الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ذكرياتي عن الفنانة ماجدة.. مبدعة تنطلق نحو التمثيل بعمر 15 سنة دون علم أهلها
115699.jpg | 55 KB |

بواسطة azzaman

ذكرياتي عن الفنانة ماجدة.. مبدعة تنطلق نحو التمثيل بعمر 15 سنة دون علم أهلها

محسن حسين

مارس الجيل السابق من الصحفيين وانا منهم كل اساليب العمل الصحفي من المقالة الى الخبر الى التحقيق وبشتى الأقسام من السياسية والاقتصادية والفنية والثقافية والرياضية والمنوعات وغيرها. ومن حسن حظي اني مارست مسؤولية جميع هذه الاقسام وتلك الاساليب خلال 65  عاما رغم سيطرة الخبر على عملي وفي المجال السياسي بالذات.

زرت مصر كثيرا سواء في عمل صحفي او زيارات خاصة وعشت في القاهرة اربع سنوات مديرا لمكتب وكالة الانباء العراقية من عام 1972 الى عام 1976 .وخلال عملي الصحفي التقيت بالكثير من السياسيين ولكني ايضا التقيت بالكثير من الفنانين  وخاصة الفنانين المصريين ومنهم الفنانة ماجدة (مواليد 4  أيار 1931   وتوفيت 16  كانون الثاني2020   عن عمر 88  سنة).

في استراحة الهرم

وقبل عملي في القاهرة وبالتحديد في عام 1970  كنت ضمن وفد العراق الى مؤتمر وزراء الإعلام العرب وكان بعض اعضاء الوفد العراقي مدعوين في جلسة استراحة قرب الاهرام من قبل الفنانة المعروفة ماجدة التي كانت في ذلك الوقت تملك شركة انتاج سينمائي وكان يهمها ان يتعاقد معها العراق لاستيراد بعض افلامها. ودار حديث طويل حول الأفلام المصرية واتجاهاتها ومدى نجاحها في العراق شارك في الحديث الصديق المرحوم امير الحلو وكان ضمن الوفد بصفته  مديرا عاما في وزارة الإعلام في ذلك الوقت. وكانت معنا الممثلة نجوى إبراهيم التي كانت بطلة فيلم الارض كتابة عبد الرحمن الشرقاوي وإخراج يوسف شاهين .

اسمها عفاف وليس ماجدة

ماجدة تعد فنانة كبيرة لها شهرة واسعة واذكر ان ماجدة ليس اسمها الحقيقي كان اسمها (عفاف علي كامل الصباحيتزوجت عام 1963 من الفنان ايهاب نافع الذي انجبت منه ابنتها غادة وبعد طلاقها لم تتزوج مرة ثانية.غادة المولودة عام 1965 أصبحت ممثلة وحسب متابعاتي فقد تزوجت من مهندس عراقي اسمه إيزاد بكر سامي .مما ذكرته ماجدة في ذلك اللقاء انها ولدت في طنطا  شمال القاهرة وحصلت على شهادة البكالوريا الفرنسية كان أبوها موظفا في وزارة المواصلات.

لماذا غيرت اسمها؟

قالت لي ماجدة انها بدأت حياتها الفنية وعمرها 15 سنة دون عِلم أهلها وغيرت اسمها إلى ماجدة حتى لا تكتشف. كانت بدايتها الحقيقية عام 1949  في فيلم الناصح إخراج سيف الدين شوكت مع إسماعيل يس  لكن ماجدة لم تكتفي بالتمثيل بل دخلت مجال الإنتاج وكونت شركة افلام ماجدة لإنتاج الأفلام.

 من افلامها التي أنتجتها (جميلة)و( هجرة الرسول) وقد مثلت مصر في الكثير من المهرجانات العالمية وأسابيع الأفلام الدولية واختيرت كعضو لجنة السينما بالمجالس القومية المتخصصة حصلت على العديد من الجوائز من مهرجانات دمشق الدولي وبرلين وفينيسيا الدولي كما حصلت على جائزة وزارة الثقافة والإرشاد.لكن ماجدة  حققت  شهرة واسعة في السنوات اللاحقة لذلك اللقاء نتيجة نشاط شركتها الخاصة بالإنتاج.

افلام ماجدة

يذكر محبو الأفلام المصرية  دورها في فيلم (جميلة ) عن المناضلة الجزائرية جميلة بو حيرد  و(أين عمرى) و(المراهقات) و(بنات اليوم). ومن أهم أفلامها الاخرى - قرية العشاق - الجريمة والعقاب - الناصح - القافلة تسير - انا بنت ناس - ليلة الدخلة - حبايبى كتير - فلفل - الإيمان - طيش الشباب - البيت السعيد - بائعة الخبز - في شرع مين - انا وحدى - سيبونى أغنى - ماليش حد - انتصار الإسلام - مصطفى كامل - لحن الخلود - بلال مؤذن الرسول - الظلم حرام - دعونى أعيش - الميعاد - دهب - طريق السعادة - أمانى العمر - أرضنا الخضراء - في سبيل الحب - من اجل حبي - الآنسة حنفي - اللـه معنا - عشاق الليل - الغريب - نهاية حب - اجازة نص السنة - القبلة الأخيرة - دنيا البنات - قيس وليلى - بين إيديك - هذا الرجل أحبه - ثورة اليمن - شاطئ الأسرار - بياعة الجرايد - حواء على الطريق - هجرة الرسول - الرجل الذي فقد ظله - قصة ممنوعة - زوجة لخمس رجال - مع الأيام - السراب - النداهة - العمر لحظة - انف وثلاث عيون - جنس ناعم - ونسيت أنى امرأة.

* مشاكل الحياة

تعرضت الفنانة ماجدة الى عدة مشاكل صحية ونفسية في أواخر عمرها من بينها ان ابنتها  الفنانة غادة نافع، رفعت قضية حجر على والدتها، للمطالبة بمنحها حق التصرف في ممتلكاتها ، ورفضت اتهامها بالجحود، معللة ذلك بأنها منذ طفولتها  كان لها حق التصرف في أموال وممتلكات والدتها، وأن سبب رفعها القضية هو حمايتها!


مشاهدات 715
أضيف 2022/02/27 - 2:37 PM
آخر تحديث 2024/08/15 - 5:30 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 71 الشهر 7290 الكلي 9982834
الوقت الآن
الأحد 2024/8/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير