الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نائب: ديالى ليست زراعية فحسب بل تضم أكثر من  10 مكامن نفطية

بواسطة azzaman

نائب: ديالى ليست زراعية فحسب بل تضم أكثر من  10 مكامن نفطية

 

ديالى ــ سلام الشمري

اكد النائب عن محافظة ديالى مضر الكروي ، بان ديالى تضم 10 مكامن نفطية باحتياطات هائلة ، مؤكدا انها لم تستغل حتى الان.

وقال الكروي لـ ( الزمان ) أمس ،ان (ديالى ليست محافظة زراعية فحسب بل تضم حاليا اكثر من 10 مكامن نفطية منتشرة في 7 قواطع خاصة الشمالية الشرقية تحوي احتياطات هائلة لم تستغل حتى الان ) .

واضاف الكروي ،ان( حقول نفط خانة وهي من اقدم حقول العراق والشرق الاوسط بشكل عام تضم احتياطات نفطية كبيرة تحتاج الى جهود مباشرة من قبل وزارة النفط في استثمارها من خلال بناء مصفى يسهم في تامين الوقود لأكثر من مليون و800 الف نسمة والقضاء على الازمات المتكررة ) .

واشار الى ان ( استثمار مكامن النفط ستخلق صناعة نفطية وتدفع الاقتصاد للانتعاش خاصة في مناطق بلغت مستويات الفقر والبطالة نسب عالية في السنوات الاخيرة ) .

ومن جانب آخر قال قائمممقام قضاء المقدادية حاتم التميمي لـ  ( الزمان ) أمس ، ان (  سوق شهربان القديم او ما يعرف بسوق المسكف وسط المقدادية تم افتتاحه بعد اعادة تأهيله بتمويل منظمة اوربية  ) .

واضاف التميمي، ان ( السوق والذي انشى قبل قرن من الان يعد من اقدم اسواق ديالى المتبقية حتى الان ويضم اكثر من 60 محل كانت تمثل لأكثر من 70سنة عصب الحياة الاقتصادية في المقدادية لكنها في مسار اخر تعكس التنوع القومي والديني لأنه ضم الجميع دون استثناء  ) . 

حياة عامة

واشار الى ان (  الاوضاع الامنية والتوسع في الحياة العامة كلها اسباب ضغطت باتجاه اهمال السوق القديم قبل ان تصل اليه منظمة اوربية وتدعم مشروع اعادة التأهيل لتعيد له رونقه المعهود ويعود لاســـتقبال المواطنين بعــــد غياب سنين طويلة ) .

وفي ناحية قزانية قال مديرها مازن اكرم لــ ( الزمان ) ، ان  ( شركة صينية حفرت قبل اكثر من 3 سنوات بئر نفطي في الرقعة الاستشكافية الثامنة قرب ناحية قزانية وكانت احتياطاته جيدة لكن بعد إكمال حفر البئر انسحبت الشركة وترك الموقع دون اي استثمار ) . وأضاف أكرم، أن  ( البئر لم ينتج إي برميل نفط رغم احتياطاته الكبيرة ولا تعرف أسباب ترك الموقع بعد أشهر طويلة من الحفر ) ، مؤكدا أن  ( البئر والذي يمثل ثروة غائبة عن الاستثمار تستدعي موقف من قبل الجهات ذات العلاقة في معرفة أسباب عدم استثمار احتياطاته الكبيرة ) . 

الى ذلك قال النائب عن محافظة ديالى  محمد قتيبة البياتي لــ ( الزمان ) ، ان ( التدريسي في كلية طب الاسنان في جامعة بابل علاء الزهيري وهو من اهالي ديالى تعرض للخطف ومن ثم الاغتيال في طريقه عودته الى اسرته في عمل اجرامي ) .

وطالب  البياتي  ( الحكومة المركزية والاجهزة الامنية الى فتح تحقيق فوري وعاجل في الحادثة البشعة لمعرفة الجناة وتقديمهم للعدالة  ، مؤكدا بان الزهيري من الكفاءات العلمية المميزة وهو لايزال في ريعان شبابه ) . فيما  شيع العشرات من أبناء محافظة ديالى ، جثمان التدريسي في كلية طب الاسنان في جامعة بابل علاء الزهيري بعد ساعات من العثور على جثته مرمية قرب جدول زراعي على طريق كربلاء- بابل بعد استدراجه وقتله قبل ان يتم اعتقال الجاني وسط دعوات للإسراع بتنفيذ حكم الاعدام بحقه ) .


مشاهدات 727
أضيف 2022/07/18 - 4:22 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 3:15 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 349 الشهر 11473 الكلي 9362010
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير