الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تغير القيّم:أرقام صادمة أم وقائع قادمة؟

بواسطة azzaman

 كيف أنقلب العراقيون على الديموقراطية؟

تغير القيّم:أرقام صادمة أم وقائع قادمة؟

منقذ داغر

 

أواصل ابحاري في مثلث برمودا القيم العراقية المتغيرة. بعد أن تناولت في الحلقات السابقة التغير الكبير والمقلق لقيم العراقيين تجاه أنفسهم،وتجاه الآخرين،وتجاه الأسرة وتجاه الدولة،اسلط الضوء اليوم على بعض القيم السياسية التي يؤمن بها العراقيون وتحديدا تجاه نظم الحكم المختلفة(الديني،والدكتاتوري،والديموقراطي،وحكم العسكر). مرة أخرى أود التأكيد أن كل الارقام الواردة هنا هي جزء من مشروع مسح القيم العالمي والذي يستند الى أستطلاعات علمية ممثلة لشعوب ما يناهز المئة دولة بضمنها العراق ويشرف عليه أساتذة وباحثون من مختلف العالم بضمنهم كاتب هذه السلسلة.

بزوغ فجر

عندما غزا الاميركان العراق عام 2003 بُشّرنا ببزوغ فجر الديموقراطية ،وأن العراق سيصبح واحة وسط هذه المنطقة المُجدبة بالحرية والمليءة بالقهر والديكتاتورية والطغيان. وعلى الرغم من أني خصصت فصلاً في كتابي:العراق من الاحتلال الى الاعتلال،لموضوع الديموقراطية في العراق الا ان من المفيد استعراض بعض الارقام المهمة والتي يمكن ان تجيب عن مدى تحقق حلم الديموقراطية في العراق من وجهة نظر العراقيين لا من وجهة نظر النخب او الحكام. فأذا كانت الديموقراطية تعني حكم الشعب فأن من الاجدى ان يجيب الشعب نفسه عن فهمه ورضاه للديموقراطية التي أستوردت لنا وأستُزرعت في بيئة العراق. حين سُأل العراقيون أول مرة(عام 2004) عن مدى تأييدهم لقيام نظام سياسي ديموقراطي أجاب 76% بأنهم يحبذون هذا النظام للحكم،ولم يعتبره نظام غير جيد سوى 8% فقط.

واضح ان أغلبية العراقيين كانوا مثلي يحلمون ببزوغ عصر الديموقراطية في العراق،لكن هل استمر شهر عسل الديموقراطية في العراق مدة طويلة؟ توضح الارقام ان العراقيين أستمروا في تأييدهم المطلق والمتنامي للنظام الديموقراطي كطريقة لحكمهم طوال عقد كامل. ففي 2014 وقبيل أحتلال داعش، أرتفعت  نسبة المحبذين للنظام الديموقراطي الى 87% لكن أحتلال داعش والفوضى التي أعقبت ذلك مضافا لها نفاد صبر العراقيين مع منظومة الحكم الفاسدة التي جلبتها صناديق الاقتراع والديموقراطية المشوهة جعلت شهر عسل الديموقراطية في العراق ينفد هو الآخر.

ففي عام  2019 هبطت نسبة المؤيدين لنظام حكم ديموقراطي لتصل الى 57% من العراقيين فقط في حين قفزت نسبة من يعتقدون أنه نظام غير جيد الى 40% بعد أن ظلت لا تتجاوز 10% طيلة السنوات 2004-2014.

قد يقول البعض ان نسبة 57% من الشعب يؤيدون الديموقراطية هي نسبة الأغلبية وبالتالي فلا زالت الديموقراطية تتربع على عرش أنظمة الحكم التي يفضلها العراقيون. هنا لا بد من القاء الضوء على حقيقتين أخريين تحسمان هذا الجدل،الاولى هي أن نسبة التأييد للديمقراطية بين العراقيين هي الاقل على مستوى كل دول العالم التي شملها المسح،وأن نسبة الرفض(40%) هي الاعلى على مستوى العالم!

الحقيقة الثانية هي انه ورغم ان أغلبية العراقيين ما زالت تعتقد أن نظام الحكم الديموقراطي هو الافضل مقارنةً بأشكال الحكم الأخرى،فأن هناك تنامياً في درجة تفضيل مختلف أشكال أنظمة الحكم غير الديموقراطي بين العراقيين.

ولأني أؤمن أن الانسان لم يتوصل(بعد) لنظام حكم أفضل من الديموقراطية فأني أشعر بقلق متزايد حيال تحول اتجاهات العراقيين نحو أشكال الحكم الأشد تسلطاً وديكتاتوريةً كما تشير لذلك الارقام التي سأعرضها في الحلقة القادمة من هذه السلسلة.


مشاهدات 555
أضيف 2022/01/30 - 3:53 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 3:13 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 275 الشهر 275 الكلي 9362347
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير