الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مسؤولة أممية: الموت هو الأمر الوحيد المؤكد بالنسبة لسكان غزة

بواسطة azzaman

ترقب إنعقاد جولة جديدة من مباحثات الهدنة

مسؤولة أممية: الموت هو الأمر الوحيد المؤكد بالنسبة لسكان غزة

 

القدس,  (أ ف ب) - يبدو الموت «الأمر الوحيد المؤكّد» بالنسبة لـ2,4 مليون فلسطيني في غزة لا مفر لهم من القصف الإسرائيلي المتواصل، وفق ما أفادت مسؤولة في الأمم المتحدة في إطار حديثها عن اليأس المتزايد الذي يشهده القطاع.

وقالت المتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لويز ووتريدج لوكالة فرانس برس من غزة «يبدو فعلا وكأن الناس ينتظرون الموت. ويبدو الموت الأمر الوحيد المؤكد في هذا الوضع».

ووتريدج في قطاع غزة منذ أسبوعين حيث تشهد على الأزمة الإنسانية والخوف من الموت وانتشار الأمراض مع تواصل الحرب.

غارات اسرائيلية

وقالت من منطقة النصيرات في وسط غزة والتي استُهدفت مرارا بغارات إسرائيلية «لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة، ولا أي مكان آمن إطلاقا. الوضع مفجع تماما».

تقصف القوات الإسرائيلية القطاع المحاصر من الجو والبر والبحر منذ اندلعت الحرب في تشرين الأول/أكتوبر، ما أدى إلى تحوّل الجزء الأكبر منه إلى ركام.

وفي شهرها الحادي عشر حاليا، تسببت الحرب بأزمة إنسانية حادّة إذ يعاني مئات آلاف الأشخاص الذين نزح معظمهم مرّات عدّة من نفاد المواد الغذائية الأساسية ومياه الشرب النظيفة.

وقالت ووتريدج «نواجه تحديات غير مسبوقة في ما يتعلّق بانتشار الأمراض والنظافة. يعود ذلك جزئيا إلى الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة».

اندلعت الحرب إثر هجوم غير مسبوق شنّته حماس على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر أسفر عن مقتل 1199 شخصا، معظمهم مدنيون، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

وأسفرت الغارات والقصف والعمليات البرية الإسرائيلية في قطاع غزة ردّا على الهجوم عن مقتل 40173 شخصا على الأقل، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس التي لا تفصّل عدد المقاتلين وعدد المدنيين. وتفيد مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بأن غالبية القتلى من النساء والأطفال.

ولجأ عشرات آلاف الأشخاص إلى المدارس في أنحاء قطاع غزة والتي باتت هدفا تطاله الصواريخ الإسرائيلية بشكل متزايد.

ويفيد الجيش الإسرائيلي بأن حماس تستخدم هذه المدارس كمراكز قيادة، وهي تهمة تنفيها الحركة.

وقالت ووتريدج إن «حتى المدرسة لم تعد مكانا آمنا.. ويبدو وكأنك دائما على بعد بضعة مبان عن خطوط الجبهة الآن».

وأشارت إلى أن عددا متزايدا من أهالي غزة الذين تعبوا من الاستجابة لأوامر الجيش الإسرائيلي «المتواصلة» بالإخلاء، باتوا يترددون في الانتقال من مكان لآخر.

أوضحت «يشعرون بأنهم يطاردون ضمن حلقة مغلقة.. التنقّل صعب لا سيما في ظل الحرارة ووجود أطفال ومسنين ومعاقين».

وأكد الكثير من أهالي غزة الذين قابلتهم وكالة فرانس برس أنهم لا يريدون التنقّل أكثر مع عائلاتهم وخيامهم وما تبقى من أمتعتهم.

وانتقدوا ما قالوا إنه عدم وضوح أوامر الإخلاء الإسرائيلية بما في ذلك الخرائط التي تُلقى من الطائرات، فضلا عن صعوبة الاتصال نظرا إلى عدم توافر إمكانية الوصول إلى الإنترنت بشكل دائم في غزة وشح الكهرباء ومشكلة الاتصالات.

وذكرت ووتريدج أن الأشخاص الذين ما زالوا يتنقلون يؤكدون بأنه أينما حلّوا «هناك جرذان وفئران وعقارب وصراصير»، مضيفة أن الحشرات «تنقل الأمراض من مأوى لآخر».

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الصحة في غزة أن القطاع سجّل أول إصابة بشلل الأطفال منذ 25 عاما.

ولفتت ووتريدج إلى أن الأمم المتحدة تنتظر الحصول على الضوء الأخضر من إسرائيل للانتقال من خيمة لأخرى من أجل تطعيم الأطفال ومنع انتشار شلل الأطفال.

ورغم فشل المحادثات في تحقيق اختراق منذ أشهر، أفادت ووتريدج بأن أهالي غزة «يأملون دائما بوقف لإطلاق النار» و»يتابعون المفاوضات عن كثب».

ومن المقرر أن يعقد الوسطاء الدوليون -- الولايات المتحدة وقطر ومصر -- جولة محادثات جديدة في القاهرة خلال الأيام المقبلة في محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

فيما  أعلن الجيش الإسرائيلي صباح العثور في قطاع غزة على جثث ست رهائن خلال عملية نفذها بالاشتراك مع الاستخبارات الداخلية.

وأوضح الجيش أنها جثث خمس رهائن سبق أن أعلن مقتلهم خلال الأشهر الماضية هم إليكس دانسيغ وشاييم بيري وياغيف بوشتاب ويورام ميتسغر ونداف بوبلويل، إضافة إلى جثة أبراهام موندر الذي اعلن كيبوتس نير عوز الثلاثاء وفاته.

وكانت رهينة سابقة أكدت لوكالة فرانس برس أن الرهائن الست كانوا محتجزين معا في نفق بعدما خطفتهم حركة حماس خلال هجومها على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وفاة اسرى

و اوضح المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي دانيال هاغاري الثلاثاء أن الرهائن الست «قتلوا فيما كانت القوات (الاسرائيلية) تنفذ عمليات في خان يونس»، المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة. واضاف أن «تحقيقا يجري لتحديد ظروف وفاة الرهائن»، على أن تعرض النتائج «على العائلات وأمام الرأي العام».

وفي بيان آخر الثلاثاء، قال الجيش إنه استكمل العملية مساء الإثنين وعثر خلالها على نفق بعمق نحو عشرة أمتار. واضاف الجيش إنه خاض «قتالا طويلا وسط منطقة حضرية وداخل أبراج حيث دمرت القوات بنى تحتية».

وقال منتدى عائلات الرهائن والمفقودين في بيان إن استعادة الجثث «يوفر لعائلاتهم الطمأنينة اللازمة ويمنح القتلى الراحة الأبدية».

ودعا المنتدى الحكومة الإسرائيلية إلى ضمان إعادة الرهائن المتبقين إلى إسرائيل في صفقة تجري هذه الأيام مباحثات بشأنها.

وأضاف المنتدى «يجب على الحكومة الإسرائيلية وبمساعدة الوسطاء أن تفعل كل ما في وسعها لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق المطروح حاليا على الطاولة».

ويحث الوسطاء المتمثلون بكل من الولايات المتحدة ومصر وقطر، كلا من إسرائيل وحركة حماس على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار من شأنه أن يساعد في إطلاق سراح الرهائن المتبقين مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وكان كيبوتس نير عوز قد أعلن في وقت سابق الثلاثاء وفاة الرهينة أبرهام موندر (79 عاما) المحتجز في قطاع غزة.

وجاء في بيان «يعلن كيبوتس نير عوز بكثير من الحزن قَتل أبراهام موندر البالغ 79 عاما في الأسر في غزة بعد أشهر من التعذيب الجسدي والنفسي». وكان موندر وزوجته وابنته وحفيده قد اقتيدوا رهائن إبان هجوم السابع من تشرين الأول.

وتم إطلاق سراح الزوجة والابنة والحفيدة خلال الهدنة التي أبرمت بين الجانبين في تشرين الثاني/نوفمبر واستمرت لأسبوع.

اندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هجوم حماس الذي أسفر عن مقتل 1199 شخصا، معظمهم مدنيون، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

وخُطف خلال الهجوم 251 شخصا، لا يزال 105 منهم محتجزين في غزة، بينهم 34 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم. وأسفرت الغارات والقصف والعمليات البرية الإسرائيلية ردّا على الهجوم في قطاع غزة عن مقتل 40173 شخصا على الأقل، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس التي لا تفصّل عدد المقاتلين وعدد المدنيين. وتفيد مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بأن غالبية القتلى من النساء والأطفال.


مشاهدات 47
أضيف 2024/08/21 - 4:24 PM
آخر تحديث 2024/08/22 - 4:44 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 330 الشهر 9333 الكلي 9984877
الوقت الآن
الخميس 2024/8/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير