الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نادية مراد تعلن تنحيها عن دور سفيرة النوايا الحسنة

بواسطة azzaman

زيدان يبحث مع ساكو إجراءات الحفاظ على حقوق المسيحيين

نادية مراد تعلن تنحيها عن دور سفيرة النوايا الحسنة

نيويورك - مرسي أبو طوق

قررت سفيرة النوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة نادية مراد، التنحي عن منصبها بعد سنوات من العمل الدؤوب والالتزام لكرامة الناجين من جرائم الاتجار بالبشر. وقالت مراد في بيان أمس (قررت التنحي عن هذا الدور، وسأواصل الدعوة إلى قضايا حقوق الإنسان وتعزيز مكافحة العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات)، وأضافت (ممتنة للموظفين المتفانين في مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لالتزامهم بمكافحة الاتجار بالبشر ودعمهم لي خلال مدة وجودي في هذا الدور، مع مواجهة العالم للعديد من التحديات والصراعات)، واكدت (تقع علينا جميعًا كمواطنين عالميين مسؤولية محاسبة أصحاب السلطة، ويجب أن نواصل نضالنا من أجل عالم أكثر عدلاً وإنصافًا والعمل نحو حلول مستدامة، حيث لا يزال أكثر من 110 ملايين شخص مشردين وفي مخيمات اللاجئين)، وأشارت الى إنه (من خلال عملي في مبادرة نادية، سأواصل الدعوة لتحقيق العدالة وحقوق الإنسان وكرامة الناجين وحقوق النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم). وحصلت مراد الناجية من الاختطاف والعنف الجنسي على يد عناصر داعش في العراق والشام على جائزة نوبل، وكانت مراد أول ناجية من الفظائع ليتم تعيينها سفيرة للنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة في عام 2016، حيث استخدمت صوتها الفريد وتأثيرها القوي للدعوة إلى الدعم الملموس والعدالة للناجين من الاتجار بالبشر. من جانبها، قالت المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة غادة والي إن (مراد لعبت دورًا محوريًا في تسليط الضوء على احتياجات وأصوات الناجين من الاتجار بالبشر على الساحة العالمية)، وأضافت (نحن ممتنون للغاية لتفانيها وشجاعتها والتأثير العميق الذي أحدثته على الناجين خلال مدة عملها مع المكتب، ونتطلع إلى استكشاف طرق جديدة لتعبئة العمل ضد الاتجار بالبشر معًا في المستقبل).

دور القضاء

كما بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، مع بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم لويس روفائيل ساكو، دور القضاء في الحفاظ على حقوق وأملاك المسيحيين. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (زيدان استقبل في مكتبه ساكو ومساعده باسل بابليسوس، وجرى بحث دور القضاء في الحفاظ على حقوق وأملاك المواطنين العراقيين من الديانة المسيحية وفق أحكام الدستور والقانون). فيما أصدرت محكمة جنايات الأنبار، حكماً بالسجن لمدة 15سنة بحق تاجر مخدرات. وأشار البيان الى ان (المدان ضبط بحوزته خمسة آلاف حبة من مادة امفيتامين المخدرة بقصد الاتجار بها وبيعها بين المتعاطين).

قرار حكم

وأضاف ان (الحكم صدر استناداً لأحكام المادة 28 أولاً من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية). الى ذلك، كشفت هيئة النزاهة العامة، عن صدور قرار حكم وجاهي بسجن مسؤول سابق في شركة نفط ميسان لاختلاسه مبالغ. وأوضح بيان تلقته (الزمان) أمس إن (الهيئة الأولى في محكمة جنايات ميسان،  أصدرت قرار حكمٍ وجاهياً بسجن مسؤول شعبة الدفعيَّات في شركة نفط ميسان لمُدَّة ست سنواتٍ، استناداً إلى أحكام المادة 316 من قانون العقوبات، في القضيَّة التي حقَّـقت فيها وأحالتها إلى القضاء)، وأضاف ان (المُدان قام باختلاس مبالغ مكافآت المُوظَّفين الممنوحة لمُنتسبي الشركة في العام 2017، والاستيلاء عليها من دون وجه حقّ)، وشدد البيان على القول ان (الهيئة سبق أن أعلنت في أواخر كانون الثاني الماضي تمكنها بالتنسيق مع خلية الصقور الاستخبارية من إلقاء القبض على المتهم، تنفيذاً لمذكرة القبض القضائية الصادرة بحقه)، مؤكداً إن (المحكمة أعطت الحقّ للجهة المتضررة وهي شركة نفط ميسان بإقامة الدعوى أمام المحاكم المدنية، للمطالبة بالتعويض بعد اكتساب القرار الدرجة القطعية)، لافتا الى ان (المحكمة أصدرت قرار حكمٍ حضورياً بالحبس الشديد لمدة أربع سنواتٍ وغرامة مالية مقدارها مليونا دينارٍ على الوسيط الذي قام بتسلم مبلغ 700 مليون دينار من المدان على شكل دفعاتٍ ليتم تسليمها عن طريق وسيطٍ ثانٍ، مقابل عدم إجراء التدقيق الماليّ والحسابيّ على المستندات والأوراق التي بحوزة المدان)، وتابع البيان ان (الهيئة الأولى في محكمة جنايات ميسان أصدرت قرار الإدانة، بعد اطلاعها على الأدلة والإثباتات في القضية، التي وجدتها كافية ومقنعة لإدانة المتهم، فحكمت عليه بالسجن لمدة ست سنوات وفق أحكام المادة 310 ضمن الشق الثاني من قانون العقوبات بدلالة المادة 308 منه).


مشاهدات 153
أضيف 2024/09/21 - 1:54 AM
آخر تحديث 2024/09/26 - 4:13 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 778 الشهر 39335 الكلي 10027957
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير