الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
بغداد وأربيل تجتمعان لإستكمال التعاون الإقتصادي

بواسطة azzaman

بغداد وأربيل تجتمعان لإستكمال التعاون الإقتصادي

أربيل - فريد حسن

اكد رئيس ديوان مجلس وزراء إقليم كردستان، أوميد صباح، ورئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية، عبد الرزاق الزهيري، التوصل إلى نتائج إيجابية بشأن فتح أبواب التعاون الاقتصادي بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، مشيراً إلى (اجتماع مشترك مرتقب يهدف إلى استكمال مناقشات تعزيز التعاون بين الجانبين)، وقال صباح، في مؤتمر صحفي الخميس (عقدنا اجتماعاً مثمراً مع 19 غرفة تجارية وصناعية، على مستوى الدولة في بقية المحافظات)، مبيناً انه (سلسلة من الاجتماعات عقدتها حكومة الإقليم ضمن توجهات رئيس الحكومة، مسرور بارزاني، تمحورت حول فتح جميع الأبواب على مختلف المستويات مع المؤسسات المركزية)، وأضاف أنه (عقدنا اجتماعاً في الشهر السابق مع المجلس الوزاري الاقتصادي في الحكومة المركزية، وعقب ذلك اجتمعنا مع اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي)، مبيناً ان (هذا ثالث اجتماع يُعقد مع اتحاد الغرف، بحضور جميع غرف التجارة والصناعة في المحافظات كافة). وانعقدت جلسة مجلس إدارة الاتحاد في مقر غرفة تجارة أربيل، بحضور جميع رؤساء الغرف التجارية العراقية.

تطوير القطاع

وتطرق الاجتماع الى (جملة من القضايا المتعلقة بتطوير القطاع التجاري وتعزيز التعاون بين الغرف التجارية في كل المحافظات، بهدف دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة)، وبحسب بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجلسة شهدت مناقشات بشأن التحديات التي تواجه القطاع الخاص وسبل تذليلها، الى جانب استعراض فرص الاستثمار والتبادل التجاري بين العراق والدول الأخرى).

في غضون ذلك، اطلق المصرف العراقي للتجارة، أكثر من 40 ألف حوالة، منذ إطلاق منصة البنك المركزي العراقي. واشار المستشار الإعلامي للمصرف، عقيل الشويلي، في تصريح امس الى (تحويل أكثر من 40 ألف حوالة متنوعة لشركات وأفراد، منذ إطلاق منصة البنك المركزي، ولغاية اليوم العاشر من الشهر الجاري)، وتابع انه (يتم تحويل 250 حوالة يومياً من المصرف إلى الجهات المعنية، وتشمل الحوالات التجارية والصناعية، وايضاً الدراسية). على صعيد متصل، أعلنت دائرة ضريبة الأنبار، عن استيفائها 19 مليار دينار خلال ثمانية شهور. وذكر مدير دائرة ضريبة المحافظة، حاتم كريم جواد، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (إيرادات الضرائب في مدينة الأنبار، واستناداً الى قرار لجنة الإصلاح الضريبي التابعة الى مجلس الوزراء، بلغت المبالغ المستحصلة اكثر من 189 مليار دينار خلال الأشهر الثمانية الماضية)، لافتا الى ان (الشركات العامة و الخاصة مع الاستقطاع المباشر كانت هي الاعلى ايراداً)، وأوضح جواد ان (هناك تصاعداً مالياً في المبالغ المستحصلة من عام لآخر، وذلك يشير الى تنامي الواقع الاقتصادي في قطاعات الصناعة، الزراعة، النقل، التجارة، والسياحة، والذي يفسح مجالات واسعة للعمل بالمحافظة)، بحسب تعبيره.

 

 


مشاهدات 145
أضيف 2024/10/13 - 6:12 PM
آخر تحديث 2024/10/16 - 9:56 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 205 الشهر 6592 الكلي 10036315
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير