الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الموارد تنجز المرحلة الأولى من مشروع إدامة نهر بالموصل

بواسطة azzaman

تنظيم الإطلاقات المائية بين ثلاث محافظات إستعداداً للموسم الشتوي

الموارد تنجز المرحلة الأولى من مشروع إدامة نهر بالموصل

 

بغداد - ابتهال العربي

النجف – سعدون الجابري

أنجزت وزارة الموارد المائية، المرحلة الأولى من مشروع تأهيل نهر الخوصر في محافظة نينوى. وقال المهندس المقيم للمشروع، في تصريح امس ان (الأعمال تضمنت إزالة الترسبات و الأنقاض، والمواد العضوية بكمية 500 الف متر مكعب، ورصف الحجر على جانبي النهر بكمية 30 الف متر مربع)، مبيناً ان (الملاكات العاملة في المشروع انجزت الجدار المساند للتكسية الحجرية، وتنظيف الإكتاف والجوانب لنهر الخوصر بمسافة 8,5 كيلومتر، الى جانب اعمال السدة الترابية وتكسية الحجرية للواجهة النهرية، بين الخوصر ودجلة، بمسافة 200 كيلومتر/ط).

نوعية المياه

وأوضح ان (هذه الأعمال تأتي لتحسين نوعية المياه وتقليل التلوث، ما يعزز التنوع البيولوجي ويعيد الحياة البيئية إلى المناطق المحيطة بالنهر، فضلاً عن تقليل مخاطر الفيضانات التي تشكل تهديداً متزايداً للمدينة في مواسم الأمطار)، مشيراً الى الى (اسهام هذه العمليات في الحفاظ على النظام البيئي للمدينة، بما يخدم استدامة الموارد الطبيعية). وأنهت مديرية صيانة مشاريع ري وبزل نينوى، التابعة للوزارة، 95 بالمئة من خطة تطهير الجداول والمبازل، ضمن خطة العام الجاري. و أوضح مدير صيانة مشاريع ري وبزل نينوى، فواز علي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (ملاكات المديرية تواصل اعمال تطهير الجداول والمبازل في عموم المحافظة، الى جانب تأهيل مشروع ري الجزيرة الشمالي والقنوات الارضية والمعلقة، فضلاً عن إستبدال وتصليح القنوات المعلقة البالغة 400 قناة، وكذلك ادامة النواظم والبوابات، وموازنة البوابات، وتصليح التبطين المتضرر بحدود 2 الف متر مربع)، ولفت الى (استمرار فرق المديرية اعمال التطهيرات والحفريات، ضمن قاطع مديرية الموارد المائية في تلعفر، وبمسافة 125 كيلو متر، ورفع ترسبات بنحو 75 الف متر مكعب)، وتابع علي ان (المديرية تواصل تنفيذ أعمال إزالة نبات زهرة النيل من المناطق المحاذية على عمود دجلة، والخلجان الموجودة في حوض النهر بمسافة 112كيلومتر/ط تمتد من مركز مدينة الموصل الى نهاية الحدود الإدراية في نينوى). ووضعت الوزارة، معالجات لتحسين أعمال تحشية اساس سد الموصل ، مشيرة الى إستخدام نوعية جديدة من الاسمنت المقاوم فائق النعومة. واوضح معاون مدير سد الموصل، محمد خالد، امس ان (الملاكات التشغيلية في السد تستخدم إسمنت مقاوم فأئق النعومة، بمواصفات عالية، وتكلفة اقل بأعمال تحشية أسس السد، ضمن توجهات تطوير معالجات سد الموصل وتقليل النفقات). على صعيد متصل، نظمت الوزارة، الإطلاقات المائية بين ثلاث محافظات، ضمن إستعداداتها للموسم الشتوي المقبل. وبين مدير سدة الكوفة، محمد عبد الأمير، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الكوفة تعد من السدات المهمة الواقعة على نهر الفرات، بين محافظات بابل والنجف، وتشكل مع سدة العباسية منظومة لتنظيم توزيعات المياه بين المحافظتين المذكورتين والديوانية، بمساحة إجمالية تبلغ 400 الف دونم).

ملاكات السدة

وأضاف عبد الامير ان (ملاكات السدة تواصل أعمال الصيانة الدورية لجميع أجزاء السدة بشكل منتظم، لرفع الجاهزية في إمرار الموجات الفيضانية خلال الموسم الشتوي المقبل). وفي الانبار، نقش المحافظ محمد نوري، مع وزير الموارد، عون ذياب، وعدد من نواب المحافظة، ورئيس مجلسها، ومدير الزراعة، الوضع المائي بالانبار.

والتي شددت على (ضرورة زيادة الإطلاقات المائية لتحسن الواقع البيئي والسياحي لبحيرة الحباني،ة بعد انخفاض مناسيب المياه إلى أدنى مستوى بشكل غير مسبوق، وتدارس عدد من المشاريع التي تسهم في دعم القطاع الزراعي بالمحافظة، ومنها التبطين باللحاف الخرساني لعدد من المشاريع في قضاء الكرمة وناحية الصقلاوية، وتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع أبو سدير بالناحية، وتنفيذ مشروع أبو زعيان للري)، وتطرق الاجتماع بحسب البيان الى (سبل دعم مشاريع قطاع المياه الجوفية، وتلبية احتياجات دوائر الموارد المائية في المحافظة).


مشاهدات 186
أضيف 2024/10/06 - 10:52 PM
آخر تحديث 2024/10/16 - 6:30 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 262 الشهر 6649 الكلي 10036372
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير