الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
عبد الحسين شعبان في كتاب دين العقل و فقه الواقع

بواسطة azzaman

عبد الحسين شعبان في كتاب دين العقل و فقه الواقع

مغامرة التساؤل ورفعة الروح والقيمة الإنسانية

 

إلهام كلاب

 

بقدر ما إجتذبني سريعا" العنوان الثاقب لهذا الكتاب "دين العقل  و فقه الواقع" في تقاطع عباراته و تصادمها و تفاعلها و التوق إلى آفاق تلاقيها .

بقدر ما إستغرقتني طويلا"  قراءة محتواه الغزير،المتنوع،المتشعب،المفاجئ والفريد.

ما يثير إعجاب القارئ و تقديره أولا"،هو إستهلال حوار ديني فسيح الضفاف بإطار منهجي و مفهومي نفتقده في العديد من المؤلفات العربية في هذا المجال،و هو ما يتميز به د.شعبان في كل ما صاغه من مؤلفات.في هذا الكتاب  يتقاطع صوتان جليلان يتشاركا أو يتبادلا التساؤل  و المعرفة،الإيمان والحدس،القلق و اليقين،النقد والتعجب،و حتى الفكاهة،حصيلة إحتكاك فكري سابق،و إلفة إنسانية عريقة،و نضج في الكلمة و عمق في الإصغاء.  هو كتاب يجتاز كل المسافات و التساؤلات الدينية والفكرية و الإجتماعية والسياسية،برصانة مفكر إنحنى خصب سنابله على الآخرين،و بخفة فارس بارع يجتاز تلابيب الفكر الإنساني  و يخترق ثوابته بالمعرفة والسماحة،بالقول و بالإصغاء.لذا ينساب الكتاب بسلاسة بين حواجز وأسلاك شائكة إنتصبت بين العقل والدين في مقاربة  هادفة للمقدس  والشريعة و القانون و الطائفة والعنف و الفقه و المرأة و العصمة وغيرها مما لا يختصر في هذه الدقائق القليلة المتاحة لهذه المداخلة.

في متابعة النص من داخل ،أي من منهجية و إيقاع و تقنيات الحوار ،نجد الكاتب يصغي إلى السيد أحمد حسني البغدادي بإنصات و إحترام، و يتوجه إليه بنقاش هادف وصادق،يحاول من خلاله صقل الفكرة كي تتجوهر و تفيض إيحاء ،دون أن يفارق ذهنه السؤال  الأساسي الذي إختطه لنفسه في مؤلفاته  الغزيرة في مواجهة النص الديني بتساؤل رحب و هدف إصلاحي و رؤية معاصرة.

لقد كرسى د.شعبان حياته و فكره للبحث عن الحقيقة و لتكريس اللقاء الإنساني مهما تنوعت الآفاق في جولات فكرية رصينة وسيعة الأبعاد،بين الحوار و الاجتهاد والتعايش و الحرية و الدين والماركسية و الحضارة و المواطنة و السلطة و الهويات ،لذا شكلت كتاباته "قاموس الواقع العربي المعاصر" المتسائل المتحرك،قاموس يجمع و لا يبعثر،يثير التفكير و يفكك ضيق الهويات. يتميز هذا النص خاصة" بالدينامية (في الحوار المتنامي) بالشمولية (في المعرفة و عمق الثقافة) ،بالصدق (في القول و المواجهة )،كما بمحاولات التخطي المتواصلة في مواجهة أسوار التقاليد و الشرائع و بإحترام الإختلاف الذي غذى شعلة الحوار الحر و بغزارة المراجع المتنوعة. الدقائق  ظالمة و لكن دعوني أتوقف سريعا" عند نقطتين: الدينامية ومحاولات التخطي . هي دينامية الفكر و اليقظة الذهنية بين شيخ جليل  فقيه عالم و مرجعي ،و مفكر علماني عريق،فسيح العقل ،عميق المعرفة،غزير الثقافة،رشيق العبارة،حداثي معاصر،في مسار حواري متدفق،متعرج أو دقيق في أويقات  إستعادته و مواقع تردده و تحرره.و هي محاولات التخطي للخلفيات المتناقضة  في خريطة التدين ،و لبعض مظاهر الدين التي لا تدل عليه،كإختزاله إلى متناقضات،و إستغلاله للعنف  و الحروب ،و إستدعاء  العصبيات التي تلاقي أرضا" خصبة في الشرائع الدينية.  يسير الكاتب ببراعة و معرفة و دقة و إنفتاح على هذه الأرض الملغمة بالتحريم و التجهيل و التكفير،مبشرا" بدين المعرفة و العقل و الإنسانية مقابل دين الجهل و الخرافة و العصبيات .و في إحساسه العميق بالمسؤولية التاريخية يدعو إلى السماحة لتقبل الإختلاف و قراءة التراث بعين معاصرة هدفها الإنسان أولا".

يستوقفني في محاولات التخطي موضوع  المناظرة  14بعنوانها الجريء "هل المرأة عورة و ناقصة عقل و دين"؟ و هو موضوع حساس و شائك في ظل فقه ذكوري و تقاليد إجتماعية متخلفة و إستعلائية،يواجه الشيخ البغدادي الحديث  عن دونية النساء بأن الإنسان مفردة حياتية ترمز إل الرجل و المرأة و الكرامة الإنسانية  الواحدة،و لكن الصدام الكبير أو التحالف التاريخي الظالم هو بين قوانين أحوال شخصية جائرة و أحكام دينية ظالمة...

قد يجد العديد من القضايا المذكورة في هذا الكتاب حلولا" ممكنة و تبقى العقبة الكبرى هنا،في قيود تكبل عقول الرجال قبل أن تكبل مصائر  النساء في الدين و الدولة. أخيرا"،في عالم عربي اليوم تتقهقر فيه المعرفة و يتكاسل العقل  و تنمو وتبرعم العصبيات،يأتي هذا الكتاب ليعيد إلى العقل مغامرة التساؤل وللإيمان رفعة الروح و قيمة الإنسان.

{ رئيسة جامعة اللّاعنف وحقوق الإنسان في لبنان


مشاهدات 482
أضيف 2022/09/09 - 9:37 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 10:40 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 169 الشهر 8158 الكلي 9370230
الوقت الآن
الجمعة 2024/7/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير