الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
طوبى للبزاز عبقريّ العقل والأخلاق والضمير

بواسطة azzaman

طوبى للبزاز عبقريّ العقل والأخلاق والضمير

 

صباح اللامي

 

دعوني أولاً أفخر، وأتباهى بصداقتي الدائمة لأبي الطيّب الأستاذ سعد البزاز، وأيضاً بمحبّته لي، واستجابته مرّات ومرّات لما أدعوه إليه من عملٍ كريم ينتمي إلى سجايا فروسيته أخلاقاً، وقلباً، وضميراً، ووجداناً. وبصدق أقول: لم أجسرْ يوماً على أنْ أخدش صورته الجميلة في قلبي. ولا منقبة لي في ذلك، فلقد أحبّه كلُ من عرفه، واقترب منه، زامله، أو رافقه في رحلة، أو حتى رآه لمرة واحدة.      

عرفتُ كراماً كباراً قليلين، لكنّ من الصعبِ على وجداني أن يجعل كريماً من هؤلاء الكرماء بمستوى شجاعة سعد البزاز، ذلك أنّ الكرم شجاعة، والشجاعة أولى قسمات الفروسية، إذ لا فارس جباناً، ولا فارس بخيلاً، ولا فروسية من دون هاته وتلك!. بلسان جميع من وفق الله سعداً لإعانتهم -وأنا شخصياً منهم- أقول: ربّنا يحرسه، ويحميه، ويكرمه كما يُكرم أصدقاءه وزملاءَه، وقبل ذلك فقراء الناس، ويحمي كرامات النساء، والأطفال، وكماينتخيسرّاً وعلانية لإبداء المساعدة لا على قدر ما يحب أن يؤدي للناس من خدمات إنسانية، ولا على قدر ما يستطيع، لكنْ فوق ما يطيق، وأكثر مما يجب!.

إنّ ثريا أبي الطيّب، بلأبو الطِيب كلِّهتتنزّه دائماً وفي كل مناسبة عن  ثرىزناگين العراقالبائسينالجبناءالذين لا ينظرون إلى عِزّ الحياة إلا من ثقب بابذلّ القماءة”  ولا يعرفون من دنيا الله الخالدة إلا صلاة يكرّرون فيها حركات رياضية، لا قيمة لها، ويحفظون شيئاً من القرآن الذي يلعنهم في كل آية من آياته البيّنات!. إنّ منالوغادةبل مناللا تأدّبحيالَ جميع آيات جود الله ورحمته، وكرم محمد وجمالاته، وإيثار علي وزهده وحبِّ عمر للفقراء وعدله، ورفقِ أبي بكر وبذله، وسخاء ذي النورين عثمان (الأكرم مثالاً في إنفاق ماله على بدء الرسالة)، أنْ يزعم هؤلاء الأثرياء الفاحشون في ثرائهم، أنهم مسلمون، أو أنّهم من فيافي العروبة في شيء، أو بالانتماء إلى رغدِعراقتهموهم يرون منذ أكثر من عقدين ما يفعله الأستاذ البزاز، لكنّهم كالصم، البكم، العمي، لا حراك لحواسّهم حيال كرم البزاز، وجوده، وحيائه، ونخوته، وشهامته، وبطولته في إنقاذ الكثيرين من فقراء شعب العراق ومساكينه!.

   بالطبع أنا أستثني عديد الكرماء الذين أعرفهم شخصياً، لكنّ كرمهم بصراحة برغم ضخامة ثراء بعضهم، لا يكاد يكون شيئاً بإزاء ما يداوم على فعله أبو الطيّب لا حبّا بظهور، ولا نشداناً لتكريم أحد، ولا رغبة في اعتراف بالجميل منّي أو من غيري، إنما هي سجية، كانت في الأستاذ سعد البزاز، واستمرت، ومازالت باقية، فمذ عرفته لأربعين سنة ونيّف!. هو هو في كرمه، لكنْ كلّما زادت قدراته، زادت أيادي طيبه وطيّباته.


مشاهدات 357
أضيف 2022/06/25 - 6:18 PM
آخر تحديث 2024/07/15 - 11:16 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 128 الشهر 8117 الكلي 9370189
الوقت الآن
الجمعة 2024/7/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير