الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تلالنا الأثرية تسأل أين معاول المنقّبين؟

بواسطة azzaman

تلالنا الأثرية تسأل أين معاول المنقّبين؟

عامر محسن الغريري

 

في ضواحي قضاء المحمودية تنتشر تلال اثرية اكثرها  بروزا تل الخياميات ومفردة تل تشير الى رمز تضاريسي يزيد ارتفاعة عن500 متر مختلفا عن الهضبة او الرابية الاقل ارتفاعا.. يعد التل نقطة دالة لمناطق شرق المحمودية القضاء التابع لمحافظة بغداد.

 لقدشاهدت معاول المنقبين تلمس بهدوء جدران الأبنية المزاح التراب عن وجهها في صيف 1987 م حينها كنت  طالبا في الاعدادية وانضممت لفريق العاملين تحت امرة المنقبين المشرفة عليهم  الدكتورة صباح وهؤلاء المنقبون هم باقة بعمر الورد من الفتيات المتدربات اكثرهن نشاطا سميرة وختام.. كانت اجرة العامل يومها 50 دينارا شهريا يستقطع منها المحاسب ابو داليا دينارين تامين صحي واصبحت تراود نفسي وانا امسك بالمجرفة حاجة لمعرفة اسرار التل لكثرة ما سمعنا من حكايات شعبية عنه.. وجاء اليوم المفرح عندما وقعت بين يدي احد الصحف المحلية وفيها لقاء مع الدكتورة صباح قالت فيه: التل يعود الى العهد الفرثي وله قيمه حضارية وهو يبعد عن التل الشرقي 500 متر وهنا اعين القارئ على معرفة شيء عن الفرثيين ومجيئهم للعراق اذ برزوا بعد قيادتهم للثورتهم الكبيره ضد السلجوقيين عام 247 ق م وفتحوا العراق على يد الملك الفرثي مثريد اتس الذي دخل في امبراطوريته بلاد ايران وبلاد بابل واشور وسلوقية ثم مات ليحل محله ابنه فراهاط ولم يثبت سلطان الفرثيين في العراق  الا في عام 135 ق م حتى حل محلهم الفرس الساسانيون عام 226 ميلادي واعود لاقول عام 1989 زارت مجلة حراس الوطن الحديثة العهد الموقع الاثري ونشرت تحقيقا اجرته الصحيفة سوسن الجزراوي والتقط اجمل صوره صباح عرار جاء الكثير من الحديث على لسان حاملة الماجستير المنقبة انعام التي حلت لتقود فريق المتدربين بدلا عن الدكتورة صباح حيث برهنا لحديثها بصورة ملتقطة من بوابة لكهف يقع في اعلى الجهة الغربية للتل..

تالمت كثيرا وانا امر بالقرب منه وقد عزفت عنه معاول التنقيب وطواه النسيان في ذاكرة اهل الاثار منذ زمن بعيد وداست سروفات دبابات الاحتلال كل الجدران التي ازيل عنها التراب لترى الشمس من جديد بعد انطمرت لسنين حيث اصبح المكان المرتفع ثكنة عسكرية للقوات الامريكية لشهور عديدة بعد عام 2003م..

اقول تالمت ودارت في مخيلتي افكار كثيره وتسالت لماذا نهمل الاثار التي بين ايدينا ونفرح بعودة اثر كلفنا استرجاعه جهد ووقت ونندب حظنا لان مسلة حمورابي في متحف اللوفر وبوابة عشتار في المتحف الالماني واثارنا التي طمست معالمها ولم ننهض لازاحة التراب عنها واعاده البريق لجدرانها.. تل الخياميات مكان سياحي جذاب اذا شمر عن السواعد للعمل فيه وهو اقرب المواقع الاثرية لطلبه اقسام وكليات الاثار في جامعات العاصمة بغداد للتنقيب فيه وهذه حسنة اخرى للطرفين..(وقل اعملوا).


مشاهدات 680
أضيف 2022/10/04 - 4:44 PM
آخر تحديث 2024/06/28 - 10:02 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 189 الشهر 189 الكلي 9362261
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير