الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النجف تباشر زراعة 200 ألف شتلة لمواجهة التصحّر

بواسطة azzaman

الموارد: العراق يمتلك 13 خزاناً للمياه الجوفية

النجف تباشر زراعة 200 ألف شتلة لمواجهة التصحّر

 

بغداد -  ندى شوكت

النجف - سعدون الجابري

باشرت محافظة النجف، بحملتها الكبرى للتشجير داخل الأحياء السكنية والساحات العامة والشوارع والجزرات الوسطية من خلال غرس نحو 200 ألف شتلة متنوعة في اطار مواجهة التصحر. وقال المحافظ يوسف كناوي في تصريح أمس إن (الحملة تأتي مع توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، للاهتمام بالقطاع الزراعي في المحافظات و منها المحافظة، حيث تمت المباشرة بغرس أعداد كبيرة من الأشجار الظلية التي تقاوم الظروف المناخية).

حملة تشجير

مؤكداً (تم تشكيل لجنة برئاسته وعضوية الدوائر المعنية في المحافظة لتنفيذ هذه الحملة التي تستمر لمدة شهر ونصف)، وشدد على القول إن (حملة التشجير بدأت في جميع مناطق المحافظة التي يمكن إدامتها والحفاظ عليها بهدف تحسين الواقع البيئي وزيادة المساحات الخضراء). من جانبه، أوضح مشرف حملة التشجير في النجف علاء عنوز أن (المبادرة الزراعية التي تشهدها المحافظة تسعى إلى الحد من ظاهرة التصحر والجفاف من خلال غرس نحو 200 ألف شتلة متنوعة قادرة على تحمل الظروف الجوية القاسية)، وأضاف إن (الشتلات التي يتم زراعتها هي السدر والأليبيزيا والنيم والأشجار الأخرى التي تقاوم الظروف البيئية القاسية)، لافتا الى ان (هذه الحملة تنفذ بالتعاون مع الفرق التطوعية ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بالواقع الزراعي والبيئي في المحافظة). فيما أكد مدير إعلام بلدية النجف بشار السوداني أن (مديريته وضعت خطة متكاملة لإكثار الشتلات في الشوارع والجزرات الوسطية المؤهلة والتي تحتوي على منظومات سقي)، وأشار الى (توفير 200 ألف شتلة خلال المرحلة الأولى من حملة التشجير لزراعتها في مختلف أحياء المدينة، بالإضافة إلى الشوارع الرئيسة والحولية التي ستتم خدمتها بمنظومات السقي خلال الفترة المقبلة). على صعيد متصل، أكدت وزارة الموارد المائية، إن العراق يمتلك 13 خزاناً للمياه الجوفية. وقال مدير عام الهيئة العامة للمياه الجوفية في الوزارة ميثم خضير في تصريح أمس إن (الهيئة سجلت انخفاضا في المياه الجوفية ببعض المناطق تراوح ما بين مترين إلى ثمانية أمتار خلال السنوات الأربع الأخيرة)، وأضاف إنه (خلال العامين 2018 و2019 كان الاعتماد على المياه الجوفية لا يتجاوز مليون دونم، وحاليا 4 ملايين دونم)، واستطرد بالقول إن (الخزانات الجوفية في العراق تصل تقريبا إلى 13 خزاناً جوفياً)، مبيناً أن (الدراسة الاستراتيجية في الوزارة أقرت أن هناك تجددا وارتفاعاً بحدود 5 مليارات متر مكعب، وأن اغلب التجدد حسب دراسة استراتيجية في إقليم كردستان وفي السهل الرسوبي أما الصحراء الغربية والجنوبية فلا يتجاوز المليار متر مكعب)، وتابع إن (هناك زيادة في سحب المياه الجوفية نتيجة زراعة محصول الحنطة)، ومضى الى القول إن (الهيئة العامة للمياه الجوفية الدائرة الوحيدة التي تنفذ عملها بشكل مباشر، وأن جميع الآبار محفورة في الصحراء).

وفي الانبار، أكدت المحافظة ارتفاع نسبة إنجاز مشروع مياه ناحية الوفاء إلى 95 بالمئة. وأوضح مدير ماء ناحية الوفاء محمد إبراهيم علي الزبيدي في تصريح أمس إن (الملاكات الفنية والهندسية مستمرة بمشروع مد أنبوب بقطر 250 ملم وبطول 25 كيلومترا، والممتد من ناحية الوفاء إلى منطقة أبو الجير التابعة لناحية الوفاء).

تعزيز مياه

وأضاف إن (نسبة الإنجاز بلغت 95 بالمئة، والعمل مستمر)، وتابع إن (الملاكات تعمل على متابعة العمل بصورة كاملة مع تسهيل جميع المعوقات التي تواجه العمل)، مشيراً إلى إن (الأنبوب يعمل على تعزيز المياه بكميات كبيرة من المياه الصالحة للشرب حيث سيخدم أكثر من 7 آلاف نسمة في منطقة أبو الجير)، وشدد على القول إن (بلدية ومديرية ناحية الوفاء باشرت برفع عشرات التجاوزات التي تعوق العمل)، مؤكداً إن (المشروع سيخدم أيضا القطعات العسكرية والحشد المتواجدة على امتداد الأنبوب بمسافة 25 كيلومترا)، وقال الزبيدي إن (هذه المناطق كانت تعاني نقصا حادا في مياه الشرب ويتم الاستعانة بشراء الماء عن طريق التناكر الجوالة).


مشاهدات 158
أضيف 2024/10/06 - 10:36 PM
آخر تحديث 2024/10/16 - 1:35 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 313 الشهر 6700 الكلي 10036423
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير