الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
توقيع التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة بين العراق والأردن

بواسطة azzaman

محافظة بغداد تحدّد تسعيرة الأمبير للمولدات

توقيع التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة بين العراق والأردن

بغداد -  قصي منذر

وقعت وزارة الكهرباء، مع نظيرتها الطاقة الأردنية، على التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة، ضمن مشروع الربط الكهربائي بين البلدين. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، احمد موسى، في تصريح امس انه (انسجاماً مع توجهات الحكومة والوزارة الى تعزيز قدرات المنظومة الكهربائية، وادامة تحقيق تبادل منفعة الطاقة عبر مشروعات الربط الكهربائي، تم توقيع العقد استناداً لمقررات مجلس الوزراء، وبمتابعة وزير الكهرباء، زياد علي فاضل).

تعديل ثان

واضاف موسى ان (شركة نقل كهرباء المنطقة الوسطى، التابعة للوزارة، وقعت التعديل الثاني لبيع الكهرباء مع شركة الكهرباء الوطنية التابعة لوزارة الطاقة الأردنية، لتزويد قضاء الرطبة بالتيار الكهربائي، بجهد 132 ك .ف من منطقة الريشة الأردنية). وناقش وزير الكهرباء، خطة الصيف المقبل، لضمان تجهيز مستقر في كربلاء خلال الزيارات المليونية. وأشار فاضل خلال اجتماعه بمسؤولي الوزارة امس الى (وضع خطط لتحديث ‏شبكة الكهرباء في كربلاء، من اجل توفير الطاقة خلال الزيارات المليونية)، ‏مبيناً ان (الوزارة استعرضت تفاصيل الخطة المتضمنة عدد من المشاريع الاستراتيجية لتعزيز ‏شبكة الكهرباء في المحافظة)، واوضح ان (هذه المشاريع تشمل تجهيز وتنصيب 14 محطة متنقلة بجهد 33/132 ك.ف، بسعة 63 أم في آي ‏لكل منها، وكذلك إكمال خط الجهد الفائق حيدرية - ضفاف بقدرة 400 ك.ف، و‏إكمال خطوط حيوية أخرى مثل خط مسيب سواده، مسيب حسينية، وحسينية كربلاء)، واكد الوزير ان (‏الخطة تهدف الى تأمين مستقر ومستدام للكهرباء خلال الزيارات التي تشهد الوافدين من الزوار الى المدينة، لاسيما زيارة الأربعين خلال الصيف المقبل). على صعيد متصل، تفقد وزير الكهرباء، مراحل العمل في مشروعين استراتيجيين لتعزيز طاقة ذي قار. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس انه (في إطار جهود الوزارة لتطوير البنية التحتية للمنظومة الوطنية، اطلع وزير الكهرباء خلال زيارة ميدانية إلى المحافظة، على سير العمل في مشروعين مهمين بالنسبة لذي قار، أولهما خط الضغط الفائق 400 ك. ڤ، الممتد من محطة الرميلة الإستثمارية إلى جنوب الناصرية، بسعة تصميمية تبلغ الف أم ڤي أي، بمسافة 133 كيلومتراً)، وتابع ان (المشروع الثاني هو خط الضغط الفائق 400 ك. ڤ، الرابط بين جنوب الناصرية ومحطة ذي قار، بنفس السعة، على مسافة 55 كيلومتراً)، منوهاً الى (إدخالهما الخدمة قبل صيف العام المقبل، لدعم ساعات التجهيز واستقرارية الكهرباء بالمحافظة).

يذكر انه (تم إقرار تنفيذ حزمة مشاريع تخص قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع، بما يخدم تحسين جودة الطاقة بالمحافظة، حسب توجيهات رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، من بينها مشروع توسيع محطة الناصرية المركبة مع شكرة اجنبية، بطاقة 921 ميغا واط). وتتجه الوزارة الى تحسين أداء الشبكة الكهربائية، استعداداً لرفع استقرارية الطاقة خلال الصيف المقبل. وقال موسى امس ان (الاجراءات الجديدة المتخذة من قبل الوزارة، تعالج الإخفاقات السابقة في ملف الكهرباء، وتعزز الطاقات التوليدية)، مبيناً انه (يتم حالياً تأهيل شبكات التوزيع، وإطلاق حملات كبرى لتدعيم شبكات التوزيع، فضلاً عن نصب محطات ثابتة ومتنقلة، واستحداث المغذيات وتجهيز مسارات الخطوط، استعدادا للصيف المقبل، بما يضمن تحسين أداء الشبكة)، وأضاف موسى ان (الوزارة تعمل الحد من الضياع وتعظيم موارد الجباية والسيطرة على الأحمال، بالعمل على التحول الذكي)، مؤكداً (قرب الوزارة من توقيع عقود للتحول الذكي في عدة مناطق موزعة بين بغداد والمحافظات). وناقشت الوزارة، إمكانية حجم الاستفادة من حملات التأهيل الخاصة بخطة الصيف، في إطار التوجه لتحسين خدمة التيار الكهربائي. وبحسب البيان فإن (الاجتماع استعرض نتائج حملات التأهيل وفك الاختناقات في جانبي الكرخ ‏والرصافة، وتقويم فاعلية تلك الحملات وتأثيرها على تجهيز الطاقة).

تحسين الخدمة

وشدد‏ فاضل على (ضرورة مواصلة الجهود، لضمان تحسين الخدمة بشكل مستمر)، لافتاً الى ان (الخطة تتضمن نصب أكثر من 78 محطة متنقلة من نوع إي هاوس، لتعزيز قدرة ‏الشبكة على تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء خلال الصيف، وإستكمال نصب 13 محطة ثابتة، مع مــد مغذيات بجهـد 33 و11 كي في، بما يدعم البنية التحتية للشبكة). الكهرباء من ‏المجمعات الاستثمارية). من جهتها حددت محافظة بغداد، تسعيرة الأمبير للمولدات الحكومية والأهلية، لشهر تشرين الأول المقبل. واوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (تسعيرة الأمبير للمولدات الحكومية والأهلية للخط الذهبي تبلغ 11 الف دينار للأمبير الواحد، اما التشغيل العادي 8 الاف دينار للأمبير الواحد).

 

 


مشاهدات 63
أضيف 2024/10/05 - 1:03 AM
آخر تحديث 2024/10/05 - 11:29 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 312 الشهر 2031 الكلي 10031754
الوقت الآن
السبت 2024/10/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير