الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
جدلية الصراع في‮ ‬تاريخ الفرد والمجتمع والدولة

بواسطة azzaman

جدلية الصراع في‮ ‬تاريخ الفرد والمجتمع والدولة


مزهر الخفاحي

‮ ‬الصرعة‮ - ‬الصراع‮ :-‬
هم القوم الذين‮ ‬يصرعون من‮ ‬يصارعوه كما‮ ‬يقول ابن منظور في‮ ‬لسانه‮ ‬
والصراع هو اصطلاحاً‮ ‬هو حالة من التوتر والنزاع بين شخصين او‮ ( ‬مجموعتين‮ ) ‬تحاول كل منها ان تتغلب على الاخر‮ ... ‬والمقصود بها هنا ان النزاع والصراع قد‮ ‬يجلب الصراع بين قوتين صراعاً‮ ‬يحاول كل من هاتين المجموعتين او الطبقتين ان تحل محل الأخرى‮ . ‬
ولقد عرف قديماً‮ ‬وحديثاً‮ ‬ان الصراع قد‮ ‬يتحول من خلال الإحساس بتضارب باطني‮ ‬ناشئ عن تناقض‮ ‬غير قابل للموازنة بين إرادة المعتقدات ورغبات الناس أن حاله الصراع ظاهره اقرتها المجتمعات البشرية لاينتهي‮ ‬فيها الصراع الا بتحقيق هذه الجماعات‮ ( ‬المنتصرة في‮ ‬صراعها‮ ) ‬الى تحقيق الهدف‮ .‬
وبهذا الصراع‮ ‬يصبح تعبيرعن موقف انساني‮ ‬إزاء الطبقة والمجتمع سواءاً‮ ‬في‮ ‬الواقع المادي‮ ‬او في‮ ‬فعل الانسان وقد قسم اهل العلم الصراعات الى نوعين‮ ‬
الصراع التكاملي‮ ( ‬التوافقي‮ ) ‬
والذي‮ ‬ينجم عن تناقض في‮ ‬المواقف والسلوكيات‮ ‬ينتهي‮ ‬الى انحرافه بين الخصمين المتنازعين‮ ( ‬جماعة‮ ‬– طبقة‮ ‬– دول‮ ) ‬الى التوافق او التصالح والقبول‮ . ‬
الصراع التصاعدي‮ : ‬
وهو الصراع الذي‮ ‬يقوم بين جبهتين او طبقتين او دولتين والذي‮ ‬يأخذ منحى تصاعدي‮ ‬يحاول احد الطرفين ان‮ ‬يلغي‮ ‬احد الطرفين المتناقضين الامر الذي‮ ‬قد‮ ‬ينتهي‮ ‬بالتدمير الذاتي‮ ‬لهذه الجهات ؟؟‮ .‬
لقد آمن العراق القديم‮ .. ‬ان الحضارة هي‮ ‬المرحلة الثانية للإنسان بعد‮ (‬ثورة انتاج القوت‮ ) ‬وما تبعها من استقرار واجتماعاً‮ ‬بشري‮ ‬أي‮ ‬النظام والمدنية ضد الفوضى‮ .. ‬يصح ان نقول ان الانسان العراقي‮ ‬قد تحايل على الشقاء في‮ ‬كل بيئه وتعايش مع كل الظروف البيئية بعد ان قدم الكثير من التضحيات في‮ ( ‬صراعه المتراتب مع البيئة والماحول والأخر‮ ) ... ‬وقد نجح الانسان العراقي‮ ‬من البقاء وتمكن من تثبيت اركان بقاءه واستثمار مواد بيئته وتنظيم حياة واقتصاد واستخدامها لقواه الذهنية‮ ... ‬وكان‮  ‬من أسباب انتصاره في‮ ‬صراعه وتعزيز وجوده التاريخي‮ ‬والحضاري‮ ‬أنه خاض‮  ‬صراعه مع ثالوث الطبيعة والماحول والغازي‮...‬وقدم في‮ ‬صراعه التضحيات وكان سبب انتصاره انه فكر بعقلية الانسان المجتمع وليس الانسان الفرد‮ . ‬
لقد نجح العراقي‮ ‬القديم في‮ ‬صراعه الوجودي‮ .. ‬في‮ ‬تنظيم وجوده المادي‮ ‬من خلال‮ :- ‬
1‮- ‬الاستقرار البشري‮ ‬
2‮- ‬توفير مقومات الاستقرار‮ ( ‬الامن‮ ) ‬3‮- ‬خضوع مجتمع المدن الى نظام حكم سياسي‮ ‬مستقر‮ ‬
4‮- ‬توفير‮   (‬العقد الاجتماعي‮ ‬– الشتريع‮ ) ( ‬القانون لتنظيم العلاقة بين الفرد والمجتمع‮ ) ‬
ان هذا الوجود واقصد الوجود العراقي‮ ‬ومنذ الاف السنين واجه مجموعة من الصراعات‮ ‬
اولاً‮ ‬– صراع مجتمع البداوة ومجتمع التحضر‮ ‬،‮ ‬
بين المجتمع الذي‮ ‬أسس مدنه واستقرارها والوافد المهاجر سومريين مع‮ ( ‬اقوام جزرية‮) ( ‬اكدية بابلية‮ ) ( ‬اشورية كلدية‮ ) ‬وفي‮ ‬صدر الإسلام بين اقوام العربيه التي‮ ‬استقرت فيه من نصارى‮ ‬،‮ ‬سريان‮ ‬،‮ ‬نبط‮ ‬،‮ ‬وزنج‮ ‬،‮ ‬وعرب‮ ‬يمانيين‮ ‬،‮ ‬وعرب جزريين وقيسسين وموالي‮ ‬ومماليك‮ ‬،‮ ‬وترك‮ ‬،‮ ‬واكراد‮ ‬،‮ ‬وشركس وارمن‮ ‬
وفي‮ ‬العصور الحديثة‮ :- ‬واجه العراقيون صراعاً‮ ‬من نوع اخر مثله الغزو من قبل الاقوام البربرية عليه او الاقوام كوتيه وعيلاميين‮ ‬،‮ ‬وحثيه‮ ‬،‮ ‬وكشيه‮ ‬،‮ ‬وساسانيين‮ ‬،‮ ‬وجلائريين وقاجار وعثمانيين او مماليك وانكليز و أمريكان‮ ‬
ان استمرار وتيرة الصراع بين ثقافتين ونقصد بها قيم البداوه الوافده وبين الحضارة الاصلية‮ .‬
لم‮ ‬يكن مدعاة لصراعات دينية او عقائدية او طائفية او مناطقية‮ ‬
وقد استطاعت الشخصية العراقية من احترام الاخر عربياً‮ ‬او جزرياً‮ ‬او تركياً‮ ‬او سريانياً‮ ‬الخ‮ .. ‬وخلق بيئة متصالحة تحترم الاخر وتتجانس معه وتتصالح معه بالقدر الذي‮ ‬يحترم قيم وعقائد وثقافة وتقاليد هذا الشعب‮ . ‬
فتجاورت محلاتهم‮ ( ‬عقد النصارى‮ ) ‬التوراة،‮ ‬الفضل‮ ‬،‮ ‬أبو سيفين مثلما اصطفت قبائل زبيد‮ ‬،‮ ‬وتميم وخزاعة وقيس وشمر وجبور وسواعد والمياح والسادة مع بعضها البعض فكان جوهر الصراع فردياً‮ ( ‬صراع أنماط سلوك وتقاليد مدن مقابل تقاليد قرى وحواضر مدنية مقابل عشوائيات متفوعة للهجرة بسبب جور الاقطاع‮ ‬،‮ ‬او القحط المتزايد‮ ‬،‮ ‬او البحث عن فرصة للعمل‮ ) ‬بعد ان مارست الاقطاعيات الثلاث‮ ( ‬القبلية‮ ‬،‮ ‬الاولغاركية‮ ‬،‮ ‬الاقطاعيات‮ ) ‬شكلاً‮ ‬من اشكال الخذلان والاضطهاد او الابتزاز للكيانات الاجتماعية في‮ ‬كل محافظات العراق لقد كان الصراع صراعاً‮  (‬مزدوجاً‮ ‬سياسياً‮ ‬واقتصادياً‮ ) ‬ونقصد به صراعاً‮  ‬العراق الدوله‮ ‬– الحضاره مقابل الفرد الأصيل والمهاجر‮ ‬يتعايشان ويقبل كل منهما الاخر ويتحمل جور الحكومات او تدخل الغزاة الغرباء في‮ ‬شؤونهما‮ . ‬
العامل الثاني‮ -: ‬
من الصراع المجتمعي‮ ‬
هو صراع‮ ( ‬رجل الدين‮ ‬– رجل الدولة‮ )‬
ويسميه اهل التاريخ بين كهنه المعبد ورجال الدولة وقد حسم هذا الامر الملك‮ ( ‬سرجون الاكدي‮ )  ‬ 2371ق‮ . ‬م حين حولت الدولة
‮( ‬السومرية الاوتوقراطية‮ ) ‬الى دولة مدنية بأمتياز ووحدتها‮ ‬
تحت دولته المركزية ومن ثم اخضع سلطة الكهنة ورجال الدين لسلطتهة‮ ... ‬وكرس مفهوم العراق الدولة المركزية المدنية الملك حمورابي‮ ‬1792ق.م وتفرع عنها الدولة المدن المعروف وقد تعاملت مواد هذه الشريعة‮ ( ‬مع العراقيين الرافدينيين مهما كانت مدينته او ارومته‮  ‬او اصله‮ ) ‬ويعد تشريعة تكريساً‮ ‬لمفهوم الدولة المدنية التي‮ ‬ضمنها مفهوم المواطنة‮ ‬،‮ ‬وعززت وجودها‮  ( ‬العقد الاجتماعي‮ ‬،‮ ‬الدستور‮ ‬،‮ ‬الشريعة‮ ) .. ‬وتعاضم قدراتها بوجود الحاكم‮ (‬المستبد المستنير‮ ) ‬المحافظ على دولتة المركزية وخضع الجميع‮ ( ‬حكام مدن‮ ‬،‮ ‬زعماء قبائل‮ ‬،كهنه‮ ‬،‮ ‬ظباط‮ ‬،‮ ‬اقطاعيين‮ ‬،‮ ‬وفلاحين‮ ) ‬لسلطتة‮ .‬
وهذا النوع من الزعامة الموافق عليها والمحمية بشريعة القانون قد عززت مفهوم الوحدة العراقية‮ ‬– الدولة المركزية‮  ... ‬وخلصت الدولة من فكرة الصراعات القائمة بين ثنائية‮ ( ‬القصر و المعبد وبين الحاكم وزعيم القبيلة وبين العسكر وملاكي‮ ‬الأراضي‮ ‬– الاولغاركية‮ ) ‬لكن هذا الشكل من الأنظمة المدنية الذي‮ ‬ابعد منظومة الدولة المدنية قديماً‮ ‬وحديثاً‮ ‬من النظام التحاصصي‮ ‬او المناطقي‮ ‬او الطائفي‮ ‬وان لم تخلو‮ ( ‬من مؤامرة المتضربين والحاسدين والحاقدين‮ ) . ‬
والعامل الثالث‮ :- ‬
ومن عوامل الصراع الأخرى التي‮ ‬عانى منها والتي‮ ‬واجهها المجتع العراقي‮ ‬تمثلت في‮ ‬فكرة تعاطي‮ ‬المجتمع العراقي‮ ‬مع زعامتة او حاكمة‮ ... ‬ولا مندوحة من القول ان الخيال والواقع العراقي‮ ‬قد جبل او تماهى مع فكرة‮ ( ‬الزعيم‮ ‬،‮ ‬الحاكم البطل‮  ‬المخلص الحامي‮ ‬،‮ ‬المنقذ القوي‮ ) ... ‬
ونحن نعتقد ان هناك مجموعة من المحفزات التي‮ ‬ساهمت في‮ ‬جعل العراق أفضل بيئة مجتمعية وسياسية في‮ ‬صناعة وتصدير البطل‮ ... ‬ونحن نعتقد ان خبرة العراقيين لمن‮ ‬يرمزلهم فكرة العدل‮ ... ‬او من‮ ‬يخلصهم من سطوة رجال الدين وحكام الأقاليم والاقطاعيين‮ ... ‬كما أن تعرض أراضيه ومدنه للغزو عوامل كرست حاجته للحامي‮ ‬المدافع عنها‮ . ‬
فكانت بيئة العراق المثلى في‮ ‬تصديرصناعة الزعيم القوي‮ ‬البطل المستبد‮ ...  ‬،‮ ‬الحماة والمخلصين والاحرار ومن‮ ‬يدقق في‮ ‬ملحمة كلكامش‮ ‬،‮ ‬وبطولة انكيدو او زعامة سرجون الاكدي‮ ‬،‮ ‬وعظمة حمورابي‮ ‬وعدل علي‮ ( ‬عليه‮  ‬السلام‮ ) ‬وثورة الحسين‮ ( ‬عليه السلام‮ ) ‬وبدر الرميض‮ ‬،‮ ‬وشعلان او الچون و عبد الكريم قاسم‮ ... ‬ان العراق والعراقيين كمجتمع كانوا مولعين بصناعة الزعيم البطل‮ .. ‬او صناعة المستبد القوي‮ ‬وان تبدلت ضروف الصراع او تعددت اشكالها مع هذا الزعيم‮ ‬،‮ ‬فقد‮ ‬يغالي‮ ‬العراقيون في‮ ‬تمجيد ابطالهم‮ .. ‬او قد‮ ‬يغامر الحاكم او الزعيم في‮ ‬التفريط في‮ ‬محبته شعبه له وهذا مكمن او جوهر الصراع‮ . ‬
والعامل الرابع‮ :- ‬
من الصراع هو صراع الفرد العراقي‮ ‬والمجتمعات مع البيئة‮ ... ‬فقد عانى اهل العراق منذ‮ ‬7000‮ ‬آلاف سنة‮ ( ‬سومر‮ ‬،‮ ‬اكد‮ ‬،‮ ‬بابل‮ ‬،‮ ‬اشور‮ ‬،‮ ‬الكوفة‮ ‬،‮ ‬بغداد‮ ‬،‮ ‬بصرة و الموصل‮ ) ‬قبل الميلاد طوفان النهرين‮ ... ‬في‮ ‬موسم الحصاد وتهديدها لزراعته وعانى العراقيون كذلك من ملوحة الأرض‮ ( ‬سبخها‮ ) ‬فجعلته كثير ما‮ ‬يهاجر أراضيها ويزحف باتجاه الاهوار وثالث هذه المشاكل تتمثل في‮ ‬ارتفاع درجات الحرارة وقحط امطارها وشح المياه في‮ ‬انهارها‮ ... ‬فجعل المجتمعات العراقية تعاني‮ ‬
الكثير ونقصد التحدي‮ ‬البيئي‮ ... ‬في‮ ‬الوقت الذي‮ ‬كان النيل كما‮ ‬يقول أبو المؤرخين‮ ( ‬هيرودت‮ ) .‬
مصر‮ : ‬هبة النيل‮ ‬،‮ ‬او كما‮ ‬يقول احمد فخري‮ .. ‬النيل حابي‮ ( ‬اخ المصررين‮ ) ‬فكان فضله على مصر كبير وأضاف الدكتور جمال حمدان‮ : ‬مصر عبقرية مكان ونحن نقول اذا كانت مصر عبقرية مكان‮ .. ‬ونقصد ان النيل قد اعطى اناسها استقرار وخيرات كبيرة وعزلة وحصانة‮  ‬مقابل عنف‮ ( ‬دجلة والفرات‮ ) ‬فان حضارة العراق ودولته‮ .. ‬انما كانت عبقرية انسان كان الصلابة وجسارة وعبقرية هذا الانسان دوراً‮ ‬كبيراً‮ ‬في‮ ‬استمرار الحياة والحضاره والدولة فيها‮ ‬
العامل الخامس‮ :‬
وخامس هذه الصراعات التي‮ ‬واجهت العراقي‮ ‬القديم والحديث والمعاصر‮ (‬الحضارة‮ ‬،‮ ‬الدولة‮ ‬،‮ ‬الانسان‮ ) ‬تمثلت في‮ ‬موقعة الجغرافي‮ ‬ويحق لنا ان نقول ان هذا الموقع نعمة ونقمة في‮ ‬ذات الوقت‮ ... ‬فنعمت الرافدين‮ ( ‬دجلة والفرات‮ ) ‬كانت قد صوبت اعين الكثيرين على‮    ( ‬بلاد سومر‮ ) ‬من كورش الى الاسكندر الى سليمان القانوني‮ ‬الى تشرشل الى بوش‮ .‬
نعم كان للعراق الجغرافية‮ ( ‬المياه‮ ‬،‮ ‬الموقع‮ ‬،‮ ‬النفط‮ ‬،‮ ‬الغاز‮ ‬،‮ ‬فوسفات‮ ‬،‮ ‬اليورانيوم‮ ) ‬خيرات كفيلة ان تدعو الجار او الإقليم والدول الكبرى ان تصوب انظارها اليه‮ ... ‬فعانى العراقيون من‮ ‬غزوات مؤذية واحتلالات تركت اثارها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والنفسية عليه‮ . ‬
دفع هذا الصراع الكثير من العراقيين الى ان‮ ‬يعيشوا حالة من الاستنفار‮ (‬السياسي‮ ‬،‮ ‬العسكري‮ ‬،‮ ‬المجتمعي‮)  ... ‬افراداً‮ ‬وجتمعات‮ ‬يؤمنون بالمؤامرة او‮ ‬يصدقون بنظرية انتقام الجغرافية او بالغضب الرباني‮ ‬هذا الامر هو الذي‮ ‬جعل‮ ( ‬الفرد‮ ‬،‮ ‬المجتمع‮ ) ‬العراقي‮ ‬يضل طيلة عصوره التاريخية الى ان‮ ‬يكون فيها الانسان العراقي‮ ‬مستنفراً‮ ‬قلقاً‮ ‬منفعلاً‮ ‬مالت فيه الدولة الى عسكرة هذا المجتمع او اخضاعة لضريبة‮ ( ‬التآمر او المسؤولية التاريخية‮ ) ‬لكن كل هذه العوامل ومنذ الاف السنين لم تفتر من عضد الانسان العراقي‮ ... ‬ولم تزعزع من قناعتة بقدرته على التحدي‮ ‬السياسي‮ ‬والاقتصادي‮ ‬والعسكري‮ ‬والثقافي‮ ... ‬الذي‮ ‬عاناه وعانته دولته ومجتمعه ثقافته ووعيه‮ ...‬
الامر الأكيد الذي‮ ‬جعل العراق‮ ‬يخوض هذه الصراعات ويخرج منها بأقل الخسائر وان لم‮ ‬يخلو‮ ‬يوماً‮ ‬من تصدير الوهم الذي‮ ‬يحاول من ان‮ ‬يفت من عضد العراق الانسان‮ ‬،‮ ‬الفرد‮ ‬،‮ ‬الدولة وهو ان العراق خلق ليكون واحداً‮ .‬
نعم العراق دولة واحدة‮ .. ‬في‮ ‬اطار تنوع بشري‮ ‬وثقافي‮ ... ‬والديل هنا التاريخ‮ ‬،‮ ‬الجغرافية‮ ‬،‮ ‬الدولة‮ ‬،‮ ‬الحضارة‮ ‬،‮ ‬الدين‮ ‬،‮ ‬الاساطير‮ ‬،‮ ‬اللغة والمنجز العبقري‮ ‬
‮- ‬نعم لم تكن حضارة العراق عبقرية مكان رغم ما افاض الرافدين عليه من نعمة‮ .. ‬بل كانت عبقرية انسان لانه خاض صراعاً‮ ‬جللاً‮ ‬مع البيئة والطبيعة‮ ‬
‮- ‬نعم لقد عانى العراق وبسبب موقعة الجيو‮- ‬سياسي‮ ‬من جار حاسد او حاقد‮ .. ‬فاكتوى بنار الغزو والاحتلال‮ ‬
‮- ‬نعم لقد جبل العراقي‮ ‬على التحدي‮ ‬وعلى الصراع لكنه وان جار علية الزمان لكنه ولود وأهله قد‮ ‬يمرضوا لكنهم لن‮ ‬يموتوا فهم صناعها واقصد الحضارة والحياة‮ .‬


 


مشاهدات 845
أضيف 2022/05/20 - 10:33 PM
آخر تحديث 2024/11/22 - 12:44 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 170 الشهر 9294 الكلي 10052438
الوقت الآن
الجمعة 2024/11/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير