الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الإنتخابات الأمريكية تعمّق الفجوة في أنماط التصويت بين الجنسين

بواسطة azzaman

الإنتخابات الأمريكية تعمّق الفجوة في أنماط التصويت بين الجنسين

 

شيكاغو,  (أ ف ب) - سلّط السباق الانتخابي إلى البيت الأبيض بين كامالا هاريس ودونالد ترامب الضوء على فجوة واضحة في التصويت بين النساء والرجال، وفقا لاستطلاعات رأي ومحلّلين.

وتسعى الديموقراطية كامالا هاريس التي تتحدّر من أصل أسود وجنوب آسيوي، لأن تصبح أول رئيسة للولايات المتحدة، في مواجهة ترامب الذي يُعرف بتعليقاته المهينة للمرأة فضلا عن كونه من دعاة تقييد حقوق الإجهاض.

وفي استطلاع نشرته شبكة «سي بي اس» هذا الأسبوع، قال 56 في المئة من النساء إنهن سيصوّتن لهاريس، بينما دعمت 44 في المئة المرشّح الجمهوري دونالد ترامب.

على الجهة الأخرى، أيّد 54 في المئة من الرجال ترامب، بينما قال 45 في المئة إنّهم سيصوّتون لهاريس.

وبدت الأرقام التي توصّل إليها أحدث استطلاع أجرته صحيفة نيويورك تايمز وجامعة سيينا أكثر إثارة للدهشة، إذ أبدى 56 في المئة من الناخبات دعمهن لهاريس، بينما دعمت 35 في المئة ترامب.

وبالمقارنة، قال 52 في المئة من الناخبين الرجال إنّهم يفضّلون المرشّح الجمهوري، بينما أبدى 39 في المئة دعمهم لمرشحّة الحزب الديموقراطي، وفقا للاستطلاع ذاته.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين أثناء دعمه لنائبته كامالا هاريس خلال المؤتمر الوطني للحزب الديموقراطي، إنّ ترامب «سيكتشف قوة النساء في العام 2024» خلال اليوم الانتخابي.

حق المرأة

وكان بايدن يشير بذلك إلى قرار صادر عن المحكمة العليا في العام 2022 ألغى حقّ المرأة الفدرالي في الحصول على الإجهاض. وكان ترامب قد نسب لنفسه الفضل في صدور هذا القرار.

- «فجوة» بين الجنسين -

على مدى سنوات، مالت أصوات الناخبات في الولايات المتحدة للديموقراطيين، لكنّ محلّلين يشيرون إلى الانقسام الصارخ بين الجنسين في هذه الانتخابات.

وقال فرانسكى لانتز أحد خبراء استطلاعات الرأي المؤثرين، على شبكة سي ان ان مؤخرا، «إنها ليست فجوة بل هوة عميقة»، مضيفا «لم نشهد مثل هذا من قبل».

وذهب لانتز إلى حد التنبؤ بأنّ «هناك احتمالا لحدوث طلاق بسبب المعركة» الانتخابية.

وأشار المحلل خصوصا إلى استراتيجية ترامب المستمرّة في شنّ هجمات شخصية ضد هاريس، بما في ذلك انتقاد مظهرها وذكائها وحتى ضحكتها.

وقال «لا تهِن خصمك بسبب مظهره وطريقة كلامه. النساء لا يتحمّلن ذلك»، مضيفا أن الناخبات يبحثن عن مرشح يركّز على المستقبل، وليس على «الغضب بشأن الماضي».

ويبدو أن هجمات ترامب على هاريس كان لها تأثير غير مقصود تمثل في تحفيز القاعدة الديموقراطية في بعض الحالات.

في تموز/يوليو، أثار جاي. دي. فانس المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس، ضجّة عندما ظهر في فيديو يعود للعام 2021 يصف فيه هاريس وأخريات بأنهن «سيدات قطط بلا أطفال ... ليست لديهن مصلحة مباشرة» في مستقبل البلاد.

تقول سابرينا كريم الأستاذة المساعدة في جامعة كورنيل ومديرة مختبر النوع الاجتماعي وقطاع الأمن، إنّ «الرجولة هي محور الاهتمام في حملة دونالد ترامب».

وتضيف «إنّه يقارن نفسه باستمرار برجال آخرين، واصفا مدى جاذبيته وقوته مقارنة برجال آخرين، وغالبا ما يستهين بالنساء، وهذه كلّها سمات أساسية للرجولة المفرطة».

غير أنّ سونيا جيبسون رانكين أستاذة القانون في جامعة نيومكسيكو تؤكد أن جاذبية ترامب «لا تقتصر على الرجال»، مشيرة إلى أنّ حملته مبنية على «التركيز على القوة والهيمنة والذكورية التقليدية».

وتقول «يشعر العديد من الأشخاص من الجنسين بأنّ هذه السمات تتعرّض للنقد أو للتقليل من قيمتها في عالم اليوم، لذلك عندما يصوّر الرئيس ترامب نفسه كزعيم صارم لا يقبل الكلام الفارغ، فإنّ ذلك يترك أثره (الجيد) لديهم».

خطاب عدواني

في المقابل، ركّزت هاريس على خطاب ترامب العدواني في خطاباتها الأخيرة.

وقالت في حدث انتخابي في بنسيلفانيا الأحد «هذه الحملة تدور حول الاعتراف بأنّه ... على مدى السنوات العديدة الماضية، كان هناك هذا النوع من الانحراف الذي حدث».

وأشارت إلى أن هذا الانحراف يتمثل في أن «مقياس قوة الزعيم يعتمد على الشخص الذي هزمه، بينما ما نعرفه هو أن المقياس الحقيقي لقوة الزعيم يعتمد على من يدعم». لطالما كان الوضع المتعلّق بالحق في الإنجاب سببا في تأجيج الانقسام بين الناخبين الرجال والنساء. وفرضت عدّة ولايات محافظة يديرها جمهوريون حظرا أو قيودا على إمكانية الإجهاض في أعقاب قرار المحكمة العليا.

غير أن رانكين تشير إلى أنه «في حين أن الإجهاض قضية رئيسية، إلا أن المرشحين يحتاجون إلى معالجة مجموعة متنوعة من المخاوف وإظهار كيفية ارتباط سياساتهم بجميع الناخبين» بغض النظر عن الهوية الجنسية أو الانتماءات الأخرى.

حتى الآن، ابتعدت حملة هاريس عن التركيز على أنها قد تصبح أول رئيسة للولايات المتحدة، في ما يشكّل تناقضا واضحا مع رسالة زميلتها الديموقراطية هيلاري كلينتون في العام 2016.

ولكن بغض النظر عن الفائز في الانتخابات التي ستجري في تشرين الثاني/نوفمبر، يحذّر محلّلون من أن التباين في أنماط التصويت على أساس الجنس يبدو كأنه اتجاه أعمق مما هو ظاهر.

وتلفت سابرينا كريم من جامعة كورنيل إلى أن استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة تشير إلى أن النساء والرجال يتحرّكون في اتجاهات سياسية مختلفة، ما يخلق انقسامات أكثر عمقا ضمن الفئة العمرية ذاتها.

وتقول «هذا التفاوت يختلف عن الأجيال السابقة».


مشاهدات 63
أضيف 2024/08/21 - 4:23 PM
آخر تحديث 2024/08/22 - 1:40 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 305 الشهر 9308 الكلي 9984852
الوقت الآن
الخميس 2024/8/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير