الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الكهرباء تناقش خطط دعم إستقرار شبكات النجف وكربلاء

بواسطة azzaman

إستعدادات لرفع جاهزية الطاقة التوليدية خلال الصيف المقبل

الكهرباء تناقش خطط دعم إستقرار شبكات النجف وكربلاء

 

بغداد – الزمان

النجف - سعدون الجابري

ناقش وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، مع شركة توزيع الفرات ‏الأوسط، بحضور مديري كهرباء النجف وكربلاء، الاجراءات المتعلقة بفك الإختناقات ضمن قطاع التوزيع بمحافظتي كربلاء ‏والنجف، وتأمين متطلبات الزيارات المليونية، لا سيما زيارة الأربعين، استعداداً للعام المقبل.

شبكات الطاقة

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزارة تتحرك لتعزيز استقرارية التجهيز، ورفد شبكات المدينتين بالطاقة، بما ينسجم مع توجهات الحكومة، حسب التطلعات الرامية ‏إلى إيجاد حلول وخطط مدروسة، لتجاوز التحديات التي واجهتها كربلاء خلال زيارة ‏الأربعين الماضية، وتحسين نظام التشغيل للكهرباء).

وتطرق الاجتماع الى (استعراض الخطط المطروحة لتحسين أداء المنظومة الوطنية في مختلف المحافظات، ‏لاسيما كربلاء والنجف، لكونها تشهد توافد ملايين الزوار)، وشدد الوزير على (ضرورة إعداد جداول الكميات للأعمال المطلوبة ضمن الخطة المقترحة، موعزاً ‏بتقسيم مناطق العمل ضمن كل محافظة، بهدف ضمان سرعة الإنجاز والسيطرة على إجراءات ‏التنفيذ، تماشياً مع ساعات تجهيز مستقرة ‏ومستدامة للتيار الكهربائي).

وناقش الوزير، خطة الصيف المقبل، لضمان تجهيز مستقر في كربلاء خلال الزيارات المليونية. وأشار خلال اجتماعه بمسؤولي الوزارة الى (وضع خطط لتحديث ‏شبكة الكهرباء في كربلاء، من اجل توفير الطاقة خلال الزيارات التي تشهد اقبال ملايين الوافدين)، ‏مبيناً ان (الوزارة استعرضت تفاصيل الخطة المتضمنة عدد من المشاريع الاستراتيجية لتعزيز ‏شبكة الكهرباء في المحافظة).

واوضح ان (هذه المشاريع تشمل تجهيز وتنصيب 14 محطة متنقلة بجهد 33/132 ك.ف، بسعة 63 أم في آي ‏لكل منها، وكذلك إكمال خط الجهد الفائق حيدرية - ضفاف بقدرة 400 ك.ف، و‏إكمال خطوط حيوية أخرى مثل خط مسيب سواده، مسيب حسينية، وحسينية كربلاء)، واكد فاضل ان (‏الخطة تهدف الى تأمين مستقر ومستدام للكهرباء خلال الزيارات التي تشهد الوافدين من الزوار الى المدينة، لاسيما الأربعين المقبلة).

جهود الوزارة

على صعيد متصل، تفقد الوزير، مراحل العمل في مشروعين استراتيجيين لتعزيز طاقة ذي قار. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس انه (في إطار جهود الوزارة لتطوير البنية التحتية للمنظومة الوطنية، اطلع وزير الكهرباء خلال زيارة ميدانية إلى المحافظة، على سير العمل في مشروعين مهمين بالنسبة لذي قار، أولهما خط الضغط الفائق 400 ك. ڤ، الممتد من محطة الرميلة الإستثمارية إلى جنوب الناصرية، بسعة تصميمية تبلغ الف أم ڤي أي، بمسافة 133 كيلومتراً)، وتابع ان (المشروع الثاني هو خط الضغط الفائق 400 ك. ڤ، الرابط بين جنوب الناصرية ومحطة ذي قار، بنفس السعة، على مسافة 55 كيلومتراً)، منوهاً الى (إدخالهما الخدمة قبل صيف العام المقبل، لدعم ساعات التجهيز واستقرارية الكهرباء بالمحافظة).

يذكر انه (تم إقرار تنفيذ حزمة مشاريع تخص قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع، بما يخدم تحسين جودة الطاقة بالمحافظة، حسب توجيهات رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، من بينها مشروع توسيع محطة الناصرية المركبة مع شركة اجنبية، بطاقة 921 ميغا واط). وتتجه الوزارة الى تحسين أداء الشبكة الكهربائية، استعداداً لرفع استقرارية الطاقة خلال الصيف المقبل. وقال موسى امس ان (الاجراءات المتخذة من قبل الوزارة، تعالج الإخفاقات السابقة في ملف الكهرباء، وتعزز الطاقات التوليدية).

مبيناً انه (يتم حالياً تأهيل شبكات التوزيع، وإطلاق حملات كبرى لتدعيم شبكات التوزيع، فضلاً عن نصب محطات ثابتة ومتنقلة، واستحداث المغذيات وتجهيز مسارات الخطوط، استعداداً للصيف المقبل، بما يضمن تحسين أداء الشبكة)، وأضاف موسى ان (الوزارة تعمل الحد من الضياع وتعظيم موارد الجباية والسيطرة على الأحمال، بالعمل على التحول الذكي).

 


مشاهدات 129
أضيف 2024/10/10 - 12:22 AM
آخر تحديث 2024/10/15 - 8:20 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 262 الشهر 6649 الكلي 10036372
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير