الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مياسين تبدأ رحلتها في بيت العود مع الماندولين: آلة غريبة تضيف جمالاً مع الأوركسترا

بواسطة azzaman

مياسين تبدأ رحلتها في بيت العود مع الماندولين: آلة غريبة تضيف جمالاً مع الأوركسترا

 

بغداد - ياسين ياس

الماندولين هو اسم لالة موسيقية وترية تشبة الة العود في شكلها العام لكنها صغيرة الحجم ذات اربعة اوتار معدنية مزدوجة ولكل زوج درجة صوتية واحدة،و تختلف عن العود بوجود فواصل معدنية رفيعة مثبتة على رقبة الالة مع ذلك لايمكن اداء الالحان العربية على هذه الالة.هذا ماتحدث به مدير بيت العود في العراق الفنان محمد العطار لـ(الزمان) مضيفا(هذه الالة جزء لايتجزا من تاريخ مصممها ،جون بليدو،من ايطاليا،وهذه الالة نشات وتطورت في عدد من المدن الايطالية وقد استخدمها موزارت في اوبرا،دون جيوفاني).

وقال العطار ان (ادخال هذه الالة ضروري لعزف بعض المقطوعات الموسيقية الفردية،كون صورة عازفيها خلف الموسيقار محمد عبد الوهاب في اغنية (عاشق الروح) مازالت في الذاكرة) موضحا(اخترت الطالبة مياسين للعزف على هذه الالة كونها موهوبة وطالبة في كلية الفنون الجميلة بقسم الفنون الموسيقية). والتقت (الزمان )التقت بمياسين ،لتسألها :

{ انت الان تدرسين الموسيقى اكاديميا،لماذا ذهبت لبيت العود؟

-انا ادرس الموسيقى والغناء اكاديميا، وليس العزف لذلك ذهبت لبيت العود لانه يمثل سلسلة لمدارس منير بشير، وسالم عبد الكريم،ونصير شمة، وحاليا بدات رحلتي مع الة الماندولين في بيت العود.

{ من اختار لك آلة الماندولين وكانت غير موجودة في بيت العود ؟

-اختارها لي الفنان محمد اىعطار حيث ادخل هذه الالة ووضعها بين يدي رؤية منه انني جديرة بالعزف على هذه الالة.

{ ماذا ستضيف لك هذه الالة مستقبلا؟

-الة الماندولين مميزة ستضيف جمالا مع الاوركسترا نعم مازالت غريبة على الوسط الفني لكن ستضيف لي الكثيرمستقبلا.

{ علمـــــنا ان هذه الالة لايمكن اداء اللحان العــــــربية عليها خصوصا المقامات؟

 -ممكن عزف بعض الالحان عليها وهي غريبة على الوسط الفني العراقي،وانا اود الحفاظ على اصل هذه الالة وموسيقيها مستقبلا.

{ وعن الة الماندولين ،تحدث الباحث اىموسيقي انمار العمار قائلا:

- الماندولين.. آلة موسيقية وترية شبيهه بالعود، ولكنها أصغر منه، وهي ذات رقبة نحيفة متصلة بجسم كُمثريّ الشكل، ويتم العزف عليها بواسطة النقر على الأوتار عن طريق الريشة، ويعود أصلها إلى القرن الخامس عشر حيث نشأت، ثم تطورت في القرن الثامن عشر وصنعت في عدد من المدن الإيطالية، وقد استخدمها موتسارت في أوبرا دون جيوفاني عام 1787? ولمعظم آلات الماندولين أربعة أزواج من الأوتار، وللبعض الآخر خمسة أزواج، وأحياناً ستة من الأوتار المعدنية التي يعزف عليها بريشة خاصة.ويمتد الوتر من رأس الرقبة إلى منطقة تشبه الجسر المنخفض بجوار قاعدة الجسم، ويتم العزف عليها عن طريق ريشة طولها 6 سم يمسكها العازف بين الإبهام والسَبّابة لليد اليمنى يجريها على الأوتار، في الوقت الذي يضغط فيه على الأوتار بأصابع يده اليسرى، واستخدم الماندولين في الموسيقى الكلاسيكية في القرن الثامن عشر الميلادي، واليوم يستخدم في الموسيقى الشعبية، وهي لا تدخل في كثير من الأعمال الموسيقية، حيث تستخدم لعزف المقطوعات الموسيقية الفردية).

 

 

 


مشاهدات 590
أضيف 2022/08/02 - 3:25 PM
آخر تحديث 2024/07/15 - 6:45 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 26 الشهر 8015 الكلي 9370087
الوقت الآن
الجمعة 2024/7/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير