الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
دعوات لإضافة 12 مليار شجرة تعزّز النقص الحاد بالغطاء النباتي

بواسطة azzaman

رشيد: العراق ملتزم في إيجاد حلول تحدّيات المناخ

دعوات لإضافة 12 مليار شجرة تعزّز النقص الحاد بالغطاء النباتي

 

بغداد - ابتهال العربي

أظهرت احصائية للمركز الاستراتيجي لحقوق الانسان، ان العراق يخسر 100 الف دونم سنوياً، بسبب ازمة التصحر وانعدام الغطاء النباتي، داعياً الى اطلاق حملة لزراعة 12 الف شجرة لمقاومة تحديات المناخ. وقال رئيس المركز، فاضل الغراوي، في تصريح امس ان (العراق يخسر 100 الف دونم سنوياً من أرضية نتيجة تأثيرات التغييرات المناخية والجفاف)، مبيناً ان (مساحة الأراضي المتصحرة في العراق بلغت نحو 27 مليون دونم، أي ما يعادل تقريباً 15 بالمئة من مساحة العراق)، وأضاف الغراوي ان (نسبة الغطاء النباتي في العراق انخفضت من 50 الى 17 بالمئة)، ووفقاً لتقديرات منظمة الأغذية والزراعة الفاو، التابعة للأمم المتحدة، فإن (مساحات الغابات في العراق لا تشكل سوى 8250 كيلومتراً مربعاً، أي 2 بالمئة من إجمالي العراق)، بحسب المركز، مؤكداً ان (الطقس المتطرف والتغييرات المناخية، والعواصف الرملية وشح الأمطار، وأزمة الاحتباس الحراري ساهمت بانخفاض الغطاء النباتي في العراق، كما ساهمت قلة الغطاء النباتي بارتفاع معدلات التلوث وتأثيراته المباشرة على صحة الانسان وتهديده المباشر للامن الغذائي)، وطالب الغراوي، الحكومة والمؤسسات والمواطنين (بإطلاق حملة لزراعة 15 مليار شجرة من الأنواع المعمرة والمقاومة للظروف المناخية، خلال العشر سنوات المقبلة لتعويض النقص الحاد في الغطاء النباتي). وتتجه مديرية بلدية المحمودية، التابعة الى امانة بغداد، اطلاق حملة وصفتها بالكبرى، للزراعة والتشجير في عدد من المدن والاحياء، ضمن حدود القضاء. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (ملاكات المديرية باشرت بتجهيز 20 موقع للاستزراع بهدف مقاومة التصحر في مناطق المحمودية)، موضحاً ان (الأعمال شملت رفع (الحشائش والادغال والاشواك والانقاض، الى جانب اعمال التسوية والتعديل والانارة، وإصلاح المرشات، وتهيئة المشاتل التابعة لمحافظة بغداد)، وذكرت مدير بلدية المحمودية، فاطمة الخفاجي ان (الحملة تطلق بعد اعمال التسوية والتهيئة، حسب توجيهات رئيس الوزراء،محمد شياع السوداني، وبالتعاون مع محافظة بغداد)، مبينة ان (عدد الشتلات التي سيتم زراعتها تصل الى 10 الاف شتلة)، واشارت الخفاجي الى (الاستعدادات للبدء بالحملة التي تطلق مطلع الشهر المقبل).

صرف صحي

وتمضي امانة بغداد، بتهيئة ورشة عمل بحثية بشأن الغابات الحضرية، بإستخدام مياه الصرف الصحي، والتي تنظمها دائرة المنتزهات والتشجير التابعة للامانة، بمشاركة عدد المؤسسات الحكومية، والجامعات، بمتابعة امين بغداد، عمار موسى. وقال البيان ان (الدائرة تستعد لتقديم عدد من الاوراق البحثية من قبل اساتذة من جامعتي بغداد والقاسم الخضراء، ومديرية مجاري بغداد، ودائرة المخلفات الصلبة والبيئة، وقسم ادارة الجودة الشاملة والتطوير المؤسسي)، مشيراً الى (الخروج بعدد من التوصيات تم الاتفاق على رفعها إلى امين بغداد، لاستحصال الموافقات الأصولية، وادخالها حيز التنفيذ). وباشرت امانة بغداد، بإضافة أكثر من 24 حديقة، خلال الأسابيع الماضية، مشيرة الى المضي بتحويل جميع المناطق الفارغة إلى مساحات خضراء، في اطار مواجهة التغيرات المناخية والحد من التصحر. ولفت البيان الى (تحديد خطة للانطلاق بمشاريعها الخدمية، ضمنها تنفيذ حملة كبرى لزيادة المساحات الخضراء).

من جانبه اوضح مدير عام دائرة المشاريع في أمانة بغداد، يقضان الوائلي، ان (خطة أمانة بغداد للعام الجاري، تتضمن تحويل كل المناطق البيضاء وساحات مكب النفايات، إلى مناطق خضراء)، مؤكداً انه (تمت المباشرة بأكثر من 24 حديقة، وكان آخرها الأسبوع الماضي، كما اضافت الامانة حديقة في بغداد بمساحة 25 دونماً).

في غضون ذلك، شدد رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، على ضرورة مواجهة التغيرات المناخية، مشيراً الى انها اهم التحديات التي تواجه الإنسان في العصر الراهن، لكونها تؤثر بشكل مباشر على الأمن الصحي للشعوب، واستقرار الدول والمجتمعات، وتشكل ضرراً بيئياً، بحسب وصفه. وقال رشيد في كلمة خلال فعاليات المؤتمر الدولي الأول للتغيرات المناخية، وأثرها على الأمن الصحي، امس ان (العراق ملتزم بالتعاون مع شركائه في المجتمع الدولي، للبحث عن حلول مستدامة وفعالة لمواجهة هذه التحديات).

منصة تبادل

مبيناً ان (المؤتمر يأتي ليكون منصة لتبادل الخبرات وتطوير الاستراتيجيات، التي من شأنها المساهمة في تعزيز الأمن الصحي)، واكد رئيس الجمهوية (دعم كل الجهود المبذولة لتحقيق نتائج حقيقية وفعالية في الحد من التغير المناخي)، معرباً عن أمله في ان (تخدم النتائج والتوصيات خلال المؤتمر في بناء سياسات صحية وبيئية متكاملة، تعزز الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة)، وأضاف ان (تنفيذ اتفاق باريس تعد خطوة ضرورية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبموجبها توضع خارطة طريق واضحة لبناء القدرة على الصمود والتكيف مع التغيرات المناخية)، لافتاً الى ان (العراق يعمل على تفعيل توصيات هذا الاتفاق لتحقيق استدامة بيئية وصحية).

 


مشاهدات 99
أضيف 2024/09/24 - 10:23 PM
آخر تحديث 2024/09/27 - 6:22 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 993 الشهر 39550 الكلي 10028172
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير