الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إفتتاح مشروع البطاقة الزراعية الألكترونية للفلاحين والمستثمرين في كربلاء

بواسطة azzaman

الإتصالات تفاتح ميتا بشأن حجب حسابات تروّج للإرهاب

إفتتاح مشروع البطاقة الزراعية الألكترونية للفلاحين والمستثمرين في كربلاء

كربلاء - محمد فاضل ظاهر

اكد وزير الزراعة عباس جبر المالكي ان (مشروع البطاقة الزراعية الالكترونية يعد واحدا من المشاريع الوزاربة  المهمة والتي تظهر حجم الجهد الكبير في اعداد متطلبات البطاقة الزراعية الالكترونية والتي تضم قاعدة بيانات حقيقية للفلاحين والمزارعين والمستثمرين بعد ان كانت عبارة عن بيانات ورقية مبعثرة في المحافظات). واضاف المالكي في كلمة خلال افتتاحه مشروع البطاقة الزراعية الالكترونية في كربلاء على قاعة الادارة المحلية وحضرته (الزمان) امس وبحضور محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي وممثل برنامج الاغذية العالمي في العراق  مجيد يحي ومدير عام الاستثمارات الزراعية في الوزارة اياد كاظم البولاني وعدد من المسؤولين في المحافظة انه (تم  افتتاح مشروع البطاقة الزراعية الالكترونية لتكون كربلاء المحافظة الاولى في تتويجها لهذا المشروع والذي يعد واحدا من المشاريع الوزارية الذي تم بالتعاون مع محافظة كربلاء وبرنامج الاغذية العالمي ومديرية الاستثمارات الزراعية في الوزارة). لافتا الى ان (كربلاء كانت المحطة الاولى في انطلاقتها بمشروع البطاقة الاكترونية من اجل المباشرة على توزيعها على مستحقيها من الفلاحين والمزارعين والذي تضم قاعدة بيانات كما سيتم انطلاقها في بقية المحافظات الاخرى). مضيفا ان (هناك الاف الدونمات الزراعية من العقود قد تم تجزئتها من خلال العامل الورقي) مؤكدا ان (هذا المشروع كان من ضمن اولويات عملنا حيث شرعنا به  عندما بدانا العمل بالوزارة وتم العمل عليه لاكثر من عام من اجل  انجازه). وجدد الوزير (شكره وتقديره لكل العاملين الذين اسهموا في انجاح هذا المشروع وعملوا عليه من اجل اصدار البطاقة الزراعية الالكترونية). ومن جانبه  قال مدير عام الاستثمارات الزراعية في الوزارة اياد كاظم البولاني انه (تم اصدار اول بطاقة زراعية لمديرية زراعة كربلاء حيث كانت المحطة الاولى باصدار هذه البطاقة بدءا من يوم الخميس الماضي وفي عموم الشعب الزراعية ومديرية زراعة المحافظة).

قاعدة بيانات

واوضح البولاني لـ(الزمان) امس ان (هذه البطاقة عبارة عن قاعدة بيانات تضم جميع المعلومات للفلاحين والمزارعين والمستثمرين والالتزامات المالية بالاضافة الى كونه مشروع ينظم عمل الوزارة والمديريات). واشار البولاني الى ان (هناك وحدة بطاقة في كل شعبة زراعية واصبح الان المزارع -الفلاح -المستثمر مدخل بيانات والتي تتعلق بالفلاح والنشاط الزراعي وهناك حساب مصرفي من خلال هذه البطاقة يتم استحصال المبالغ من خلالها للفلاح والمزارع). مؤكدا ان (البطاقة عبارة عن احصاء زراعي مصغر كما ان هناك منحة مالية قدمت لنا عن طريق برنامج الاغذية العالمي وهي عقد شراكة بالدفع وستنفذ في بقية المحافظات الاخرى). موضحا ان (الهدف من هذه البطاقة هي تعريفية لكل مزارع وتضم التزاماته المالية وتوفر له قاعدة بيانات ووضع الخطط والبرامج لها). في حين قال ممثل برنامج الاغذية العالمي في العراق مجيد يحي (ستشهد جميع المحافظات اطلاق البطاقة الزراعية الالكترونية للشعب الزراعية التابعة للمديريات) واوضح يحي لـ(الزمان) امس ان (ذلك يعد فرصة مهمة لتحقيق اهداف اوسع كما تعمل على تحسين واعادة تنظيم العمليات). واضاف يحي ان (برنامج الاغذية العالمي عمل بالتعاون مع حكومة العراق من اجل تحسين سبل العيش ودعم مشروع البطاقة للمزارعين). مؤكدا ان (اهداف برنامج البطاقة الزراعية هو انشاء قاعدة بيانات دقيقة للاراضي الزراعية  بهدف تسهيل اجراءات المزارع والفلاح وشمولهم بكافة اشكال  مستلزمات الدعم  بالاضافة الى اعداد تقارير دقيقة وتحليلية عن اداء القطاع الزراعي لتوفير الشمول المالي). الى ذلك قال محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي (هذا المشروع يعد عمل حقيقي لتحقيق هذا التقدم. في البرنامج الحكومي  وهذا ينطلق من تعامل العمل بين الادارة المحلية والمواطن من اجل ايجاد تنمية مستدامة في كل المحاور). واضاف الخطابي (وصلنا الى اليات متقدمة ودائرة الزراعة في المحافظة هي جزءا من هذه المنظومة  متمنيا (من الشعب الزراعية ان تكون مرشدا حقيقيا للمزارع والفلاح سواءا في وزارة الزراعة او المحافظة لكي نجني ثمار هذا المشروع مبكرا). وعلى هامش اصدار البطاقة الزراعية الالكترونية تم اجراء قرعة للمزارعين المستوفين للضوابط والتعليمات لمنظومات الري المحوري لمساحة 80 دونما ل 387 متنافسا و 120 دونما لـ116 متنافسا حيث ظهرت القرعة بشمول عدد من المزارعين المتنافسين لقرعة المرشات المحورية.

كما فاتحت هيئة الإعلام والاتصالات، شركة ميتا، للتنسيق بشأن حسابات تروج للإرهاب وتتعارض مع أخلاق المجتمع. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (رئيس الهيئة علي المؤيد التقى بمديرة السياسات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة ميتا بسمة عماري على هامش مشاركة العراق في قمة المستقبل المنعقدة في نيويورك.

منصات تواصل

وجرى مناقشة عدد من القضايا الاستراتيجية المتعلقة بتنظيم المحتوى الرقمي وتوثيق الحسابات الإلكترونية للمؤسسات الحكومية العراقية وبقية مؤسسات الدولة على منصات التواصل الاجتماعي التابعة للشركة)، وأشار البيان الى ان (اللقاء تناول مسألة حجب الحسابات التي تروج للإرهاب وخطاب الكراهية ونشر المعلومات المضللة، وكذلك المحتوى الرقمي الذي يتعارض مع أخلاق المجتمع والذوق العام، حيث تم تأكيد ضرورة التنسيق المستمر في هذه الأمور، باعتبار الهيئة نقطة الاتصال الوطنية المعنية بالتعامل مع هذه القضايا)، وتابع إنه (تمت المطالبة بعدم حجب حسابات الفيسبوك أو الواتساب التي تتعامل مع بعض القضايا الوطنية أو تتبنى رموزاً وطنية قد تعتبرها ميتا مخالفة لسياستها، مع تأكيد احترام المعايير الوطنية العراقية)، مؤكداً إن (اللقاء تطرق الى السياسات واللوائح المتعلقة بالفضاء الرقمي العراقي وكيفية تطويرها بما يتماشى مع التطورات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى دعم الابتكار وتطوير المهارات الشبابية).


مشاهدات 29
أضيف 2024/09/28 - 3:38 PM
آخر تحديث 2024/09/29 - 1:09 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 33 الشهر 40245 الكلي 10028867
الوقت الآن
الأحد 2024/9/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير