خزعل فاضل يتلقّى أولى دروسه الموسيقية في محل للحلاقة
ملحن متمكن من أدوات عزفه على آلة الچلو
بابل - كاظـم بهَـيّـــة
ما من شك ولا يختلف اثنان، على ان الموسيقى تعبر عن الحياة بكل تفاصيلها، وتطوير لما يتصل بالنفس من ميول وعواطف فمن هذا المنطلق بدأ خزعل فاضل شغفه بهذا العالم الجميل عندما كان بعمر 9 سنوات من خلال استاذه صاحب محل الحلاقة الذي كان خزعل يعمل معه في محلة الفضل، فصاحب المحل كان مهتما بالموسيقى والغناء فاخذ يتعلم العزف على يد أحد العازفين الذي كان يعطيه دروسه في محل الحلاقة، وبدأت اذان خزعل تسترق السمع لكل ما يقوله معلم الموسيقى،ولكل حركة تقوم بها انامله مداعبة اوتار تلك الالة، فانغرس في ذاته حب هذا المضمار، واثر فيه تأثيرا كثيرا في داخله،فاخذ يتناول الة العود في المحل ويطبق عليها الدروس التي سمعها من معلم الموسيقى بعد ان يغادر استاذه المحل.بحيث دفعه ذلك الى الرغبة في تعلم العزف وفعلا حالت تلك المتابعة وذلك الشغف والتعلق بالموسيقى تحققت رغبة ذلك الفتى فتحول الى عازف و بافتتاحه محل للحلاقة له اتخذه مكانا للتدريب على آلة العود واخذ يعزف وتحول الى ميدان لعزف الموسيقيين ومكان تواجدهم لكي يتعلموا ويتمرنوا سويةً حتى اصبح موسيقي،كما اوعده معلم الموسيقى لأستاذه آنذاك، بقوله له «ستصبح موسيقي بارع». يقول الفنان سالم حسين الأمير «أتيت الى بغداد أسأل أن كان هناك موسيقيون قالوا لي هنالك حلاق في منطقة الفضل يلتقي عنده جميع هواة وعازفي المحلة مصطحبين معهم آلآتهم الموسيقية» وكان ذلك الحلاق خزعل فاضل، فذهبت وتعرفت عليه وأصبحت لا أنقطع عنه، نتمرن لساعات طوال في دكانه الصغير ومعي الفنان خضر الياس عازف الناي الشهير وعزت نعيم وخضير الشبلي عازف القانون والمطرب رضا علي وأسماء كبيرة في عالم الموسيقى والتلحين وكنا نشارك في الحفلات الخيرية بدون مقابل لكي نُعرفُ ونشتهر في الوسط الفني والمجتمع البغدادي. اما بخصوص تركه آلة العود وتحوله للعزف على الة(الجلو) يقول الفنان سالم حسين الامير «بعد هجرة اليهود من العراق اقترحت على خزعل فاضل أن يترك الة العود ويتعلم العزف على آلة الجلو، حيث في تلك السنة كان قد وصلا للتو من الموصل كلاً من جميل بشير ومنير بشير وكانا بارعين في العزف على آلة العود ويتفوقان عليه عزفاً وتكنيكاً، فأخذ بنصيحتي وبدأ التعلم على آلة (الجلو) والتمّرن عليها، بعد ذلك أصطحبته الى السفارة الراعية لمصالح اليهود بغية تهجيرهم الى فلسطين فأشترى لنفسه آله (الجلو) من أحد الموسيقيين من الطائفة اليهودية ويدعى (طقو)، حيث كان عازفاً لتلك لآلة في التخت الموسيقي التابع لدار الإذاعة، وأنا اشتريت آلة القانون من عازف القانون (حسقيل).
تأسيس الفرقة
و يضيف الفنان سالم « في بداية العام 1948 بدأت بتأسيس فرقة من الهواة العازفين الجيدين وهم في وظائف للدولة فمنهم المحامي ومنهم الضابط وكان مقر الفرقة في صالون حلاقة خزعل،وسميت هذه الفرقة (فرقة الرافدين الموسيقية) وقد شاركت في تقديم العديد من الحفلات للجمعيات الخيرية مثل جمعية حماية الاطفال وجمعية الهلال الاحمر وجمعيات خيرية أخرى دون مقابل، أنضم جميع أفراد فرقة الرافدين الى الفرقة الموسيقية التابعة لدار الاذاعة العراقية، وعند وصول الفنان الكبير روحي الخماش من فلسطين سنة 1948، الى بغداد وكان فناناً خلوقاً جداً ومتعاوناً، أخذ يعلم خزعل فاضل وغيره من العازفين قراءة وكتابة النوتة الموسيقية،فأصبح خزعل فاضل قادراً على كتابة النوتة الموسيقية مما ساعده في تدوين جميع الحانه بيده». بعدها اصبح ثلة من الفنانين اعضاء مؤسسين للفرقة الموسيقية للإذاعة والتلفزيون وهم كل من سالم حسين وخضير الشبلي و حسين عبدالله و محمد كريم و خضر الياس ومحمد عبد المحسن ويحيى حمدي وغيرهم . حين نستعرض عطاءاته في مجال الالحان التي يعدها مرتكزا اساسيا لعمله،وهو يطمح الى المواصلة والتميز بعد ان تعمقت تجربته الموسيقية واللحنية، نجد انه انجز العديد من هذه الالحان لمطربي العرب والعراقيين، وكانت تجربة جميلة وامتازت بقدراته وامكانياته في التصويرالغريزي للبناء اللحني في جميع الحانه والتي ما زالت خالدة الى هذا اليوم، وهذا ما اكده الناقد الموسيقي عادل الهاشمي في كتابه الموسوم (الموسيقى العربية في مائة عام) الذي اصدرته وزارة الثقافة في ابو ظبي،حيث جاء فيه :»خزعل فاضل..ملحن موهوب متمكن من أدواته، عزفه على آلة (الچلو) تميز بمقدرته على تصوير الكلمة كما في لحنه الرائع (تجونه لو نجيكم) لمائدة نزهت فهي اسلوبية مليئة بالبساطة والعفوية الى جانب اعتماده على غريزته الموسيقية كما في لحنه الاخر الذي غناه المطرب داوود العاني (حنتها عجنوها) وهي صورة رائعة للتصوير الغريزي في البناء اللحني وتسبغ المزيد من الاهمية للدور الذي لعبه في الحانه الكثيرة سواء منها الدينية ام الوطنية ام العاطفية تلك التي غنتها اصوات عديدة وعليه يمكن القول يعطي للاستماع صورة لها صلات لا تنقطع بالتراث الشعبي العراقي.الامر الذي يجعل من هذا الفنان خامة طيبة تقوم على المهارة الذاتية الطيعة المعبرة عن داخلية الحسن الشعبي العراقي «. فقدم الكثير في مجال اختصاصه في عزف الجلو والالحان في الإذاعة والتلفزيون والسينما مما ساهم هذا بإغناء الحركة الفنية في العراق نذكر منها حسب سجل الاذاعة : (يا مؤمن صومه برمضان) للميعة توفيق كلمات مجيد معروف و(بهجة وكرامة للميعة توفيق كلمات مال الله البياتي و(عشك الكاع) لغادة سالم وهادي سعدون و(بشر روابينا)للمجموعة كلمات هشام عبد الحميد، و(خليني) لفخري عمر كلمات كريم راضي العماري وموسيقى (ليالي السكون)و موسيقى (تموز هل)لمحمد رمزي كلمات نعمة مطر العلاف و(وحدة عربنا) لعبد الصاحب شراد كلمات جبوري النجار و(ريات الثورة) للمجموعة كلمات محمد علي الخفاجي و(حنه حنه) لسعدي توفيق كلمات حسين علي وكذلك ادتها المجموعة،و(يابايع الحنية) للمجموعة كلمات حسن نعمة العبيدي و(معزوفة دعاء) هناء والمجموعة كلمات محمد هاشم و(حبي فات) للمجموعة كلمات شعوبي ابراهيم و(كلب الام) لفتاة بغداد كلمات حسين الترجمان.و(انشودة ياجيشنا) لصبحي محمد علي كلمات مجيد معروف و (السفرة حلوة) لفرقة الاذاعة و (عبد الله) لعبد الجبار الدراجي كلمات عدنان السوداني و(سياك الحلو) لعبد محمد كلمات عدنان السوداني.
و (مساء الخير يا اهل المحبة) للميعة توفيق كلمات ناصر التميمي و(من خمرة هواكم) للميعة توفيق كلمات ابراهيم احمد و(انطر طلوعك ياكمر) للميعة توفيق كلمات سيف الدين ولائي و(هلهولة يا ام خليل) لمحمد قاسم الاسمر كلمات جبوري السامرائي و(عندي ولف) للمجموعة كلمات عبد الستار القباني و(ياسور الاوطان) للمجموعة كلمات عباس العزاوي و(هاك وردة) للمجموعة كلمات مال لله البياتي و(عروسة) للمجموعة كلمات سيف الدين ولائي و(انا والشموع) لداوود العاني كلمات خزعل مهدي و(حنتها عجنوها) لداوود العاني كلمات عارف علي درويش و (ياكريم الشعب)لاحلام وهبي كلمات حسن نعمة العبيدي و(هلهل) لاحلام وهبي كلمات سيف ولائي و(رسالة مني للولف)لهيفاء حسين كلمات محمد هادي و(اهلا رمضان)للمجموعة كلمات عبد الستار القباني و(ميثاق بغداد) للمجموعة كلمات مال الله البياتي و(السعدها الليلة) لانصاف منير كلمات سيف الدين ولائي و(لا اله الا الله يامسلم) للمجموعة كلمات عباس العزاوي و(طابت ايامي وحلتلي) للمجموعة كلمات ما الله البياتي و(اجمل الاعياد) للمجموعة كلمات مال لله البياتي و(حبي لبلادي) للمجموعة كلمات عبد الستار القباني و(ايامك هله ياعيد) كلمات خالدة عبد الجليل كلمات عارف علي الدرويش و(مقطوعة ندم) اوركسترا الاذاعة و(شموع النصر) للمجموعة كلمات صالح مهدي و(اني عندي روح لمحمد كريم كلمات ابراهيم احمد و(معزوفة قناة الجيش) للمجموعة و(عدنا ضيف اهواية غالي) للمجموعة كلكمات فاروق جمعة و(مجلس ثورتنا) للمجموعة كلمات مجيد معروف و(يايمن يابطلة) للمجموعة كلمات عبد الستار القباني و(تدرون برمضان الصار) للمجموعة كلمات عبد الستار القباني و(هلي يااختي) للمجموعة كلمات عبد الستار القباني و(تموز الجديد) للمجموعة كلمات احمد احمدي و (يامرحبه بالزارنه) لناظم الغزالي كلمات جبوري النجار و(افراحنا واعراسنا) لفرقة الاذاعة و(حيرني حبيبي) لأنصاف منير كلمات عبد الحميد الفتلاوي و(هلهلي يالله) لغاده سالم كلمات سيف الدين ولائي،واضافة الى انه اشترك في فلمين هما فبلم (أرحموني) وفيلم (ندم).
ورافق الفنان خزعل العديد من المطربين والمطربات عزفا على (آلة الجلو) أمثال.. محمد القبنجي، ناظم الغزالي، يوسف عمر، عفيفة إسكندر، لميعة توفيق، مائدة نزهت، سليمة مراد، حضيري ابو عزيز وغيرهم الكثيرين، وذلك بحكم عمله عازفاً وموظفا في فرقة الإذاعة والتلفزيون. بقيادة الاستاذ منير بشير وعلى الملاك الدائم.طول حياته منذ عام 1948 حين انتمى الى الاذاعة والتلفزيون وحتى وفاته في العام 1977 .