد جراح هدى سليم، فاطمة فاخر، حسنين محمد.

واكدت دائرة صحة محافظة الديوانية، قرب افتتاح اكبر مركز لمعالجة الإدمان والأمراض النفسية في العراق والشرق الأوسط. وقال مدير صحة الديوانية صباح الزاملي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (هذا المركز يعد الأكبر في العراق والشرق الأوسط، لمعالجة الأمراض النفسية والإدمان)، مبيناً انه (يعد انجازاً كبيراً لوزارة الصحة والمحافظة)، من جهته اوضح مدير اعلام صحة المحافظة احمد الشيباني، ان (هنالك فريقاً مشتركاً ضم ممثلين من دائرة الأمور الفنية والأقسام العلاجية، والصيدلة والأجهزة الطبية، برئاسة المستشار الوطني للصحة النفسية، عماد عبد الرزاق وممثلين من دائرة صحة الديوانية للإشراف على المركز)، واشار الى ان (سعة هذا المركز تبلغ 200 سرير، مضيفاً ان (نسبة انجازه وصلت الى 90 بالمئة). في غضون ذلك، اكدت جامعة ذي قار، دخولها في الربع الأول ضمن التصنيف العالمي للجامعات العراقية المشاركة في تصنيف الويبومتركس، اصدار شهر تموز لعام 2019. وقال رئيس الجامعة، يحيى عبد الرضا عباس، في تصريح لـ (الزمان) امس ان (الجامعة تقدمت مرتبتين ضمن تصنيف الويبومتركس بعام 2019 إذ حلت  في المرتبة 25، من بين 100 جامعة شاركت في التصنيف)، ولفت الى ان  (جامعة ذي قار حصلت على التسلسل 25 متفوقة على 75 جامعة عراقية من بين ال 100 جامعة المشاركة في التصنيف العالمي المذكور)، موضحاً انها (تسعى  لمواصلة التقدم في مختلف التصنيفات العالمية، وتسخير طاقاتها البشرية والمادية، في تحقيق أعلى المراتب، لتعزيز سمعة البلاد بصورة عامة، والجامعة بصورة خاصة)، من جهته اكد مدير مركز الحاسبة الإلكترونية، وسام عادل ان  (الترتيب الذي حصلت عليه الجامعة جاء وفق اولويات الجامعة في قاعدة بيانات الويبوماتركس، لشهري ايار وحزيران من العام الجاري)، منوهاً الى ان (العمل جار لتحديث موقع الجامعة الإلكتروني الجديد، منذ شهرين لغرض تحسين ادائه والإيفاء بمعايير التصنيفات العالمية، استعداداً للمشاركات العالمية القادمة).

وانطلقت فعاليات مهرجان ولادة النبي محمد في العتبة العلوية، وسط حضور كبير لشخصيات دينية واجتماعية، من مختلف الدول العربية. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (المهرجان تضمن عدد من الجلسات الشعرية، في مدح النبي محمد، بواقع اربعة ايام، بمشاركة سبع دول عربية)، واضاف ان (العتبة الحسينية ستشارك بمؤتمر امناء الرسل، في الشهر المقبل، لتكريم العلامة محمد مهدي الخرسان، ضمن تعزيز دور اصحاب الدروس الحوزوية، لعلماء النجف).

 

 


مشاهدات 551
أضيف 2022/10/18 - 3:55 PM
آخر تحديث 2024/08/18 - 1:09 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 129 الشهر 7348 الكلي 9982892
الوقت الآن
الأحد 2024/8/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير