الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
صحة كربلاء تنفّذ خطة الطوارئ الخاصة بالزيارة الأربعينية

بواسطة azzaman

النجف تجري فحوصات طبية لــ 89 موظفاً حكومياً

صحة كربلاء تنفّذ خطة الطوارئ الخاصة بالزيارة الأربعينية

 

النجف - سعدون الجابري

المحافظات -  مراسلو (الزمان)

شرعت دائرة صحة كربلاء ، بتنفيذ خطة طوارئ زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام المرتقبة، فيما اكدت أن جميع الإجراءات الخاصة بالخطة تقع ضمن التوصيات الأساسية لمواجهة الأمراض الانتقالية بشكل عام. وقال مدير عام دائرة صحة المحافظة صباح الموسوي في بيان تابعته (الزمان) امس إن (الدائرة شرعت بتنفيذ خطة طوارئ زيارة الأربعينية، التي تتضمن توزيع 85 مركبة إسعاف فوري قرب مراكز الطوارئ داخل المدينة القديمة والطرق الخارجية، فضلاً عن تحريك مستشفى الزهراء عليها السلام   المتنقل الميداني وجعله مرابطاً قرب حسينية ام البنين ضمن محور  كربلاء النجف قرب العمود 1007)? وتابع ان (الخطة شملت ايضاً تهيئة 75 مفرزة طبية تابعة لدائرة صحة كربلاء والجهات الساندة لها و8 مستشفيات حكومية، إضافة إلى المستشفيات الأهلية الساندة وهي الكفيل  وزين العابدين والإمام الحجة والخيري والعباس الأهلي)، مؤكدا انه (تم التنسيق مع طبابة الحشد الشعبي لفتح 9 مفارز طبية موزعة بين محاور المدينة القديمة، وكذلك دعم مراكز الطوارئ بالملاكات البشرية، فضلاً عن وجود المفارز الطبية التابعة للعتبتين المقدستين)، ولفت الى (تهيئة 50 فرقة صحية لمراقبة مياه الشرب والأغذية المقدمة للزائرين، أضافة إلى تهيئة 50 فرقة للاستجابة السريعة، بغية التعامل مع الحالات الطارئة الحرجة التي قد تحدث خلال الزيارة)، ومضى الى القول أنه (سيتم فتح صالات للطوارئ في المراكز الصحية  العباسية الشرقية والغربية و باب بغداد، وتجهيزها بجميع الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية الضرورية الخاصة بالطوارئ، ورفدها بالملاك الطبي والصحي من المؤسسات الصحية في المحافظة)، مبينا ان (جميع الإجراءات والتوصيات الخاصة بالخطة تقع ضمن التوصيات الأساسية لمواجهة الأمراض الانتقالية الكوليرا والحمى النزفية وفايروس كورونا،  والسيطرة عليها والحد من انتشارها)، واستطرد بالقول أن (دائرته اتخذت حزمة من الإجراءات تماشياً مع توصيات وزارة الصحة وخليتي الأزمة المركزية والمحلية). وفي ميسان ، اكدت دائرة صحة المحافظة،مغادرة جميع المرضى المصابين بحالة التسمم بالفلافل في قضاء المجر بالمحافظة بعد تماثلهم للشفاء. وقال مدير صحة ميسان علي العلاق في بيان تلقته (الزمان) امس ان (جميع الذين تعرضوا للتسمم بالفلافل، قد غادروا المستشفى بعد لتقليهم العلاج وتماثلهم للشقاء التام )، مؤكدا ان (عددهم الحالات المسجلة بلغت 92 مصابا)، واضاف ان (الحالات كانت متوسطة ،ودون ذلك ،حيث تم  اخذ نماذج مختبرية من  السوائل وإرسالها للمختبر لاستكمال التحقيقات الجارية لتشخيص اسباب التسمم). وكان مدير إعلام الدائرة محمد الكناني قد اشار الى أن (107 أشخاص تعرضوا للتسمم جراء تناولهم الفلافل بمطعم في مدينة المجر، نقلوا إلى إثرها إلى المستشفى)، واشار الى ان (المطعم غير مجاز، وقد أجريت فحوصات أرسلت إلى المختبر لمعرفة سبب التسمم). وكانت المحافظة، قد شهدت حادثا مماثلا اسفر عن تعرض 300 مواطن للتسمم، توفي أحدهم في مدينة العمارة العام الماضي، بعد تناولهم الفلافل من معطم اخر.

وأجرت شعبتي الصحة المهنية و المختبرات في المركز الوطني للصحة و السلامة المهنية في النجف الأشرف ، فحوصات طبية لــ 89 موظفاً حكومياً خلال شهر آب الماضي.

و قال مدير المركز باسم الحدراوي في تصريح أمس أن (المركز أستقبل 89 موظفاً حكومياً خلال شهر آب لغرض إجراء الفحص الطبي الدوري لهم).

وبين الحدراوي أن (أعداد الفحوصات الطبية بلغت  559 فحصاً طبياً ، أجريت على موظفي الشركات الحكومية المشمولين بالفحص في المركز الوطني للصحة و السلامة المهنية. مؤكداً أن (هذه الفحوصات تسهم في الكشف المبكر عن الأمراض المهنية في بيئة العمل ، لغرض الإسراع في معالجتها بالوقت المناسب).

من جانبه بين مسؤول شعبة الصحة المهنية علي الحمداني أن (الفحوصات الطبية تنقسم الى فحوصات طبية و فسلجية ، حيث تم إجراء 199 فحصاً طبياً و  259 فحصاً فسلجياً).

وأوضح مسؤول شعبة المختبرات البايلوجي محمد حسين عبد السادة انه (تم إجراء  101 فحص مختبري لموظفي الشركات ، إذ كان المشمولين بالفحوصات من الذكور فقط لهذا الشهر).


مشاهدات 825
أضيف 2022/09/05 - 6:11 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 6:16 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 19 الشهر 19 الكلي 9362091
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير