الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الأيام تبتسم لمعرض الكتاب الجديد.. آراء وإنطباعات وأشياء أخرى عن المعرض السابق

بواسطة azzaman

الأيام تبتسم لمعرض الكتاب الجديد.. آراء وإنطباعات وأشياء أخرى عن المعرض السابق

بغداد - عامر محسن الغريري

الزائر  لمعرض بغداد الدولي للكـــتاب في العام الماضي تأخذه الدهشة ويبهره جمال المعروض من الزاد الثقافي والمعرفي ويتمنى ان يكون صديقا لهؤلاء العلماء والمفكرين والعباقرة والادباء وأساتذة الجامعات المعروضة نتاجاتهم الإبداعية في اروقة المعرض القارئ العراقي والعربي الذي يطوف  في المعرض  ليطلع على ما انتجته دور النشر من الإصدارات وجديد  الكتب يدرك أهمية القراءة وصداقة الكتاب وكيف يرسخ في القلوب محبة الحياة والتمسك بالأمل  والتفـــاؤل.

إقتناء كتب

(الزمان) كانت هناك ووقفت عند مسؤولي عدد من اجنحة الدول العربية المستضافة وسجلت انطباعات  الزائرين  لاقتناء الكتب.

مروه المظفر مسؤولة جناح الشاعرة الدكتورة الكويتة  سعاد الصباح جمالها وثقافتها وابتسامتها تناظر ما معروض تحت ادارتها من كتب تميزت بذوق راقي في الطباعة والإخــــــراج تقول: هذه اول مشاركة للشاعرة الدكتورة يجد الزائر  في جناحنا الإصدارات الأدبية والثقافية والفنية وكذلك التاريخية التي تتحدث عن تاريخ الكويت والأسرة الحاكمة بالإضافة الى كتب علمية لمبدعين فازوا بجوائز  الشيخة سعاد  السنوية فطبعت لهم الكتب المختلفة كنوع من الدعم.

هل يشهد جناح الشاعرة سعاد الصباح تخفيضات للقارى العراقي؟

- نعم خصمنا 50 بالمئة من المعروض لجمهور وقراء العراق.

ما ابرزكتب الشاعرةالصباح المعروضة للزائرين؟

- الورود تعرف الغضب وفتافيت امرأه وقراءة في كف الوطن وايضا كتاب اخر السيوف وازمة الموارد في الوطن العربي وأضافت ان الفائض من الكتب سيوزع  في الختام  مجانا على الجامعات التي الحقت بها داعش الضرر مثل جامعات  الموصل والانبار.

عنده مغادرتي الجناح الكويتي توقفت عند عدد من الكتب لمعرفة اسعارها ومقارنتها بالاسعار السائدة في شارع المتنبي روايات احمد السعداوي جميعها تباع بسعر 8000 دينارا وفي المتنبي 5000  دينارا روايات اجاثا كريستي 8000 دينار وسعرها في سوق المتنبي 3000 ونصف الى 5000 دينارا اعمال  جبرا ابراهيم جبرا 18,000 دينارا وعند المتنبي اقل من ذلك في الجناح السوداني التقينا عماد ابو مدين من دار الريم للنشر والتوزيع فكشف لنا عن الصورة التي رسمها في ذهنه عن المعرض قائلا: اعجبني التنظيم وحسن العرض و الجمهور العراقي المحب للثقافة وخاصة فئة الشباب فهم يذكروننا بحب الشاعر  بدر شاكر السياب والشاعرة نازك الملائكة للقراءة والادب.

ما ابرز المعروض في جناحكم؟

- كتب الروائي  المشهور الطيب صالح  روايته موسم الهجرة الى الشمال واعمال الروائي عبد الخالق محجوب وكتب التعذيب في السودان  تحت حكم البشير من 1989 الى 2016.

ما ميزة هذا المعرض برايكم؟

- سعة المشاركة العراقية والعربية ففي المعرض المغرب ضيف الشرف الذي يشارك بعدد من الأجنحة إضافة الى كبر مشاركة مصر ولبنان والاردن والسودان وسوريا والسعودية والكويت ودول اخرى.

على طرف الجناح اللبناني كان يتكئ على عكازته باسطا بين كفيه  ورقة ثبت  عليها  على بياضها باقة من الكتب التي يروم الحصول عليها ذلك حال المهندس المدني وليد نايف الذي جاء  بمعيته لمتابعة هذا المهرجان الثقافي زوجتة واطفاله سالته عن ماذا تبحث؟

فاجاب: عن مجموعة من الكتب الدينية التي لم اعثر عليها للأن.. تركته سائحا بنظري على المتصفحين للكتب وبعض الجالسين الذين يتبادلون الحديث وعدد من الزائرين الذين يلتقطون الصور التذكارية ومن خلفهم القبة الفلكية الزرقاء في المعرض صفت المجسمات الصغيرة الحجم التي تمثل رموزا لمعالم اثرية وعمرانية في العراق تباع باضعاف اسعارها   وشد نظري  دكان صغير إسمه خيط وسنارة يحتوي على ملابس ولعب للاطفال ..

مجالس بغداد الثقافية كانت لها مشاركة في المعرض فقد ثبتت على جدران مكان المشاركة صور لشعراء الشعر الشعبي وبعض محبي التراث أمثال عريان السيد خلف ومظفر النواب ورحيم المالكي وسمير صبيح والباحث التراثي  الصحفي عادل العرداوي بينما زينت الواجهة بكتب لمحافظ بغداد الاسبق صلاح عبد الرزاق.

سياحة العقل

من بين القادمين من محافظات الجنوب الأديب حسين موسى من  ذي قار صاحب رواية الخذلان والندم يصف القراءة بانها سياحة العقل بين آثار الفكر الانساني واكتساب صداقات جديدة مع الكتب الحديثة ومعرفة دور النشر واهم الاصدارات ويقول ايضا المعارض توفر فرصة للباحثين عن الكتب وطلاب الدراسات العليا.

عند الجناح الاردني تقف الشابة زهراء احمد سألناها عن ابرز دور النشر الأردنية في المعرض والملفت لنظرها فقالت: تشارك الاردن ب10 دور نشر ابرزها دار المبادرة ودار الوائل وابرز كتاب  المنظمات الذكية من منظور استراتيجي للكاتب مصطفى سلمان مشيدة بجمال المكان واختيار الوقت المناسب وكثرة الزائرين  في المساء.


مشاهدات 111
أضيف 2024/09/07 - 4:10 PM
آخر تحديث 2024/09/13 - 11:01 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 312 الشهر 5576 الكلي 9994198
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير