الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الحسناوي: نسعى لتحسين جودة الخبرات الطبية وضمان سلامة المرضى

بواسطة azzaman

مجلة عالمية تنشر إنجازاً علمياً لباحثات من النجف

الحسناوي: نسعى لتحسين جودة الخبرات الطبية وضمان سلامة المرضى

 

بغداد - ابتهال العربي

النجف - سعدون الجابري

 تتجه وزارة الصحة الى النهوض بخدماتها ، واضافة خبرات طبية، مشيرة الى ان ذلك يعزّز ثقة المرضى بالنظام الصحي. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (دائرة الأمور الفنية التابعة للوزارة، اقامت احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المريض، برعاية وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي، وبحضور ممثل منظمة الصحة العالمية، جورج الفريد، ومدراء عامين لعدد من الدوائر الطبية)، وأشار الحسناوي خلال الاحتفالية الى (سعي الوزارو المتواصل بتعزيز سلامة المريض)، مبيناً ان (التشخيص السريع والدقيق هو من أهم عناصر الرعاية الصحية الأولية لحفظ حياة المرضى، لاسيما وان العالم يتسارع بالتقدم الطبي والتكنولوجي).

دلائل طبية

وأوضح الحسناوي ان (الوزارة تعمل على دعم جميع الملاكات الطبية والصحية والتمريضية، عبر تعزيز الامكانيات التقنية والفنية والمهنية، بما يضمن القرارات التشخيصية المستندة على الدلائل الطبية المعتمدة)، مؤكداً ان (صحة الإنسان هي أساس في التنمية، وواجبنا تحسين التشخيص وتقليل الأخطاء الطبية، وتعزيز ثقة المرضى بالنظام الصحي).

من جانب اخر، أكملت الوزارة، تجهيز الشحنة الأولى من المساعدات الطبية الى لبنان، لافتة الى استعداد المستشفيات العراقية لاستقبال الجرحى اللبنانيين. وقال الحسناوي في تصريح امس ان (اتصالاً هاتفياً اجراه مع نظيره اللبناني فراس الأبيض، تضمن احتياجات المستشفيات اللبنانية من التجهيزات الطبية، لسد النقص الحاصل، ومعالجة الاصابات التي خلفها العدوان الإسرائيلي الذي استهدف تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكية بيجر).

وأضاف ان (الشحنة الأولى من المساعدات الطبية العراقية، ستصل إلى مطار بيروت خلال يوم واحد). واقامت دائرة صحة بغداد الكرخ، قسم الامور الفنية، مؤتمرها العلمي السنوي الثاني عشر للمختبرات، تحت شعار المختبرات تطوير وإنجاز، بإشراف مدير عام دائرة صحة بغداد، وائل كامل حمد الكبيسي، وبمشاركة شخصيات سياسية وباحثين وأطباء، ومدراء مستشفيات و قطاعات الرعاية الصحية الاولية. وتطرق المؤتمر الى (استعراض خدمات الملاكات المختبرية الخاصة بالفحوصات المختبرية للمواطنين والمرضى المراجعين و الراقدين، ومراحل التأهيل والتطوير التي شهدتها المختبرات في المؤسسات الصحية).واوضح مدير عام دائرة صحة بغداد، في تصريح امس ان (المؤتمر يأتي تحقيقياً للتكامل العلمي والصحي بين جميع المؤسسات الصحية و المراكز البحثية).من جانبها ذكرت مدير شعبة المختبرات، هند علي انه (مشاركة باحثين من مختلف المحافظات في اعمال المؤتمر، يمثل تكامل امكانات صحة بغداد في التعاون مع المتخصصين للاستفادة من البحوث العلمية بخصوص امراض الدم، المرض النسيجي، الاحياء المجهرية، البايولوجي الجزيئي، والكيمياء الطبية السريرية)، وأشار وكيل مدير عام شركة دلتا، مهند الشيخ، الى ان (المؤسسات الصحية ستشهد الكثير من اعمال تطوير المختبرات الطبية حول كشف الامراض المبكر، وتقليل الأخطاء الطبية، وزيادة كفاءة العلاجات بالتحاليل الأكثر دقة، والاستجابة للاوبئة والكوارث). وفي النجف، حققت الصيدلانيات، مريم حيدر الحداد، ورقية محمد هادي من مدينة الصدر الطبية، إنجازاً علمياً بارزاً، نشر بحثهما في إحدى المجلات العالمية المعروفة، والمسجلة في قاعدة بيانات سكوبس.

دور حيوي

وذكر بيان للمدينة الطبية، تلقته (الزمان) امس ان (البحث الذي حمل عنوان (تدخلات الصيادلة السريريين في قسم الطوارئ)، ركز على إبراز الدور الحيوي للصيدلي السريري بالرعاية الصحية المقدمة في أقسام الطوارئ بالمستشفيات)،

لافتاً الى ان (استعراضه العديد من التداخلات التي قام بها الصيدلي السريري، مثل مراجعة الوصفات الطبية، اقتراح تعديلات على الجرعات، وتقديم الإستشارات الدوائية، ما يسهم في تحسين جودة الرعاية المقدمة للمرضى و تقليل الأخطاء الدوائية)،

بدوره أثنى مدير مدينة الصدر الطبية في النخب، عبد العالي الغزالي، على (هذا الإنجاز، والذي يمثل خطوة مهمة في تطوير دور الصيدلي العراقي، و تعزيز مكانته في المجتمع العلمي الدولي)، بحسب تعبيره، معرباً عن (تقديره للباحثتين على جهودهم النوعية والإنسانية في تعزيز صحة المرضى)،

واكد الغزالي، (أهمية التعاون المشترك بين الأطباء و الصيادلة، و الممرضين والفرق الصحية ، في تحقيق هكذا إنجازات وصفها بالمهمة).


مشاهدات 125
أضيف 2024/10/13 - 6:05 PM
آخر تحديث 2024/10/16 - 6:47 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 263 الشهر 6650 الكلي 10036373
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير