الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الكهرباء تناقش عرض هواوي إنشاء محطة بطاقة 100 ميكاواط

بواسطة azzaman

توقيع إتفاقيات مع باكستان لتسريع إستثمار حقول النفط

الكهرباء تناقش عرض هواوي إنشاء محطة بطاقة 100 ميكاواط

 

المحافظات - مراسلو (الزمان)   

ناقش وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، عرض شركة هواوي الصينية، لإنشاء محطة طاقة شمسيية، بسعة 100 ميكا واط ، في مدينة كربلاء. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزير بحث مع هواوي، المشاريع والفرص التي يمكن العمل عليها بشراكة استثمارية تحقق المنفعة في مجال توليد الكهرباء)،  مبيناً ان (الاجتماع تمحور حول دراسة وتحليل العروض، ومنح الفرص لجميع الشركات الرصينة للعمل بما يخدم تطوير الكهرباء، وايجاد نجازات سريعة تعزز واقع الشبكات، بجودة وبأسعار التنافسية)واكد الوزير ان (الحكومة عازمة على إنشاء مشاريع نوعية، من شأنها تطوير البنى التحتية لمنظومة الطاقة)، وتطرق الاجتماع الى (مناقشة العرض الأولي المقدم من الشركة، لإنشاء محطة توليد طاقة كهربائية شمسية بواقع 100 ميكا واط  سريعة النصب، تنجز خلال 6 اشهر في محافظة كربلاء، فضلاً عن استعراض آليات الإنشاء، وتفرعات الخطوط والشبكة التي يفترض نقلها للطاقة المنتجة، وموقع المحطة، لتحقيق الاستفادة القصوى بما ينسجم مع ذروة الأحمال الصيفية المقبلة).

فك اختناقات

وناقش فاضل مع شركة توزيع الفرات ‏الأوسط، بحضور مديري كهرباء النجف وكربلاء، الاجراءات المتعلقة بفك الإختناقات ضمن قطاع التوزيع بالمحافظتين، وتأمين متطلبات الزيارات المليونية، لا سيما زيارة الأربعين، استعداداً للعام المقبل.

وقال بيان امس ان (الوزارة تتحرك لتعزيز استقرارية التجهيز، ورفد شبكات المدينتين بالطاقة، بما ينسجم مع توجهات الحكومة، حسب التطلعات الرامية ‏إلى إيجاد حلول وخطط مدروسة، لتجاوز التحديات التي واجهتها كربلاء خلال زيارة ‏الأربعين الماضية، وتحسين نظام التشغيل للكهرباء)، وتطرق الاجتماع الى (استعراض الخطط المطروحة لتحسين أداء المنظومة الوطنية في مختلف المحافظات، ‏لاسيما كربلاء والنجف، لكونها تشهد توافد ملايين الزوار)، وشدد الوزير على (ضرورة إعداد جداول الكميات للأعمال المطلوبة ضمن الخطة المقترحة، موعزاً ‏بتقسيم مناطق العمل ضمن كل محافظة، بهدف ضمان سرعة الإنجاز والسيطرة على إجراءات ‏التنفيذ، تماشياً مع ساعات تجهيز مستقرة ‏ومستدامة للتيار الكهربائي).

وناقشت الوزارة، خطة الصيف المقبل، لضمان تجهيز مستقر في كربلاء خلال الزيارات المليونية. وأشار فاضل خلال اجتماعه بمسؤولي الوزارة الى (وضع خطط لتحديث ‏شبكة الكهرباء في كربلاء، من اجل توفير الطاقة خلال الزيارات التي تشهد اقبال ملايين الوافدين)، ‏مبيناً ان (الوزارة استعرضت تفاصيل الخطة المتضمنة عدد من المشاريع الاستراتيجية لتعزيز ‏شبكة الكهرباء في المحافظة، من اجل تأمين مستقر ومستدام للكهرباء خلال الزيارات). واوعز مدير عام شركة توزيع كهرباء الشمال، زيدان خلف خضر، التابعة الى الوزارة، خلال اجتماعه بوفد من أهالي ووجهاء قضاء بيجي وقرى المسحك والسلمان والسادة، بإجراء كشف من مدراء قسمي السيطرة والاتصالات، لتحسن وضع الشبكة الكهربائية في قرية المسحك. وبحسب البيان فإن (الاجراءات جاءت بعد تأكيد المعنيين معاناة المنطقة من اختناق في الشبكة، وهبوط في الفولتية الى 130 فولت، لانها تعتمد على مغذي جهد 11 كف حمل، أكثر من خمسة ميكا واط من محطة شمال بيجي)، وأشار البيان الى (نقل محولة من مخازن فرع توزيع كهرباء كركوك، إلى موقع المحطة لخدمة القرية، بعد بلوغ نسبة انجاز 90 بالمئة). في غضون ذلك، أنجزت شركة الحفر العراقية، التابعة الى وزارة النفط، حفر بئرين في حقل ببغداد وبازركان النفطيين.

شركة صينية

وقال وكيل مدير عام الشركة، كاظم حبش خليف، امس ان (الملاكات التشغيلية في الشركة، انتهت من اعمال حفر بئرين نفطيين في حقل ببغداد، وبازركان الجنوبي، بالتعاون مع شركة صينية)، لافتاً الى ان (الحفر العراقية تواصل تنفيذ خططها ضمن التوقيتات الزمنية المحددة). بدورها وقعت شركة نفط الوسط، التابعة للوزارة، اتفاقيتين للتسوية الرضائية، بشأن عقد الخدمة في الرقعة الاستكشافية الثامنة.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (توقيع الاتفاقيتين جرى مع شركة بي بي إل الباكستانية، بعد التفاوض، كما تم توقيع اتفاقية ثلاثية مع شركتي إي بي أس، وبي بي إل ، تتعلق بآلية دفع مستحقات الشركة الباكستانية، بعد تحويلها إلى الاولى بالنفط الخام)، واكد الجانب الباكستاني ان (الاتفاقيتين تأتي لغلق هذا الملف، ومنح مرونة أكبر في تسريع عمليات الاستثمار بحقول الشركة).

 


مشاهدات 173
أضيف 2024/10/10 - 12:07 AM
آخر تحديث 2024/10/16 - 2:07 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 288 الشهر 6675 الكلي 10036398
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير