الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
توجّه حكومي لتنفيذ مشاريع صناعية بالتعاون مع القطاع الخاص

بواسطة azzaman

التعاقد مع شركات وطنية لتشغيل معامل الأسمدة 

توجّه حكومي لتنفيذ مشاريع صناعية بالتعاون مع القطاع الخاص

 

بغداد - ندى شوكت

اكد رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، ان الشراكة مع القطاع الخاص في مشاريع صناعية ناجحة، يعزز الإصلاح الحقيقي لواقع الشركات الحكومية.

واشار السوداني في تصريح امس الى (التوجه لمشاريع تتوفر لها المواد الأولية، وتسد الحاجة المحلية بإنتاجها)، حاثاً على (انجازها قبل موعدها المُخطط، لدعم السوق بالمواد المهمة، منها الأسمدة والسمنت لتغطية الحاجة كمرحلة أولى، ثم التوجه للتصدير). وناقش وزير الصناعة، خالد بتال، تشغيل المعامل، وإعادة حركة الإنتاج الوطني، بما ينسجم مع البرنامج الحكومي.

 وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (بتال وجه بالإستنفار التـام لإكمـال متطلبات المصانع المحلية، لاسيما في الجنوب)، مشدداً على (ضرورة تظافر الجهود والإمكانات لإكمال مصنع الصلب في البصرة)، ولفت الى (متابعة تطورات مراحل العمل، ومناقشة الأمور الفنية والهندسية المتعلقة بعمليات النصب والتشغيل لمكائن ومُعدات المصانع).

على صعيد متصل، وقعت الوزارة، ثلاثـة عقـود شراكة، لإنشـاء مصنـع جديـد لليوريـا فـي أبـي الخصيـب، وتأهيـل وتشغيـل مصنـع الأسمـدة فـي بيجـي، وتوسعـة مصنـع الصـودا والكلـور فـي بابـل.

منتجات محلية

وذكر بيان امس انه (جرت مراسم توقيع ثلاثة عقود بين شركات الوزارة، والقطاع الخاص المحلي والأجنبي، للنهوض بالصناعات التي تساهم في سد حاجة العراق من المنتجات المحلية التي تدعم مختلف القطاعات).

مشيراً الى ان (العقود تضمنت انشاء مصنع إنتاج اليوريا في موقع أبي الخصيب التابع إلى الشركة العامة للأسمدة الجنوبية في محافظة البصرة، بطاقة مليون طن سنوياً من سماد اليوريا، تأهيل وتشغيل مصنع الأسمدة التابع إلى الشركة العامة للأسمدة الشمالية بقضاء بيجي في صلاح الدين، طاقة 672 ألف طن سنوياً من الأسمدة النتروجينية، وتوسعة مصنع الصودا والكلور التابع إلى شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية في بابل، لإنتاج الكلور بطاقة 80 طن يومياً، الى جانب منتجات كيمياوية أخرى).

 واوضحت الوزارة ان (العقود تأتي وفق ورؤية ومخرجات مؤتمرات الإستثمار المعدني والشراكات الصناعية التي اقيمت خلال العام الماضي، وخطط إقامة مشاريع صناعية جديدة وواعدة لتحسين القطاع الصناعي، ودعم الإقتصاد الوطني).

من جانبها، اقامت الهيئة الاستشارية لاتحاد الصناعات في كركوك، وبالتعاون مع نقابة الصحفيين العراقيين فرع كركوك، ندوة للمرة الأولى في المحافظة، تحت شعار المنتج الوطني ودور الصحافة في كركوك لدعم الصناعة الوطنية، بحضور نخبة من الصحفيين.

وأكد رئيس الهيئة، سليمان إبراهيم الحمزلي، في تصريح امس ان (الندوة نظمت بهدف دعم الصناعة الوطنية في كركوك، والمنتج الوطني بصورة عامة، انسجاماً مع توجيهات رئيس الوزراء، وجهود رئيس اتحاد الصناعات العراقي).

 بدوره بين رئيس فرع نقابة الصحفيين في كركوك، مروان إبراهيم العاني، ان (فرع كركوك يحرص على تعزيز مكانة الصحفيين ، وبناء علاقة اساسها الثقه والنجاح والموقف بما يعزز الاسرة الصحفية).

اما نائب رئيس الهيئة، محمد عبد الوهاب الكرونجي، قال ان (التعاون بين اتحاد الصناعات ونقابة الصحفيين العراقيين، هي الاول من نوعه، واصفاً ذلك بدليل الثقه والحرص على خدمة الصناعات الوطنية والمنتج المحلي).

 

 

 


مشاهدات 29
أضيف 2024/09/17 - 4:54 PM
آخر تحديث 2024/09/18 - 1:10 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 27 الشهر 7017 الكلي 9995639
الوقت الآن
الأربعاء 2024/9/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير